أصدر الدكتور عصام فرحات رئيس جامعة المنيا، اليوم، قرارا بتعين أول سيدة من أعضاء هيئة التدريس مديرا للمركز الوطني للابتكار وريادة الأعمال، وهي الدكتورة إيمان الشريف، وكيل كلية التربية النوعية لشئون التعليم والطلاب.   

من هي مدير المركز الوطني للابتكار وريادة الأعمال؟

والدكتورة إيمان الشريف، مدرب وميسر ريادة أعمال بمنظمة العمل الدولية، وشغلت منصب استشاري التدريب وريادة الأعمال في محافظة المنيا، ولها أكثر من 20 بحثا في هذا التخصص، منشور في المجلات الدولية والإقليمية، وأشرفت على مناقشة أكثر من 50 رسالة علمية بين دكتوراة وماجستير وحصلت على العديد من الجوائز وشهادات تكريم من مؤسسات دولية ومحلية.

وشاركت الدكتورة إيمان الشريف في إعداد وتنظيم العديد من المعارض الخاصة بالابتكار وريادة الأعمال داخل وخارج جامعة المنيا، وآخرها معرض تحيا مصر 2023، والمعرض النوعي بمحافظة الفيوم، وصممت معرض حكاية ضوء كأول معرض صور إلكتروني يسلط الضوء على مشروعات المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري حياة كريمة.

وقبل نحو أسبوعين مثلت الدكتورة إيمان الشريف جامعة المنيا، في مؤتمر دعم مراكز وحاضنات ريادة الأعمال، المنعقد في جامعة الدول العربية، بمشاركة أكثر من 35 جامعة مصرية بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور أحمد أبو الغيط، واللواء الدكتور إسماعيل عبدالغفار مدير الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، ورؤساء الجامعات المصرية ورئيس أكاديمية البحث العلمي وممثلي البنك الأهلي المصري والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

 

إنشاء المركز الوطني للابتكار وريادة الأعمال

وأولت جامعة المنيا أهمية كبيرة بالابتكار والإبداع وريادة الأعمال إذ تم إنشاء المركز الوطني للابتكار وريادة الأعمال الذي يهدف إلى تقديم الخدمات اللازمة للمبتكرين ونقل ابتكاراتهم إلى سوق العمل عبر تسجيل تلك الابتكارات محليا ودوليا والتنسيق لتسويق تلك المنتجات للشركات والمؤسسات.

وتكمن أهمية هذا المركز في تحقيق أحد أهداف خطة التنمية لمحافظة المنيا بصفة خاصة وجمهورية مصر العربية بصفة عامة وهي تحقيق اقتصاد المعرفة، كما يهدف المركز إلى العناية بالمبتكر الذي لديه أفكار جديدة وغير مسبوقة أو نادرة.

وقال رئيس جامعة المنيا، الدكتور عصام فرحات، إن الجامعة تسعى جاهدة لتحقيق رؤية وأهداف استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، التي تهدف إلى خلق مجتمع مبدع ومبتكر، يربط بين المعرفة والابتكار والصناعة، ويتواكب مع خطط الدولة للتنمية المستدامة، وشدد على أهمية دعم وتعزيز دور المركز الوطني للابتكار وريادة الأعمال في الجامعة، لتعزيز قدرات الشباب وتحويله إلى وجهة للمواهب والأعمال الريادية، التي تسهم في تحسين جودة الحياة وزيادة النمو الاقتصادي، وتعزيز المنافسة وتوفير فرص العمل، بما يخدم المجتمع الجامعي والمجتمع في العموم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنيا تعين أول سيدة المركز الوطني الابتكار ريادة الاعمال إیمان الشریف جامعة المنیا

إقرأ أيضاً:

المركز الوطني للحياة الفطرية يسجل أول حالة ولادة للوشق في مركز الأمير سعود الفيصل بالطائف

سجل المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية أول حالة ولادة لأنثى الوشق لاثنين من المواليد بمركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف، ضمن برنامج إكثار الوشق الذي تم إطلاقه في مركز الأمير سعود الفيصل عام 2022 بنواة تتألف من 16 فرداً؛ بهدف المحافظة على الحياة الفطرية، وحماية النظم البيئية وازدهارها، وإثراء التنوع الأحيائي فيها بما يسهم في تحقيق الاستدامة البيئية وفق الإستراتيجية الوطنية للبيئة ومبادرة السعودية الخضراء المنبثقة من رؤية المملكة 2030.

وقد أجرى المركز مؤخراً العديد من عمليات التطوير والتجهيز للمسيّجات الخاصة بالوشق في مركز الأمير سعود الفيصل بالطائف، مما أسهم في إنجاح برامج الإكثار والرعاية لهذا النوع من الحيوانات الثديية المنتمية للفصيلة القطية.

اقرأ أيضاًالمنوعاتوثيقة سرية عمرها 428 عاماً تكشف شبكة جواسيس الملكة إليزابيث الأولى

وقال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية الدكتور محمد علي قربان: ” إن هذه الخطوة تؤكد نجاح مساعي المركز والتزامه بتحقيق مستهدفات إعادة تأهيل النظام البيئي، وتعزيز توازنه، وهي خطوة تمثل جزءاً من الجهود المتواصلة للمركز في المحافظة على الأنواع المهددة بالانقراض وتوسيع برامج الإكثار، وهو ما يعد دليلاً على النجاح المستمر في تنفيذ البرامج البيئية الطموحة التي تهدف إلى حماية التنوع الأحيائي في المملكة، وتعزيز أفضل ممارسات الحفاظ على البيئة وفق بنية تشريعية متكاملة، بما يجسد رؤية المركز في تحقيق حياة فطرية وتنوع أحيائي ونظم بيئية مزدهرة ومستدامة”، مؤكداً أن المركز يدعم جهود إعادة إكثار وتوطين الأنواع المهددة بالانقراض والقريبة من التهديد  في بيئاتها الطبيعية لاستعادتها وتفعيل حيوية النظم البيئية، ويعمل على  تطوير برامج وأنشطة علمية متخصصة تعتمد على تكنولوجيا المعلومات بالشراكة مع خبراء محليين وعالميين.

وأوضح أن إطلاق برامج إكثار وإعادة توطين المفترسات المحلية يتزامن مع برامج التوسع في المحميات الطبيعية لتشكل موائل طبيعية مناسبة لهذه الكائنات التي يعزز وجودها في الطبيعة سلامة السلاسل الغذائية للكائنات الفطرية، باعتبار المفترسات تأتي على قمة الهرم الغذائي في الطبيعة، مما يسهم في تحقيق التوازن البيئي واستدامته.

مقالات مشابهة

  • التحالف الوطني ينظم ورشة عمل حول وظائف المستقبل وريادة الأعمال
  • وزير الاتصالات يختتم زيارته لواشنطن باجتماعات هادفة تعزز الشراكة في مجالات الابتكار والاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال وتطوير قطاع الفضاء السعودي
  • فتح باب الالتحاق بالدفعة التاسعة من «مسرع الابتكار»
  • مركز تنمية القدرات بجامعة سوهاج يعقد برنامج تدريب المدربين في هذا الموعد
  • مركز تنمية القدرات بجامعة سوهاج يعلن عن تنظيم برنامج تدريب المدربين TOT
  • المركز الوطني للحياة الفطرية يسجل أول حالة ولادة للوشق في مركز الأمير سعود الفيصل بالطائف
  • صندوق محمد بن راشد للابتكار يفتح باب الالتحاق بالدفعة التاسعة من برنامج “مسرع الابتكار”
  • “جامعة رأس الخيمة للطب” تعلن إنشاء مركز تطوير القوى العاملة الصحية
  • «الشباب والرياضة» تعلن عن تدريب على العمل الحر وريادة الأعمال.. رابط الحضور
  • جامعة سمنود التكنولوجية تنظم ورشة عمل للطلاب برعاية صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ