تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرج الرئيس السلوفاكي بيتر بيليجريني اليوم الجمعة في مقر "الناتو" في بروكسل لمناقشة الاستعدادات لقمة واشنطن التي تنعقد الشهر المقبل.

وجاء على الموقع الرسمي لحلف الناتو أن ستولتنبرج أشاد ب سلوفاكيا لكونها "حليفا مخلصا في الناتو"، مما يعزز الدفاع الجماعي للناتو من خلال استضافة إحدى مجموعات القتال التابعة للحلف والمساهمة في مجموعة أخرى في لاتفيا.

ورحب باستثمار 23 دولة حليفة، بما في ذلك سلوفاكيا، ما لا يقل عن 2% من ناتجها المحلي الإجمالي في الدفاع في عام 2024.

وقال الأمين العام للحلف إن القمة ستتخذ قرارات مهمة للمستقبل بشأن الردع والدفاع وأوكرانيا والشراكات. وهذه القرارات "ستضمن أن لدينا القدرات والقوات والاستعداد لردع أي عدوان"، لأن هدف الناتو ليس القتال، بل منع الحرب والحفاظ على السلام.

وشدد ستولتنبرج على أن دعم أوكرانيا سيكون أيضا على رأس جدول أعمال القمة في يوليو. وقال: "أتوقع أن يتفق الحلفاء على دور قيادي للناتو في توفير المساعدة الأمنية والتدريب وكذلك الالتزام طويل الأمد"، مضيفا أنه "كلما كان دعمنا لأوكرانيا أقوى، كلما أمكن إنهاء هذه الحرب بشكل أسرع".

يشار إلى أنه القمة المقبلة لحلف شمال الأطلسي ستعقد في واشنطن العاصمة خلال الفترة من 9 إلى 11 يوليو المقبل.
ومن المقرر أن يعقد الأمين العام لحلف الناتو يوم الجمعة 5 يوليو 2024، مؤتمرا صحفيا في مقر الناتو في بروكسل، لاستعراض قمة الناتو في واشنطن العاصمة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الناتو ينس ستولتنبرج

إقرأ أيضاً:

بعد انتهاء موسم الحج.. السعودية تنهي الاستعدادات لاستقبال المعتمرين

السومرية نيوز – دوليات

أعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية، انتهاء الاستعدادات لاستقبال القادمين إلى المملكة لتأدية شعائر العمرة في مكة المكرمة، وذلك بعد انتهاء موسم الحج الذي شهد وفاة أكثر من 1300 شخص.
وذكرت صحيفة "المدينة" المحلية، أن المديرية العامة للجوازات أعلنت جاهزيتها لاستقبال "ضيوف الرحمن" القادمين لأداء مناسك العمرة لعام 1446 الهجري عبر منافذ المملكة الدولية، بدءاً من وصولهم حتى مغادرتهم، وإنهاء إجراءاتهم بيسر وسهولة.

وأوضحت المديرية أنه جرى "دعم جميع صالات الجوازات في المنافذ البرية والبحرية والجوية بالكوادر البشرية المؤهلة والأجهزة التقنية الحديثة".

وأهابت بأهمية التزام ضيوف الرحمن من المعتمرين بالأنظمة والتعليمات عند القدوم لأداء العمرة وحتى مغادرة المملكة.

وحسب السلطات السعودية، فقد أدى 1.8 مليون حاج مناسك الحج هذا العام، وهو رقم مماثل للعدد المسجّل العام الماضي.

وقد وفد 1.6 مليون شخص من خارج المملكة لأداء فريضة الحج.

وكان وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، قد أعلن في وقت سابق أن عدد الوفيات في موسم الحج وصل إلى 1301 حالة. ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن وزير الصحة قوله، خلال مداخلة تلفزيونية: "بلغ عدد الوفيات 1301 متوف، رحمهم الله جميعًا".

وأوضح الجلاجل أن "83 بالمئة من المتوفين هم من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة".

وذكر أن المتوفين بينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة، مشدّدا على أن الجهات المختصة بذلت جهودًا كبيرة في التوعية بمخاطر التعرض للإجهاد الحراري، والتأكيد على ضرورة التقيد وتنفيذ إجراءات الوقاية.

مقالات مشابهة

  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"
  • مناقشة الاستعدادات الجارية للعام الدراسي الجديد في البيضاء
  • بعد انتهاء موسم الحج.. السعودية تنهي الاستعدادات لاستقبال المعتمرين
  • انطلاق الانتخابات الرئاسية في موريتانيا اليوم
  • بعد فرز 12 مليون صوت| بزشكيان يتقدم على جليلي بانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • الانتخابات الإيرانية.. جليلي يتصدر النتائج الأولية
  • يُعدّون الأوروبيين للخدمة العسكرية الإلزامية
  • توقعات بإجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية