سرايا - تشهد الانتخابات الرئاسية في إيران مشاركة كثيفة، وأعلنت السلطات عن تمديد التصويت حتى الساعة العاشرة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي، بعد أن كان قد قُرر إغلاق مكاتب الاقتراع عند السادسة.

وأفادت التقارير بأن مراكز الاقتراع في العاصمة طهران شهدت إقبالا كثيفا من الناخبين.

وقال رئيس البرلمان السابق علي مطهري إن الانتخابات تعتبر مؤشرا على الدعم الشعبي للنظام السياسي والإدارة في أي بلد حول العالم.



وبدأت عملية التصويت على الساعة 08.00 صباحا بالتوقيت المحلي، وكان من المقرر انتهاؤها عند الساعة السادسة، لكن السلطات مددتها أربع ساعات.

وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات التابعة للداخلية الإيرانية إنه تم تمديد التصويت في الانتخابات الرئاسية لساعتين، بمعنى أن مكاتب الاقتراع ستواصل استقبال الناخبين حتى الثامنة مساء بالتوقيت المحلي.

ويحق لنحو 62 مليون ناخب الادلاء بأصواتهم، من أصل عدد السكان الكلي البالغ 88 مليون نسمة. وتجري عملية التصويت في أكثر من 59 ألف مركز في مختلف أنحاء البلاد.

ويتنافس في الانتخابات كل من: الإصلاحي مسعود بزشكيان، والمحافظون محمد باقر قاليباف، وسعيد جليلي، ومصطفى بورمحمدي.

ومن المنتظر أن تنشر البيانات الأولى لنتائج الانتخابات عند منتصف الليل، على أن تعلن النتائج النهائية السبت.

وفي حال لم يحصل أحد المرشحين على أكثر من 50%، فإن المرشحَين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات سيتنافسان في الجولة الثانية التي ستنطلق في الخامس من يوليو/تموز المقبل، والفائز فيها سيصبح الرئيس التاسع للبلاد.

وتأتي الانتخابات الرئاسية عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود مع أذربيجان في 19 مايو/أيار الماضي.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الإيرانية والبدء بعملية فرز وتعداد أصوات الناخبين

أعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية محسن إسلامي إغلاق أبواب جميع مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية في كافة انحاء البلاد والبدء بعملية فرز وتعداد أصوات الناخبين بحضور ممثلي المرشحين.
وقال إسلامي في تصريح للصحفيين إن فترة التصويت انتهت عند الساعة ال12 منتصف الليل بالتوقيت المحلي (30ر8 مساء بتوقيت غرينيتش) وتم إغلاق أبواب مراكز الاقتراع في عموم البلاد مع السماح للمتواجدين داخلها بالتصويت.
وتم تمديد فترة الاقتراع ثلاث مرات بسبب المشاركة الشعبية “الواسعة”.
وفتحت مراكز التصويت ابوابها امام المواطنين في تمام الساعة الثامنة صباحا (بالتوقيت المحلي) لاستقبال الناخبين الذين يتجاوز عددهم 61 مليونا والموزعين على أكثر من 59 ألف مركز اقتراع في مختلف أنحاء البلد.
ويتنافس في هذه الدورة من الانتخابات أربعة مرشحين هم رئيس البرلمان الحالي محمد باقر قاليباف وممثل المرشد الأعلى في مجلس الأمن القومي الإيراني سعيد جليلي ووزير الداخلية الأسبق مصطفى بورمحمدي وهم جميعا ينتمون إلى التيار الأصولي إضافة إلى المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان.
وتجري هذه الدورة من الانتخابات المبكرة إثر شغور منصب الرئاسة بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في تحطم المروحية المقلة له ولمرافقيه في 19 مايو الماضي.

 

 

مقالات مشابهة

  • بعد موجة الاحتجاجات.. إقبال كثيف على الاقتراع في كاليدونيا الجديدة بالانتخابات الفرنسية
  • نتائج أولية.. رئاسيات إيران نحو جولة ثانية بين بزشكيان وجليلي
  • إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الإيرانية والبدء بعملية فرز وتعداد أصوات الناخبين
  • إيران: إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية وبدء فرز الاصوات
  • إغلاق مراكز الاقتراع وبدء الفرز برئاسيات إيران
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية تعلن تمديد فترة الاقتراع حتى الساعة الثانية عشرة ليلاً بالتوقيت المحلي للبلاد بسبب الإقبال الكبير على صناديق الاقتراع
  • إيران: تمديد فترة التصويت للانتخابات الرئاسية الـ 14 ساعتين إضافيتين
  • عاجل- انطلاق عملية التصويت في انتخابات الرئاسة الإيرانية