وكالة خبر للأنباء:
2024-07-01@13:09:05 GMT

تحذيرات من جائحة وبائية تضرب أبين

تاريخ النشر: 28th, June 2024 GMT

تحذيرات من جائحة وبائية تضرب أبين

حذر مصدر طبي من جائحة وباء الكوليرا تهدد محافظة أبين (جنوبي اليمن)، إثر غرق شارع رئيس بمياه الصرف الصحي، دون تحرك الجهات المعنية.

وأوضح المصدر لوكالة خبر، أن الشارع الرئيس في مدينة لودر مركز المديرية، غرق اليوم الجمعة، بمياه الصرف الصحي الطافحة، والتي يشكّل تجمعها مع الأكياس البلاستيكية ونفايات الباعة بيئة ملائمة لانتشار البعوض والأوبئة.

وذكر المصدر، أن تسرب المياه إلى طبقات التربة يهدد مياه الآبار وشبكات إمداد المياه المحلية بالتلوث، علاوة على تشكيل رطوبة لدى المباني والمحال التجارية، وجميعها تنذر بجائحة وبائية، يأتي مرض الكوليرا في مقدمتها، مشيراً إلى أن آثارها لن تقتصر على المديرية وحسب.

وتزداد مخاوف الإصابة بالكوليرا مع تفشي الوباء في عدد من المحافظات اليمنية بينها عدن المجاورة لأبين، لا سيما والقطاع الصحي الحكومي يواجه عجزاً في مجابهة الجائحة إثر تعرضه للانهيار بسبب الحرب التي اندلعت في البلاد عقب الانقلاب الحوثي في سبتمبر/ أيلول 2014.

إلى ذلك قال سكان محليون لوسائل إعلام محلية، إن ركود مياه الصرف الصحي الطافحة أعاق حركة مرور المركبات والمارة، وشكّل تهديداً صحياً للأطفال وكبار السن الذين يواجهون صعوبة في قطعها دون ملامستها.

وطالبوا السلطة المحلية والجهات الحكومية المعنية، بسرعة حل تسريب المياه، والعمل على إعادة تأهيل الشبكة التي تعاني من تهالك واضح نتيجة عدم صيانتها منذ سنوات.

وتعاني أغلب المدن الواقعة في المناطق المحررة، من ترد كبير في الخدمات الأساسية، وسط إهمال حكومي متعمّد يرجع في الغالب إلى مناكفات بين الشركاء في الحكومة الشرعية، عوضاً عن الأزمات المفتعلة.

في حين تتفاقم المعاناة بالنسبة للسكان القاطنين في المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية، بعد أن تنصّلت الأخيرة من مسؤوليتها وبات المواطنون هم من يحلون مشكلاتها خشية إصابتهم بالأمراض الوبايية التي سجلت أرقاما مضاعفة لأعداد الضحايا مقارنة بالمناطق المحررة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

محافظ الشرقية يتفقد شوارع قرية الزند بالزقازيق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، زيارة مفاجئة لقرية الزند التابعة لرئاسة مركز ومدينة الزقازيق لمتابعة نسب تنفيذ المشروعات الجارية والوقوف على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في كافة القطاعات الخدمية والتنموية.

وتفقد محافظ الشرقية شوارع القرية للوقوف على الحالة العامة للنظافة والتأكد من رفع تراكمات القمامة من الشوارع أولاً بأول لخلق جو بيئي وصحي للمواطنين.

واصدر المحافظ تعليماته لرئيس المركز باستقدام جليدر لتسوية واستعدال شوارع القرية ومراجعة أعمدة الانارة مع استمرار تكثيف حملات النظافة ورفع الاشغالات وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

كما كلف المحافظ رئيس المركز بالتنسيق مع رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي لسرعة الانتهاء من تنفيذ مشروع الصرف الصحي بالقرية وربطة مع محطات الرفع والمعالجة المخصصة لذلك لتقديم مشروع صرف صحي آمن وسليم للمواطنين.

أعرب أهالي القرية عن سعادتهم لزيارة المحافظ لهم والتي تأتي استجابة لمطالبهم خلال لقائه لهم بمكتبة بالديوان العام للتعرف على احتياجاتهم والتوجيه بسرعة الانتهاء من مشروع الصرف الصحي الجاري تنفيذه بالقرية ليعود بالنفع والفائدة عليهم ويساهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم.

توجه محافظ الشرقية لمنطقة حسن صالح بمدينة الزقازيق والتي شهدت أعمال تطوير وتجميل بتركيب بلاط الانترلوك على مساحة 13 ألف و500 متر مسطح وبتكلفة اجمالية 4 مليون و300 ألف جنيه والتي تأتي تماشياً مع خطة التطوير والتجميل التي تشهدها شوارع المدينة مؤكداً على رئيس حي ثان بمراجعة الشركة المنفذة والتأكد من التزامها بمراعاة أماكن صفايات الأمطار وبالوعات الصرف الصحي وتنفيذها طبقا للمواصفات الفنية المحددة وذلك للارتقاء بالخدمات المقدمة لأبناء المنطقة.

كلف المحافظ رئيس حي ثان بإعداد المقايسات اللازمة لاستكمال اعمال رصف وتطوير الشوارع المتبقية بالمنطقة وادراجها في خطة العام المالي القادم لإعادة الوجه الجمالي والحضاري للمنطقة وتقديم افضل الخدمات لقاطنيها.

وخلال تفقده لشوارع المنطقة التقى المحافظ بعدد من المواطنين والذين قدموا الشكر للمحافظ والجهاز التنفيذي على مجهوداتهم في أعمال التطوير الجارية بالمدينة وكذلك المتابعة المستمرة ليلاً ونهاراً للشركات المنفذة لنهو الأعمال في أسرع وقت ممكن لتهيئة الشوارع أمام حركة السيارات والمارة.

رافق المحافظ في الجولة شعبان أبو الفتوح رئيس مركز الزقازيق ويسري راشد رئيس حي اول ومحمد أبو هاشم رئيس حي ثان.

مقالات مشابهة

  • محافظ بني سويف يجتمع بمسئولي الصرف الصحي لمناقشة إجراءات استدامة الخدمة بإحدى المحطات
  • رفع طاقة محطة الصرف الصحي بالسيب إلى 82 ألف متر مكعب يوميا
  • إنجاز 70٪ من أعمال إحلال وتجديد شبكة الانحدار بمنطقة «السلخانة»
  • الإنذار المبكر يطلق تحذيرات مهمة لسكان هذه المحافظات
  • محافظ الشرقية يتفقد شوارع قرية الزند بالزقازيق
  • 204 مولد ديزل لمواجهة انقطاع الكهرباء بمحطات مياه الشرب بسوهاج
  • نماء لخدمات المياه توسع محطة معالجة الصرف الصحي بالسيب وتربط منشآت جديدة بها
  • إرتفاع أسعار الصرف وانتقادات واسعة لبنك عدن
  • لودر: كارثة بيئية تلوح في الأفق مع غرق الشارع الرئيس بمياه الصرف الصحي وتهديد كارثة وبائية