كشفت استطلاع رأي، حول أداء الرئيس الأمريكي الديمقراطي جو بايدن ومنافسه الجمهوري دونالد ترامب في أول مناظرة رئاسية بينهما، أن 48 من مراقبي المناظرة رأوا أن الأخير عالج المخاوف بشأن قدرته على التعامل مع الرئاسة بشكل أفضل.

وأوضح الاستطلاع الذي أجرته شبكة "CNN" الأمريكية و"SSRS"، أن آراء مراقبي المناظرة تراجعت تجاه بايدن بعد المناظرة، حيث كان 31 فقط ينظرون إليه بشكل إيجابي، مقارنة بـ 37 بالمئة في استطلاع أجري على نفس الناخبين قبل المناظرة.



في المقابل، كان 43 بالمئة من مراقبي المناظرة ينظرون إلى ترامب بشكل إيجابي، مقارنة بـ40 بالمئة الذين لديهم آراء إيجابية عنه قبل قبل المناظرة، وفقا لموقع شبكة "سي إن إن".


كما أظهر الاستطلاع أن 81 بالمئة من الناخبين المسجلين قالوا إنه لم يكن لها أي تأثير على اختيارهم للرئيس، في حين قال 14 بالمئة إن ذلك جعلهم يعيدون النظر لكنهم لم يغيروا رأيهم، بينما قال 5 بالمئة إنهم غيروا رأيهم بشأن من سيصوتون له.

ومساء الخميس، شهدت الولايات المتحدة أول مناظرة رئاسية بين بايدن وترامب في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا، بتنظيم من شبكة "سي إن إن"، وقد تناولت المناظرة العديد من الملفات الداخلية والخارجية، كما تخللها تبادل الاتهامات وكيل الشتائم.

وخلال نصف الساعة الأولى من المناظرة، بدا بايدن أجشّ ومترددا في بعض الأحيان، وتعثر في الحديث أكثر من مرة، في حين كان ترامب يشن هجوما تلو الآخر، يتضمن العديد من المعلومات المغلوطة المتكررة؛ على غرار الادعاء بأن المهاجرين ينفذون موجة جرائم، وأن الديمقراطيين يدعمون قتل الأطفال.


ويتعرض كل من بايدن (81 عاما) وترامب (78 عاما) لضغوط لإظهار تمكنهما من التعامل مع مختلف القضايا وتجنب أي زلات في الحديث، بينما يسعيان إلى إحراز نقطة للانطلاق منها، والتقدم في سباق تظهر استطلاعات الرأي منذ أشهر أنه متقارب تماما.

أوباما يعلق على أداء بايدن
وفي تعليقه على أداء الرئيس الديمقراطي، أقرر الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما بأن أداء بايدن كان "سيئا" في المنافسة التي جمعته مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب، مشددا على دعمه المستمر في دعم بايدن.

وقال أوباما في تدوينة عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إن "الأداء السيء في المناظرات وارد. ثقوا بي، فأنا أعرف".

وأضاف "لكن هذه الانتخابات لا تزال اختيارا بين شخص قاتل من أجل عامة الشعب طيلة حياته وبين آخر لا يبالي إلا بنفسه"، مؤكدا أن "الليلة الماضية لم تغير ذلك".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بايدن ترامب الولايات المتحدة أوباما الولايات المتحدة أوباما بايدن ترامب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

استطلاع: غالبية الأميركيين يفضلون استبدال بايدن بمرشح آخر

كشف استطلاع للرأي أن غالبية الأميركيين يرون أنه من الضروري استبدال الرئيس الحالي جو بايدن بمرشح آخر عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية القادمة.

وشارك في استطلاع الرأي الذي أجرته شركة "مورنينغ كونسالت" ونشر على موقع "أكسيوس" يوم الجمعة، 2068 شخصا.

وقالت أغلبية المشاركين في الاستطلاع (ما نسبته 60 في المئة)، إنه يجب استبدال الرئيس بايدن "بالتأكيد" أو "على الأرجح" كمرشح عن الحزب الديمقراطي بعد أدائه في مناظرة الخميس مع دونالد ترامب.

ومن بين الناخبين الديمقراطيين، قال 21 في المئة أنه لا ينبغي استبدال بايدن "بالتأكيد"، بينما قالت نسبة 20 في المئة "ربما لا".

وذكر معظم المشاركين في استبيان الرأي (نسبة 57 في المئة ممن شاهدوا المناظرة)، أن ترامب تفوق على بايدن.

وفي أول كلمة له بعد ساعات من المناظرة التلفزيونية أمام ترامب، أكد بايدن عزمه الفوز بالانتخابات الأميركية في نوفمبر المقبل.

وشدد بايدن على عزمه خوض السباق الرئاسي رغم أدائه السيء في المناظرة التي خاضها الخميس في وجه منافسه الجمهوري ترامب.

وأفاد بايدن أمام تجمع لأنصاره في ولاية كارولاينا الشمالية "لم أعد أسير بسهولة كما كنت أفعل سابقا، لم أعد أتكلم بطلاقة كما كنت أفعل سابقا، لم أعد أناظر بالجودة السابقة نفسها، لكنني أعلم كيفية قول الحقيقة".

وتابع قائلا: "أعلم الصواب من الخطأ. أعلم كيفية القيام بهذه المهمة. أعلم كيفية إنجاز الامور. أعلم، كما يعلم ملايين الأميركيين، أنك حين تسقط فإنك تنهض مجددا".

مقالات مشابهة

  • استطلاع أميركي: صحة بايدن الإدراكية لا تؤهله للرئاسة
  • أبرز النقاط التي ركّز عليها الإعلام الأمريكي في مناظرة بايدن وترامب
  • عدد مشاهدات مناظرة CNN الرئاسية بين بايدن وترامب.. إليكم كم بلغ
  • لا يبشر بالخير.. تفاعل مع تعليق علاء مبارك على مناظرة بايدن وترامب
  • لم أعد شابا ولا أسير بسلاسة كما في السابق ولكن.. بايدن يشعل تفاعلا بخطاب بعد مناظرة ترامب
  • استطلاع: غالبية الأميركيين يفضلون استبدال بايدن بمرشح آخر
  • نتيجة مناظرة بايدن وترامب والاختلاف بينهما.. علاء مبارك يعلق بمنشور
  • أوباما يعلق على مناظرة بايدن وترامب.. ويتحدث عن المناظرات السيئة
  • بايدن وترامب في المناظرة الرئاسية الأولى.. من الفائز؟