سرايا - أعادت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الجمعة، تموضع أصولها العسكرية بشكل استراتيجي في البحر الأبيض المتوسط​ استعدادا لعمليات إجلاء محتملة للمواطنين الأمريكيين، وسط تصاعد الأعمال العدائية والتوتر بين إسرائيل وحزب الله.

وذكرت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية، نقلاً عن مسؤولي دفاع أمريكيين (لم تسمّهم) قولهم إن السفينة الهجومية البرمائية "يو إس إس واسب"، إلى جانب مشاة البحرية من وحدة المشاة البحرية رقم 24، انضمت إلى القوات البحرية الأمريكية الأخرى في المنطقة، استعدادًا لعمليات إجلاء محتملة للمواطنين الأمريكيين ومهام أخرى.



وتهدف هذه الخطوة إلى ردع التصعيد الإقليمي ودعم عمليات المغادرة المحتملة بمساعدة عسكرية، حسب المصدر نفسه.

وفي عام 2022، قدرت وزارة الخارجية الأمريكية أن 86 ألف أمريكي يقيمون في لبنان.

وخلال حرب 2006 بين إسرائيل و"حزب الله"، أجلت واشنطن 15 ألف شخص من البلاد.

في غضون ذلك، نصحت السفارة الأمريكية لدى بيروت الأمريكيين بإعادة النظر في السفر إلى لبنان بسبب الوضع الأمني ​​المضطرب.

وتقوم كندا أيضًا بإعداد خطط طوارئ لإجلاء حوالي 20 ألف مواطن.

وفي وقت سابق الجمعة، دعا وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، إلى الاستعاضة عن بيانات التحذير من السفر إلى لبنان التي أصدرتها بعض الدول بمواقف تضامن، وتكثيف الجهود والضغوط على إسرائيل لوقف اعتداءاتها العسكرية.

وقال بوحبيب: "موضوع بيانات التحذير من السفر إلى لبنان الصادرة عن بعض الدول الشقيقة والصديقة، نتيجة ما تتعرض له البلاد من تهديدات إسرائيلية متواصلة".

وفي الأيام الأخيرة، دعت العديد من الدول الغربية والإقليمية رعاياها إلى مغادرة لبنان أو عدم السفر لها منها الكويت وألمانيا ومقدونيا الشمالية وكندا وهولندا، بسبب احتمالات شن إسرائيل حربا واسعة على لبنان.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

لبنان يوجه رسالة لدول عربية دعت رعاياها للمغادرة

ابدت وزارة الخارجية اللبنانية، اليوم الجمعة، امتعاضاً من طلبات دول عربية لرعاياها بمغادرة البلاد؛ تزامنا مع تهديدات إسرائيلية باجتياح اجزاء من لبنان. وقال وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بو حبيب، "كان يجب يستعاض عن تلك البيانات التي تزرع القلق بين المواطنين والزائرين بمواقف تضامن مع لبنان تعبّر عن الوقوف إلى جانبه بوجه تلك الحملة الممنهجة من الضغط النفسي، والسعي الدؤوب من خلال تكثيف الجهود والضغوط على إسرائيل لوقف اعتداءاتها العسكرية والحرص على أمن واستقرار لبنان وسلامة أراضيه".

وفي الآونة الأخيرة أعلنت العديد من الدول العربية والإقليمية والأوروبية عن نيتها إجلاء رعاياها من لبنان بسبب الأوضاع التي تنذر بتصعيد المواجهات بين إسرائيل و"حزب الله" المستمرة منذ أشهر.

مقالات مشابهة

  • السعودية تنضم إلى الدول التي تطالب رعاياها بمغادرة لبنان فورا
  • السعودية تنضم إلى الدول المطالبة رعاياها بمغادرة لبنان فورا
  • حرب وشيكة تلوح في الأفق.. الولايات المتحدة تستعد لإجلاء الآلاف من مواطنيها من هذه الدولة العربية
  • أمرٌ لافت يخصّ تحذيرات السفارات
  • لبنان يدعو الدول للتضامن معه في مواجهة تهديدات إسرائيل
  • جمال عنايت : حزب الله لديه القدرة على ضرب الداخل الإسرائيلي
  • وزير الخارجية اللبناني يوجه رسالة لدول عربية دعت رعاياها لمغادرة لبنان
  • لبنان يوجه رسالة لدول عربية دعت رعاياها للمغادرة
  • بعد تطور الأحداث.. هذه الدول ناشدت رعاياها مغادرة لبنان