زنقة 20 | الرباط

دعت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، للكشف عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة لتطبيق مقتضيات المذكرة الوزارية رقم 40 الصادرة سنة 2004، لإخلاء السكن الوظيفي واستفادة من لهم الحق في استغلاله.

وقالت بناني الرطل عن ذات المجموعة في سؤال كتابي موجه للوزير المذكور، إن تدبير السكن الوظيفي التابع لعدد من المديريات الإقليمية التابعة لقطاع التربية الوطنية، يعرف اختلالات كبيرة وإشكاليات مستعصية، مما يربك السير العادي للمؤسسات التعليمية، مع ما يمثله ذلك من تعطيل للمرفق العام.

و ذكرت أن هذه الاختلالات تتمثل في امتناع عدد كبير من المستفيدين، وأغلبهم مدراء متقاعدين، يمتنعون عن إخلاء السكن الوظيفي الذي خصص لهم في فترة سابقة، بل الأكبر من ذلك وجود مفتشين للمصالح المادية والمالية مازالوا يمارسون مهامهم داخل الوزارة، ويحتلون السكن الوظيفي بمؤسسات أخرى دون اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وشددت النائبة البرلمانية أن هذا الوضع مخالف لمقتضيات المذكرة الوزارية رقم 40 الصادرة سنة 2004، والتي حددت الشروط والمعايير اللازمة للاستفادة من المساكن الإدارية والوظيفية المخصصة لوزارة التربية الوطنية.

و بحسب مصادر مهنية ، فإن عددا كبيرا من مدراء التعليم السابقين خاصة منهم المتقاعدين مازالوا يحتلون السكن الوظيفي و يوروثونه لأبنائهم بعد وفاتهم في ظل فشل بنموسى في معالجة الملف الذي يعتبر من “الطابوهات” داخل وزارته.

و تقول نفس المصادر، أن هؤلاء المحتلين يستفيدون أيضا من مجانية الماء والكهرباء،بالرغم من كونهم يتوفرون على سكنهم الخاص.

ونبهت إلى أن هذه الظاهرة تؤدي إلى حرمان موظفين ومسؤولين عن مؤسسات تعليمية من السكن الذي يحتله مدراء متقاعدون.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: التربیة الوطنیة السکن الوظیفی

إقرأ أيضاً:

هذه شروط الالتحاق بثانوية الرياضيات بالقبة

أفرجت وزارة التربية الوطنية عن الشروط الخاصة بالالتحاق بثانوية الرياضيات للموسم الدراسي 2025/2024.

ويأتي هذا، في إطار تحضير عملية تسجيل تلاميذ السنة الرابعة متوسط المقبولين في السنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا المؤهلين والراغبين في الالتحاق بثانوية الرياضيات محمد محبي بالقبة الجزائر بعنوان السنة الدراسية 2025/ 2024.

وأوضحت التعليمة الوزارية على وجوب استخراج قائمة التلاميذ الذين تتوفر فيهم شروط الترشيح للالتحاق بثانوية الرياضيات، والواردة أسماؤهم في القائمة المدرجة في حساب رئيس مصلحة التنظيم التربوي أو التمدرس والامتحانات حسب الحالة، في النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية، والمرتبين على أساس معدل الانتقاء المحسوب وفق القاعدة الحسابية الآتية: معدل الانتقاء - المعدل العام لشهادة التعليم المتوسط – علامة الرياضيات في شعبة تعليم المتوسط.

ومن جهة اخرى، تم التأكيد على ضرورة توزيع استمارة إبداء الرغبة على التلاميذ المعنيين بعد التشاور مع أوليائهم. والمصادقة عليها من قبل مدير المتوسطة، وإرسالها إلى مديرية التعليم المتخصص والتعليم الخاص قبل تاريخ 2024/07/11 كآخر أجل، عبر البريد الإلكتروني الآتي: alaouar @education.gov.de،

هذا وسيتم إعلان أسماء التلاميذ المقبولين على مستوى الثانوية بكل ولاية لاتخاذ الترتيبات النهائية للتسجيل.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • من بينهم رؤساء سابقون.. فتح تحقيق ضد 14 متهما في قضايا الفساد بالفاف
  • إحالة خادمة للجنح في سرقة مشغولات من محاسبة بالمطرية
  • بدء التحويلات الإلكترونية للمدارس في محافظة الجيزة.. ننشر الرابط
  •  اجتماع ثلاثي لمناقشة الملفات السياسية والاقتصادية
  • هذه شروط الالتحاق بثانوية الرياضيات بالقبة
  • صريح جدا : هذه هي الهدايا التي سيقدمها الأولياء لأبنائهم الناجحين في البيام
  • الثانوية العامة 2024|تباين آراء طلاب سوهاج حول امتحان التاريخ
  • إنطلاق نهائيات الأولمبياد الجزائرية للرياضيات
  • 27733 طالب وطالبة يؤدون إمتحانات الفيزياء والتاريخ بالثانوية العامة بسوهاج