وصل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، إلى أرض الوطن بعد زيارة رسمية مدتها أربعة أيام لدولة جنوب السودان الشقيقة، مؤكدا أن الزيارة الناجحة تضمنت العديد من اللقاءات الثنائية الهامة وافتتاح العديد من المشروعات التنموية المنفذة بمنحة مصرية لخدمة مواطنى جنوب السودان .

وأضاف أنه استقبل عدد (٤) طائرات مساعدات إنسانية مقدمة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى، كإهداء للرئيس سلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان الشقيقة  والتى تحمل كميات كبيرة من الإمدادات الطبية والأدوية والمساعدات الإنسانية بهدف التخفيف من الصعوبات التي يواجهها اشقائنا في جمهورية جنوب السودان بسبب الآثار المستمرة للفيضانات التي تؤثر على عدة ولايات في جميع أنحاء جنوب السودان .

كما تم عقد عدد من اللقاءات الهامة ، حيث التقى الدكتور سويلم بكل من الدكتور رياك مشار النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان ، وتعبان دينج نائب رئيس الجمهورية والمسئول عن قطاع المشروعات والبنية التحتية ، و توت جواك مستشار رئيس الجمهورية للشئون الامنية ، و بال ماي دينج وزير الموارد المائية والرى ، و جوزفين لاجو وزيرة الزراعة والأمن الغذائي بجنوب السودان ، وتور تينجوارا القائم بأعمال حاكم ولاية الوحدة ، و محجوب بيل حاكم ولاية جونجلي .

و تم افتتاح العديد من المشروعات الهامة مثل "مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية" بالعاصمة جوبا ، ومشروع تطهير بحر الغزال من الحشائش المائية بمدينة بنتيو بولاية الوحدة ، وافتتاح بئر لاستخدامات الشرب بجامعة "جون جارانج" بولاية جونجلى ، وافتتاح محطة قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور بولاية جونجلى والتى تتضمن بئر جوفى آخر لاستخدامات الشرب والذى تم إنشاؤه بمنحة مصرية ، وعقد إجتماعات اللجنة الفنية المشتركة لمشروعات التعاون الثنائى بين البلدين لبحث موقف المشروعات الجارى تنفيذها والمشروعات المستقبلية التى سيتم تنفيذها .

يذكر ان الزيارة وما تم بها من افتتاحات لاقت ترحيبا كبيرا من المواطنين الذين اعربوا عن شكرهم للدولة المصرية مطالبين بتنفيذ المزيد من المشروعات المماثلة ، وهو ما لمسه الجميع فى ردود أفعال المواطنين بمنطقة بحر الغزال الذين طالبوا بتنفيذ مراحل أخرى من مشروع تطهيرات بحر الغزال الذى انعكس بشكل ايجابى على أهالي المنطقة ، وأيضا سعادة المواطنين فى مدينة بور بولاية جونجلى بآبار المياه الجوفية التى تم تنفيذا مطالبين  بالمزيد من المشروعات لخدمة أهالي المنطقة .

كما اعربت القيادة السياسية بدولة جنوب السودان، عن خالص شكرها وتقديرها للدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ، ولوزارة الموارد المائية والرى،  على تنفيذ هذه المشروعات الهامة التى اسهمت فى تحسين حياه المواطنين ، والدعوة لتنفيذ المزيد من المشروعات التنموية الثنائية التى تخدم مواطني جنوب السودان .

هذا وتؤكد مصر حرصها على مواصلة تنفيذ العديد من المشروعات التنموية المستقبلية لخدمة مواطنى جنوب السودان ، ولتعزيز التعاون المشترك بين مصر وجنوب السودان فى كافة المجالات .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري يعود أرض الوطن زيارة جنوب السودان لافتتاح مشروعات تنموية منفذه الدكتور هانى سويلم جنوب السودان من المشروعات العدید من

إقرأ أيضاً:

مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان

كتب- محمد سامي:

أقلعت عدد من طائرات النقل العسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية إلى دولة جنوب السودان محملة بعشرات الأطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية والخيام المقدمة من وزارتى الصحة والسكان والتضامن الإجتماعى وجمعية الهلال الأحمر المصري.

جاء ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بتقديم الدعم والمعاونة للأشقاء بدولة جنوب السودان.

وكان فى استقبال المساعدات المصرية لدى وصولها لمطار جوبا الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى والسيد بال ماى دينج وزير الموارد المائية والرى بدولة جنوب السودان وعدد من كبار المسئولين بدولة جنوب السودان والسفير المصرى وملحق الدفاع المصرى بجمهورية جنوب السودان.

وأكد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري أن هذه الجهود تأتي فى ضوء تعزيز التضامن والروابط التاريخية العميقة بين البلدين وإلتزام مصر الثابت بدعم دولة جنوب السودان الشقيقة.

من جانبهم أعرب مسئولى جمهورية جنوب السودان عن كامل الشكر والتقدير للدولة المصرية قيادة وشعباً على المواقف الداعمة والتعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين فى مختلف المجالات.

تأتى تلك المساعدات إنطلاقاً من الدور المصرى تجاه الدول الشقيقة والصديقة وتقديم الدعم والمساندة لمختلف شعوب القارة الأفريقية.

مقالات مشابهة

  • مصر ترسل أطنانا من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان
  • مصر ترسل أطنان من المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة لجمهورية جنوب السودان
  • وزير الري يُعلن موقف المشروعات الجاري تنفيذها بأجهزة الوزارة عن العام المالي 2023 - 2024
  • بـ25 محافظة.. توجيه عاجل من وزير الري بشأن تنفيذ 780 مشروعًا
  • سويلم: افتتاح "مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية"
  • تفاصيل زيارة وزير الري إلى جنوب السودان
  • وزير الري يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة ناجحة لجنوب السودان
  • وزير الري يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة رسمية ناجحة لدولة جنوب السودان
  • الري: نعطي أولوية كبرى لإنشاء مشروعات في دول حوض النيل