حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من خطورة الأمراض التي تصيب الكلى، مردفًا: «الكلى عضو خسيس جدا، لأن أي مرض في الكلى لا تظهر أعراضه مبكرا، بل يظهر بعد تمكن المرض في الكلى، ودا عكس أعضاء الجسم اللي بتكون الأعراض مصاحبة للمرض».

وأضاف حسام موافي خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة صدى البلد، أن الكلى عضو يعمل بدون سعرات حرارية، وذلك أيضًا عكس باق أعضاء الجسم، لأن كل عضو يعمل بسعرات حرارية مختلفة، فمثلًا يستهلك المخ سكر وجلوكوز بكميات كبيرة، والكبد يستهلك طاقة ضخمة، فهي تعمل بطريقة من الممكن أن نطلق عليها “سبحان الله”.

حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية.. "آخر دفعتي مليونير وأغنى واحد فينا" (فيديو) حسام موافي: “المتعاطون للمخدرات ورائهم أصدقاء السوء” (فيديو)

وتابع حسام موافي: الكلى لها العديد من الوظائف، أبرزها تصفية الدم، حيث تقوم بتصفية 180 لتر دم يوميا، معقبًا: «عملية التصفية عملية مكررة في الكلى فهي بها مليوني مصفى مليون يمين ومليون شمال فلو  كانت تحتاج إلى سعرات حرارية لتناول الإنسان طعامًا كثيرا وصول 18 ألف سعرة حرارية في اليوم، عندما تنتهي بتصفية دم تعيد الكرة مرة أخرى، وتحتوي الكلى على مليون وحدة تصفية للدم».

وأوضح حسام موافي، أن مصفى الكلى لا تعمل بسعرات حرارية بل من خلال ضغط الدم فقط، لأنها الجهد الذي تبذله الكلى في تصفية الدم تحتاج إلى كمية كبيرة من السعرات الحرارية.

وأكمل حسام موافي: الكلى عضو خطير جدا، لافتًا إلى أن التهاب المسالك البولية والتهاب المثانة والحالب من أبرز الأمراض التي تصيب الكلى، مشددًا أن أعراضها تؤدي إلى حرقان في البول ويزول بعد أسبوع.

وأشار حسام موافي إلى أن السبب الرئيسي في الفشل الكلوي يعود إلى اختفاء حرقان البول بعد أسبوع، مردفًا: «حرقان البول يختفي بعد أسبوع، والمريض يعتقد أنه خف من المرض ولكن الحقيقة اختفاء الحرقان في البول يؤدي إلى الفشل الكلوي، عشان كدا بقولكم دا أعراض أمراض الكلى في منتهى الخسة». 

وظائف الكلى

وحذر من خطورة تناول المضادات الحيوية التي تؤثر على وظائف الكلى، مردفًا: «رجاء لكل مريض لا تأخذ أي دواء استشارة الطبيب لأنها تؤدي إلى مضاعفات خطيرة على الكلى».

وأضاف، أن مريض الفشل الكلوي المزمن عادة ما يتبول نحو 3 لتر بول يوميا، كما أن ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه ليس له علاقة بالفشل الكلوي.

وتابع حسام موافي: تغير كمية البول بالزيادة أو النقصان تعد من أعراض امراض الكلى، مشددًا إلى أن استشارة الطبيب أمر ضروري عند الشعور بوجود حرقان أثناء التبول.

وأكمل: هناك العديد من الأعراض التي تصيب الإنسان المصاب بأي مرض من أمراض الكلى والتي تتمثل، في: «القيء- الصداع- الإغماء- الدوخة- الصداع- الهزيان».

وأوضح حسام موافي، أن زراعة الكلى تتم من خلال 3 طرق خطوات مختلفة وهي: موت جذع المخ: تتمثل في تبرع المتوفي بأعضائه، وتبرع الأقارب: يتمثل في تبرع أحد الأقارب للكلى، وشراء الكلى: هذا الأمر ممنوع داخل مصر ويتم التصدي له.

فيديو لكيفية عمل الكلى..

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور حسام موافي خطورة الأمراض الكلى خسيس أبرز الأمراض التهاب المثانة حسام موافی

إقرأ أيضاً:

السفير حسام زكي: الجامعة العربية لاتوجد بها قوائم تصنيف لمنظمات إرهابية

أعلن الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي أن  جامعة الدول العربية لاتوجد بها قوائم تصنيف لمنظمات إرهابية ؛ وان إزالة تسمية "الإرهابي "عن حزب الله اللبناني والتى بدأت منذ عام 2016 قد تم إسقاطها في قمة جدة العربية عام 2023 فى ضوء عدة تطورات إقليمية .

جاء ذلك في تصريحات صحفية توضيحية للسفير حسام زكي  ردا على ما نشرته وسائل إعلام لبنانية تابعه لحزب الله عقب زيارة قام بها السفير حسام زكى كموفد باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى لبنان مؤخرا.

وتابع السفير حسام زكي أن قمة البحرين الماضية شهدت تطورا لافتا أيضا يتمثل في استبدال لجنتين سبق تشكيلهما وهي "لجنة التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية" و"لجنة التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول لعربية"، بلجنة أخرى جديدة وهي "لجنة التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية للدول العربية"، موضحا أنه لم يصدر قرار بشأن موضوع التدخلات الإيرانية في الدول العربيةفى قمة البحرين وبالتالى تم إزالة القرار وإزالة التسمية ضمن امور أخري .

وذكر السفير حسام زكي "أنه أثناء زيارته الأخيرة إلى لبنان كموفد شخصى للأمين العام للجامعة العربية السيد احمد ابو الغيط فقد تم إبلاغ رئيس كتلة حزب الله في مجلس النواب اللبناني بهذا الإيضاح، وشرحنا له أنه فيما مضى كانت هذه التسمية تعيق الأمين العام للجامعة العربية والأمانة العامة من التواصل مع حزب الله".. مستطردا: "ولكن أصبح هناك واقع جديد يمكن الأمانة العامة للجامعة في إطار تكليفها بمتابعة تنفيذ التكليفات بتنفيذ القرار الخاص بلبنان أن تلتقي مع مسؤولي حزب الله على مستوى الكتلة البرلمانية وذلك في إطار مناقشة الوضع الراهن هناك".

وأشار زكى إلى أن قرارات الجامعة العربية بشأن لبنان تطلب من الأمين العام التواصل مع القوى السياسية، منوها إلى أن التطور الخاص بإزالة تسمية "الإرهابي" التي كانت مقترنة بحزب الله، سيمكن الجامعة العربية من التواصل بشكل أفضل مع حزب الله باعتباره كتلة ممثلة في البرلمان اللبناني.

وحول مسألة الشغور الرئاسي في لبنان، أبرز السفير حسام زكي أن التطورات في مسألة الشغور الرئاسي تتم بوتيرة غير مرضية بالنسبة للمتابعين لهذا الشأن، وقال: "تحدثنا خلال الزيارة إلى لبنان مع لبنانيين كثيرين، ووجدنا أن الرأي الغالب بين الجميع أن هناك ربطا بين غياب منصب رئيس الجمهورية من جهة، وبين محدودية صلاحية الحكومة من ناحية أخرى، مع تآكل دور مؤسسات الدولة وغياب تدريجي لدور الدولة، وهو ما ينعكس على كل شيء في البلد".

يذكر أن السفير حسام زكى الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية زار لبنان الاسبوع الماضي موفدا شخصيا من السيد احمد ابو الغيط الأمين العام للجامعة العربية حيث التقى مختلف القيادات والقوى السياسية اللبنانية وركزت الزيارة على شقين هما الشغور الرئاسي والتضامن مع لبنان في وجه التصعيد الإسرائيلي تجاه جنوب لبنان .

مقالات مشابهة

  • الإكثار من الخضراوات وتجنب البروتين يحميان من مضاعفات الكلى فى الصيف
  • السفير حسام زكي: الجامعة العربية لاتوجد بها قوائم تصنيف لمنظمات إرهابية
  • السفير حسام زكي يرد على حزب الله ويناشد بحل الشغور الرئاسي في لبنان
  • حسام موافي يكشف السبب الرئيسي في الفشل الكلوي وعلاقته بحرقان البول.. فيديو
  • حسام موافى يكشف أسباب الفشل الكلوى وأنواعه (فيديو)
  • حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية.. "آخر دفعتي مليونير وأغنى واحد فينا" (فيديو)
  • حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي
  • للراغبين في كلية الطب.. حسام موافي يوجه نصيحة لطلاب الثانوية العامة
  • "عايز تدخل كلية طب".. نصيحة عاجلة من حسام موافي لطلاب الثانوية العامة (فيديو)