فرضت الولايات المتحدة، الخميس، عقوبات جديدة على قطاع النفط الإيراني، ردا على "التصعيد النووي" من جانب طهران.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في بيان، إن "إيران أعلنت خلال الشهر الماضي خطوات تهدف إلى توسيع برنامجها النووي بطريقة لا تخدم أهدافا سلمية موثوقة".

وأضاف بلينكن أن "الخطوات التي اتخذتها إيران لزيادة قدرتها على التخصيب تثير قلقا أكبر"، مشيرا إلى استمرارها في "عدم التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وأكد أن "تصريحات لمسؤولين إيرانيين تشير إلى أن عقيدة إيران النووية يمكن أن تتغير".

وأوضح البيان أن العقوبات الجديدة التي جاءت "ردا على التصعيد النووي لطهران" تستهدف ثلاث شركات شحن إماراتية نقلت نفطا ومواد بتروكيماوية إيرانية، بالإضافة إلى 11 سفينة مرتبطة بهذه الشركات التي تم تجميد أصولها.


والشركات الثلاث المعنية هي "سي روت شيب ماناجمنت"، و"ألماناك شيب ماناجمنت"، و"أل أنكور شيب ماناجمنت".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعلنت مؤخرا أن إيران تواصل بناء قدراتها النووية وتخصيب اليورانيوم إلى مستوى عال يبلغ 60%، وهو قريب من درجة التخصيب اللازمة لصنع سلاح نووي، مع استمرارها في بناء مخزون كبير من اليورانيوم.

وفي الأيام القليلة الماضية، فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على ما يقرب من 50 كيانا وشخصية متهمة بنقل مليارات الدولارات للجيش الإيراني، في خطوة تهدف لزيادة الضغط على طهران.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيراني النووي إيران النووي عقوبات أمريكية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«خارجية النواب»: ثورة 30 يونيو فتحت باب الأمل لجمهورية جديدة 

قالت النائبة إيلاريا سمير حارص، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن ثورة 30 يونيو، شاهدة على النقلة التي سيسطرها التاريخ من نور، حيث تغلب الشعب المصري مدعومًا بجيشه الأبي والصامد وقيادته الحكيمة والرشيدة للخروج من براثن الظلام والجهل التي خطط لها أهل الشر، مؤكدة أن 30 يونيو تعبيرًا صريحًا عن إرادة الشعب المصري في استعادة وطنه من قبضة التطرف والفوضى، وتجسد حُلمًا طالما راود أبناء هذا الوطن العظيم.

ثورة 30 يونيو نقطة تحول حاسمة

وأوضحت «حارص» في بيان لها اليوم الأحد، أن ثورة 30 يونيو تعتبر نقطة تحول حاسمة، حيث رفض المصريون حكم جماعة الإخوان الإرهابية التي قادت البلاد إلى حالة من التراجع والاضطراب، واستجابت فيها القوات المسلحة بقيادة الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع آنذاك، لنداء الشعب، مُعلنًا عن خارطة طريق تهدف إلى إعادة بناء الدولة على أسس الديمقراطية والعدالة والتنمية، لنكون اليوم على مشارف جمهورية جديدة لدولة متقدمة حديثة تليق بأحلام المصريين.

مصر الآن تسير على دروبٍ مستنيرة

وأكدت، في ذكرى ثورة 30 يونيو على أن مصر الآن تسير على دروبٍ مستنيرة بخطى واثقة نحو التقدم في مسيرة عظيمة لأجل البناء والتنمية تحت قيادة بصيرة وحكيمة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي لم يألو جهدًا لتحقيق أحلام المصريين في بناء دولتهم الحديثة المتقدمة التي يطمحون اليها، مؤكدة نجدد العهد على دعم القيادة السياسية في كل قراراتها لحماية الأمن القومي المصري واستقرار البلاد.

وأشارت إلى أن الرئيس السيسي لم يغفل عن تحقيق العدالة الاجتماعية، حيث تم إطلاق العديد من المبادرات والبرامج التي تستهدف تحسين مستوى المعيشة للفئات الأكثر احتياجًا، مثل مبادرة «حياة كريمة» التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة في القرى والمناطق النائية، كما تم العمل على تطوير التعليم والصحة، بما يعزز من قدرة المواطنين على المشاركة الفعالة في بناء الوطن، مثمنة الجهود الجبارة لأبطالنا من القوات المسلحة والشرطة المصرية في مكافحة الإرهاب، وتأمين الحدود، وحماية المواطنين، والتي كانت ضريبة قاسية لدحر أهل الشر، لينتج عن هذه الجهود تحقيق حالة من الأمان والاستقرار الذي يعتبر ركيزة أساسية للتنمية والتقدم.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تنفق 1.1 مليار دولار على الأسلحة النووية في 2023
  • عضو بـ«خارجية النواب»: ثورة 30 يونيو فتحت باب الأمل لجمهورية جديدة 
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي على إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي ضد إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • جليلي يتصدر سباق الرئاسة الإيرانية‭ ‬بعد فرز 10 ملايين بطاقة اقتراع
  • جليلي يتصدر سباق الرئاسة الإيرانية‭ ‬بعد فرز أكثر من 10 ملايين بطاقة اقتراع
  • إيران.. بزشكيان في الصدارة بعد فرز 5.8 مليون صوت في انتخابات الرئاسة يليه جليلي
  • الحروب بالوكالة: حزب الله وقبرص
  • الاتحاد الأوروبي يدين عنف المستوطنين في الضفة الغربية ويطالب بـ«عقوبات»