في مناظرة غريبة وإستثنائية عقدت مساء الخميس بتوقيت الولايات المتحدة، على إثر تعيين كل من الرئيس الحالي جو بايدن والسابق دونالد ترامب كأبرز مرشحي الحزبين الرئيسيين لانتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2024، تناولت النقاشات عدة قضايا مهمة، ومنها الأعمار المتقدمة لكلا الرئيسين.

عمر بايدن وترامب 

بايدن (81 عامًا) وترامب (78 عامًا)، وقعا تحت الضوء فيما يتعلق بعمرهما، حيث استفز السؤال حول قدرتهما على قيادة البلاد في وقت تزداد فيه المخاوف بشأن القدرة البدنية والعقلية للمرشحين المتقدمين في العمر.

مع اندلاع النقاش، تحولت الإجابات إلى تبادل للاتهامات والإساءات الشخصية، حيث اتجه بايدن إلى تسليط الضوء على خبراته السياسية والشخصية، مؤكدًا أنه رغم كبر سنه، فإنه قادر على تحمل المسؤوليات الرئاسية بكفاءة. وفي تعليق غير مباشر على ترامب، قال: "أنا الآن الأكبر، بعد أن قضيت نصف حياتي المهنية في مواجهة الانتقادات لكوني أصغر من كثيرين في السياسة."

من جانبه، حاول ترامب تفادي المخاوف بشأن عمره الذي يقترب من 82 عامًا في حال فوزه بولاية ثانية، من خلال إشارته إلى نجاحاته العقلية والفحوصات الطبية التي خضع لها. وفي خطوة غير متوقعة، أشار إلى اختبارين لحالته الإدراكية قام بإجرائهما ونشر نتائجهما للجمهور، مؤكدًا على أنه تفوق فيهما بكفاءة.

ومع تصاعد الجدل حول الأعمار، لم تكن رياضة الجولف بعيدة عن النقاش. حيث أثار ترامب الضحكات بين الحضور عندما أشار إلى فوزه الأخير في بطولتين للأندية، معبرًا عن رأيه بأن القدرة على لعب الجولف تعكس قدرة شخصية على التفكير الاستراتيجي والذكاء.

في مواجهته لهذه التعليقات، أوضح بايدن بأنه قادر على تقديم الأداء الفعال في مناقشات السياسة وإدارة البلاد، وأن التحديات التي يواجهها تتطلب قدرات أبعد من مجرد لعبة.

من الواضح أن المناظرة أظهرت تصاعد الجدل حول القدرة على القيادة والأعمار المتقدمة، ورغم أن الجولف لم يكن جزءًا متوقعًا من النقاش، إلا أنه أضاف جانبًا هزليًا للنقاش السياسي الجاد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بايدن ترامب المناظرة المناظرة الأمريكية المناظرة الرئاسية

إقرأ أيضاً:

في أول ظهور لبايدن بعد المناظرة: لم أعد شابا.. وترامب مجرم

ألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن أول كلمة له بعد ساعات من المناظرة التليفزيونية أمام منافسه في انتخابات نوفمبر المقبلة دونالد ترامب، رد فيها على الانتقادات التي وُجهت له بسبب أدائه السيئ خلال المناظرة، والتي طالته من أعضاء الحزب الديموقراطي، وأكد فيها أنه عازم على البقاء في البيت الأبيض وفقا لما نقلته وكالة «رويترز».

بايدن يرد على الانتقادات

وأمام حشد من أنصاره في ولاية كارولينا الشمالية رد بايدن على الانتقادات وقال: لم أعد أسير بسهولة كما كنت في السابق، لم أعد أتحدث بطلاقة كما كنت في الماضي، لم أعد أناظر بالجودة السابقة نفسها.. لكنني أعلم كيف أقول الحقيقة.

وأضاف: أعلم الصواب من الخطأ، أعلم كيفية القيام بالمهام المطلوبة منى وإنجازها.. وأنا مثل ملايين الأمريكيين أعلم أنك حين تسقط فإنك تنهض مجدداً.

كما رد بايدن على الانتقادات الداخلية من أعضاء الحزب الديموقراطي والمطالب التي وجهت إليه بالتنحي أو عدم مواصلة ترشحه للانتخابات بسبب تأثير عامل السن عليه (81عاماً) بكلمة «لا» فيما هتف جموع مناصريه: «أربع سنوات أخرى».

وتابع بايدن: «لن أترشح مرة أخرى إذا لم أؤمن من كل قلبي وروحي أنني أستطيع القيام بهذه المهمة».

كما هاجم بايدن خلال كلمته منافسه في الانتخابات: «ترامب ملاحق بتهم جنائية وهو رجل مجرم وهناك محاكمات أخرى تنتظره.. وهو لا يحترم حقوق النساء، مشيراً إلى معارضة ترامب حق الإجهاض»، واعتبر أن السجل الإجرامي ارتفع خلال فترة حكمه.

وعقد بايدن في ولاية كارولينا الشمالية ما تصفه حملته بأنه أكبر تجمع حتى الآن لسعيه لإعادة انتخابه في الولاية التي فاز فيها ترامب بهامش ضيق عام 2020، ثم يتوجه بعد ذلك إلى مدينة نيويورك لقضاء نهاية الأسبوع في جمع التبرعات لحملته.

مقالات مشابهة

  • مقال في ناشونال إنترست: أميركا هي الخاسر الأكبر من مناظرة بايدن وترامب
  • أبرز النقاط التي ركّز عليها الإعلام الأمريكي في مناظرة بايدن وترامب
  • مشاهدات بالملايين.. مفاجأة جديدة في مناظرة جو بايدن ودونالد ترامب
  • باختصار.. ما أبرز التعليقات على مناظرة بايدن وترامب؟
  • بعد المناظرة المحتدمة.. ماذا يقول خبير في لغة الجسد عن بايدن وترامب؟
  • ماذا قال الإعلام الحكومي الروسي عن مناظرة بايدن وترامب؟
  • استطلاع يكشف المتفوق في المناظرة بين بايدن وترامب.. وأوباما يعلق
  • في أول ظهور لبايدن بعد المناظرة: لم أعد شابا.. وترامب مجرم
  • بايدن وترامب في المناظرة الرئاسية الأولى.. من الفائز؟