قال الدكتور نصر السيد، مساعد وزير الصحة الأسبق، إن هناك عدة أسباب لهجرة الأطباء مثل عدم تقدير المجتمع لعمل الطبيب، والتعسف الإداري من المستويات العليا، خاصة مع الاطباء الصغار، خلاف تعقيدات فتح العيادات، وافتقاد الطبيب الرعاية الصحية اللازمة حال المرض.

 أسباب هجرة الأطباء

 وتابع "السيد"، خلال حواره مع الإعلامي إبراهيم عثمان، ببرنامج "مساحة حرة"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن الطبيب عندما يمرض لا يجد من يعالجه، معقبًا: "أنا كنت نائب وزير، وعندما ذهبت إلى أحد الزملاء الأطباء، حصل مني على 6000 جنيه كشف، الطبيب لا يجد مكان علاجه حال مرضه".

 

اقرا ايضًا.. رئيس جهاز تعليم الكبار: "15 مليون أمي في مصر"

وأشار إلى أن الكثير من المستشفيات تفتقر إلى الأجهزة الطبية الحديثة، وهذا لا يُمكن الطبيب من أداء عمله، كما أن الكثير من المستشفيات لا تحتوي على أجهزة التدريب، وهذا لا يُمكن الطبيب من رفع مستواه الطبي. 

 

ولفت إلى أن 50% من الدفعات الطبيبة أصبحت الآن تستقيل من العمل في الحكومة، معقبًا: "ما يحدث الآن من هجرة الأطباء والاستقالات من الحكومة لم يحدث من قبل". 

 

وأضاف أنه رغم كل المشاكل وهجرة الأطباء إلى الخارج إلا أنه ما زال النظام الصحي في مصر من أفضل النظم الإفريقية والعربية، مستطردًا: "الصورة ليس قاتمة بصورة كاملة على الإطلاق، وما زال هناك جزء إيجابي". 

وفي سياق أخر، نعى الدكتور إبراهيم الزيات، عضو مجلس نقابة الأطباء، الدكتور الشاب محمد عثمان الذي توفى أثناء عمله، قائلاً:" لدينا 153 طبيب شاب توفوا العام الماضي بسبب سوء العمل في المنظومة الصحية". 

وتابع : “الطبيب الشاب يريد التعلم والحصول على دخل، مما يجبره على العمل في أكثر من مستشفى، لكي يغطي قوت يومه"، موضحًا أن الدكتور محمد عثمان هو ثاني شاب يتوفى في دفعته، وتخرج منذ أربع سنوات فقط، معقبًا: "إحنا بنفقد شباب الأطباء بسبب سوء المنظومة الصحية، ولا يجب أن ننتقد سفر الأطباء بسبب سوء المنظومة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الصحة مساعد وزير الصحة الأسبق الأطباء وزير الصحة الاسبق

إقرأ أيضاً:

رأي سمير عثمان ومحمد فودة في هدف مينروفيتش الملغي أمام الشرطة .. فيديو

ماجد محمد

علق الخبير التحكيمي سمير عثمان على هدف اللاعب ميتروفيتش الملغي في مباراة الهلال أمام الشرطة والذي أثار حالة واسعة من الجدل

وقال سمير عثمان: “الاتحاد الآسيوي هو من أخرج الخط، وميتروفيتش كان متسللًا عند تسجيل الهدف، وهذا ما استند عليه الحكم في قراره”. وأكد عثمان أن القرار كان صحيحًا بناءً على المعايير التحكيمية.

فيما عارض محمد فودة هذا الرأي، حيث أكد أن الحكم ألغى الهدف بسبب خطأ آخر وليس بسبب التسلل

وأضاف : “هناك عديد من العناصر التي تؤثر على القرار، لكن بالنسبة لي أرى أن هناك خطأ كان يجب احتسابه والذي أدى في النهاية إلى إلغاء الهدف”.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/j7Tu7KFb37dVCPTq.mp4

مقالات مشابهة

  • مساعد تين هاج يكشف سبب فشل سانشو في التألق مع اليونايتد
  • داء الملاريا: وزير الصحة يكشف الوضعية الوبائية
  • رأي سمير عثمان ومحمد فودة في هدف مينروفيتش الملغي أمام الشرطة .. فيديو
  • وزير الصحة اللبناني: 10 مستشفيات تعرضت لأضرار بسبب الغارات الإسرائيلية
  • وزير الصحة يكشف آخر مستجدات إنتشار وباء الملاريا والدفتيريا
  • نائب وزير الصحة يوصي بسرعة تطوير 252 وحدة رعاية أولية قبل نهاية أكتوبر
  • نائب وزير الصحة: سرعة الانتهاء من رفع آداء 252 وحدة رعاية أولية
  • وزير الصحة السوداني يكشف للجزيرة نت حجم تفشي الكوليرا
  • وزير الصحة الأسبق: هويتنا تعرضت للعبث.. ونحتاج لحفظ الذاكرة الوطنية
  • وزير الصحة: الرعاية الأولية خط الدفاع الأول للمنظومة الصحية