الأسبوع:
2024-10-03@07:16:18 GMT

ذكرى لا تغيب

تاريخ النشر: 6th, August 2023 GMT

ذكرى لا تغيب

الخميس الماضى حلت الذكرى المئوية لميلاد قداسة البابا الراحل "شنودة الثالث" بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية. ومع ذكراه العطرة أستعيد لقاءاتى العديدة مع قداسته و حواراتي مع هذا الإنسان الذي يمتلك تراثا هائلا من الثقافة الموسوعية الفكرية والدينية، ولهذا تم تصنيفه دوما بوصفه موسوعة العطاء النادر.

كان قداسته حريصًا على تعزيز قيم التسامح الديني، ولطالما دعا إلى التمسك بالوحدة والانصهار الوطنى والقومى، وحث على نبذ التعصب والتطرف، بالإضافة إلى دعوته إلى أن يسود السلام والمحبة والعدل والبُعد عن كل ما يثير التوتر وإشعال الحروب.

كان لقداسته رؤى وطنية رائعة، دافع خلالها عن قضايا الوطن العربي، وفى القلب منها القضية الفلسطينية. وفى هذا الإطار قال لي: "يجب أن تتذكر إسرائيل أن وجودها فى الأساس كدولة جاء من خلال قرار صادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبالتالي فإن للفلسطينيين الحق الكامل في أن يسعوا للاعتراف بدولتهم من خلال الأمم المتحدة".وفى معرض رده على مطالبة" نتنياهو" الفلسطينيين بالاعتراف بإسرائيل دولة يهودية، وهو المطلب الذي بادر الرئيس الأمريكي "أوباما" وقتئذٍ إلى ترسيخه، وطالب الفلسطينيين بالاعتراف بإسرائيل كوطن قومي لليهود، قال قداسته: "لا يمكن الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية، لأن هذا يعني إسباغ شرعية نهائية على اغتصاب فلسطين، ويترتب عليه ترحيل قسري للفلسطينيين من أراضيهم، ويترتب عليه إسقاط حق العودة للأبد.إسرائيل تطلب المستحيل، لأن هذا مطلب غير قانوني وغير إنساني، وهذا يعنى الالتصاق بنظام الفصل العنصري وهو الذى سبق أن دعا إلى تفكيكه وإسقاطه فى جنوب أفريقيا".

إنه الراهب الحكيم الذى لطالما دعا إلى أن تتعمق المحبة بين الجميع، فالحب الحقيقى ينتصر على كل شىء، والشك لا تزيله المحبة فقط، وإنما يزيله العدل والتروي والتحقق، ولهذا قالها الحكيم " شنودة الثالث": "نريد أن نجتمع معا حول حب هذا الوطن الذي نحرص جميعا على سمعته وتاريخه ووحدته ومحبة مواطنيه بعضهم لبعض، لا سيما أن التدين الحقيقي يدعو إلى المسالمة. وإن كانت المسيحية تدعو إلى السلام، فإن الإسلام يقول من خلال الحديث الشريف " المسلم من سلم الناس من لسانه ويده".

إنه قداسة البابا " شنودة الثالث" نجم فى سماء النجاح، وضوء مبهر لا يمكن أن يغيب، وذكرى عطرة ستبقى معى ومع كل من التقى به، وكل من استمع إلى قداسته. إنه نور رباني ستبقى ذكراه دوما فى قلب كل مصرى أصيل. من الصعب على المرء أن ينسى هذا الطيف الحكيم. إنه ثقل ووزن لا يُستهان به، ولا أدل على ذلك من هذا الحزن العام الذى شعر به الجميع بعد وفاته، وكانت جنازته أكبر دليل على الثقل الذي يتمتع به لدى شعبه، فهو القديس الذى أحبه الجميع، لما تمتع به من قيمة وقامة دينية ووطنية وسياسية، ولهذا شعر الكثيرون، وكنت منهم، بأننا فقدنا عن حق عملة نادرة. وجاء رحيله فى وقت عصيب، فترك فراغا هائلا فى حقبة غلفتها ضبابية الأحداث.

إنه قداسة البابا صمام الأمن والأمان للمصريين جميعا، مسيحيين ومسلمين. وضع الوحدة الوطنية فى مركز الصدارة، فهي شغله الشاغل. أما حب الوطن فهو غريزة تجرى فى دم هذا القديس الذي ملك المعرفة وعبق الروحانية والشفافية والبساطة والتواضع. لن ينسى أحد له إسهاماته القيمة فى شرح أبعاد العطاء الروحي والفكري الذي قدمته الكنيسة القبطية للعالم عبر مراحل التاريخ الإنساني والديني. رحم الله قداسته كان، عن حق، عملة نادرة.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

الحكيم للسفير البريطاني: نستغرب الصمت على الإبادة بحق شعبي فلسطين ولبنان

بغداد اليوم - بغداد

أعرب رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم اليوم الإثنين (30 أيلول 2024)، للسفير البريطاني ستيفن هيتشن، عن استغرابه الشديد من صمت المجتمع الدولي على جرائم الإبادة الجماعية ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني

و حمل الحكيم خلال استقباله السفير البريطاني ستيفن هيتشن، المجتمع الدولي مسؤولية منع اتساع رقعة الحرب في عموم المنطقة.

وقال الحكيم في بيان تلقته "بغداد اليوم" "بينا استغرابنا الشديد من صمت المجتمع الدولي على جرائم الإبادة الجماعية ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني، كما بيّنا دور العراق في تخفيف التوتر ومنع التصعيد"، و شددنا أيضا على ضرورة إيقاف الحرب على الساحتين الفلسطينية واللبنانية".

وأضاف "بحثنا خلال لقائنا السفير البريطاني ستيفن هيتشن تطورات المشهد السياسي في العراق والمنطقة، حيث جددنا إدانتنا للعدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة والضفة، وأكدنا أن الحزن العارم والمظاهرات التي تعم دول العالم دليل رفض الشعوب الحرة تصرفات هذا الكيان"،


مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس الثاني يتحدث عن السبي الروحي في عظته الأسبوعية
  • الحكيم يطالب المجتمع الدولي بإرغام الكيان الإسرائيلي على إيقاف اعتداءاته سريعاً
  • الرد العسكري الإيراني يثير سخرية واسعة بإسرائيل وشكوك في بنك الأهداف الإيرانية
  • حماس تنعى الشهيد عبد الحكيم شاهين
  • الحوثيون يعلنون استهداف مناطق عسكرية بإسرائيل بخمس مسيرات
  • الحكيم يدعو الحكومة لإيلاء دور المسنين رعاية خاصة
  • نصرُ الله.. قداسةُ الشهيد وحجمُ المتغير
  • بدء جلسة الكابنيت الأمني والسياسي بإسرائيل بعد قليل
  • الحكيم: والله مندمجين مع ناس المشتركة وقاعدين نخطط لي السودان خالي من الجنجويد
  • الحكيم للسفير البريطاني: نستغرب الصمت على الإبادة بحق شعبي فلسطين ولبنان