بوابة الوفد:
2025-01-08@22:58:55 GMT

دورنا فى مواجهة التطرف وأشكاله

تاريخ النشر: 28th, June 2024 GMT

فى البداية دعونا نتفق على أمر جد مهم على الأقل من وجهة نظرى، هذا الأمر، هو أن كل مفكر حقيقى لابد أن يكون مهموما بقضايا وطنه بل ويجب عليه أن يوظف جل فكره بكل ما اتيحت له من أدوات لتقديم حلول لقضايا بلده.
ولعل من أبرز أسباب التطرف، الفقر الذى يتفشى بين أفراد المجتمع والذى يتم استغلاله من قبل المتطرفين، فيضربون على هذا الوتر الحساس مستغلين هؤلاء الفقراء وتجنيدهم فى أعمال عدوانية ضد أفراد المجتمع، ضد الدول، بل استغلالهم فى القيام بعمليات إرهابية تتسبب فى إزهاق أرواح الأبرياء مقابل إغرائهم بالأموال، فيشذون عما هو مألوف ويحيدون عن الطريق المستقيم ويصبحون قتلة وإرهابيين وسارقين، وحدث ولا حرج، بل يصب جم غضبه على المجتمع، ولماذا هؤلاء عندهم ونحن لا نجد حتى ما نتقوت به.


أيضا من الأسباب المهمة التى تشكل شخصية المتطرف، الظلم الذى يتعرضون له، كأن يعزل من عمله دونما سبب، أو لا يجد فرصة عمل وغيره من ذوى الوساطة والمحسوبية يجدونها بسهولة ويسر، أو قد يكون متفوقا فى دراسته ولا يعين فى وظيفته المرجوة ويعين آخر أقل منه فى الكفاءة، فيشعر بظلم وقع عليه، ويشعر بالاضطهاد، فيبدأ بسلوك عدوانى متطرف، يضرب فى ناحيتين، ناحية نفسه، فينطوى ويعزل نفسه عن القوم وقد يصاب بالأمراض النفسية التى قد ينهى معها حياته بالانتحار وكل يوم نسمع ونشاهد حالات كثيرة وبالتحرى عنها نجد أنها تعرضت لظلم أو جور أو اضطهاد وقع عليها، فتضيق الأرض عليهم بما رحبت ولا يجدون وسيلة للخلاص إلا إنهاء حياتهم.
أما المنحى الثانى، فيصب جم غضبه على المجتمع ويبدأ فى إثارة الفتن ونشر الفوضى بين الناس، كأن يقول وما الفائدة من التعليم، ولماذا نتعلم طالما أننا لا نقدر، ويقع فريسة سهلة ولقمة سائغة للمتطرفين يستغلونه أبشع استغلال.
الأزمات السياسية التى تتعرض لها الدول، ولم يكن ذلك جديدا فمنذ وفاة النبى صل الله عليه وسلم، وبدأ النزاع حول الخلافة، فهناك من تطرف واعتزل الناس، وهناك الخوارج الذين أحدثوا شروخات وتصدعات فى جدار الدولة الإسلامية عن طريق إثارة الفتن التى حتى لم تنتهى بمقتل عثمان وعلى، بل استمرت إلى الآن، فكل عصر خوارجه ومتطرفيه.
أيضا من الأسباب المهمة، المشاكل الاجتماعية التى تنتشر بين أفراد المجتمع والتى تدعو لحصول حالات تطرف لدى إحدى الجماعات، ومشاكلنا الاجتماعية كثيرة لا يمكننا حصرها هنا ولكن نضرب مثالا كمشكلة البطالة، مشكلة التسرب من التعليم، الزيادة السكانية وضوابط الاستفادة منها، الزواج المبكر وما يترتب عليه من بلايا ورزايا. مشكلة الأمية وما يترتب عليها من تفشى الجهل المرضى، وهذا تعبيرى، نعم لأن هناك جهلا صحيا، بمعنى جهل يقود صاحبه إلى التعلم والبحث عن سبل تعليمه، أما الجهل المرضى فهو استفحال مرض الجهل وتغلغله فى النفوس، فمهما حاولت تعليمه لا ولن يتعلم لأنه أصبح لدى الجاهل قناعات شخصية أنه هو كذلك متشبث بهذه القناعة متشبث برأيه وأنه هو الصواب، فهذا جهل مرضى.
أما أشكال التطرف فهى كثيرة، أذكر منها ما يلى: التطرف الفكرى، ومعناه الميل بالكلية إلى فكرة معينة واعتناقها والعمل على نشرها بكافة السبل المتاحة وغير المتاحة، أو الإفراط فى اعتناق مذهب فكرى معين على الرغم من مخالفة القوم له، كاعتناق الخوارج لمبدأ الولاء والبراء، أو اعتناقهم لمبدأ التكفير، أو اعتناق الشيعة لفكرة التقية والرجعة، وهذا مخالف لمذهب أهل السنة والجماعة، أو تأصيل المعتزلة لفكرة الحرية المطلقة، وأن الإنسان حر حرية مطلقة دونما ضوابط.
أو التطرف فى اعتناق الإلحاد، والوجودية الملحدة، أو الميل بالكلية إلى إتجاه اليسار أو الاتجاه الاشتراكى أو الماركسى أو العلمانى، أو الليبرالى، أو الميل إلى الاتجاه الصوفى والمغالاة فى التصوف مغالاة تقود إلى الشطح والخزعبلات، كاتحاد اللاهوت بالناسوت، وكالحلول والاتحاد وكوحدة الوجود، والفناء وغيرها من الشطحات المخالفة لروح الإسلام السمح الذى يرفض التطرف ويدعو إلى الوسطية والاعتدال وعدم التشدد، فالدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، أو كظهور بعض الجماعات التى تنتسب زورا وبهتانا إلى الإسلام، وتشرعن للقتل وسفك الدماء بحجة الجهاد، وهم أبعد ما يكونون عن الجهاد، فالمجاهد الحق هو الذى يجاهد نفسه ويتغلب عليها ولا يجعل للشيطان سبيلا عليه، ولا يجعل نفسه تقوده للوقوع فى براثن التطرف، بحجة نصرة الإسلام، فهل يعقل أن نرفع السلاح فى وجه من شهد لله بالوحدانية، والنبى وضح ذلك، لأن تهدم الكعبة وهو يعلم حرمتها على الله، لأن تهدم حجرا حجرا أهون عند الله من أن تلوح لأخيك بحديدة فى وجهه، فما بالكم ممن يفخخون السيارات، ويتربصون بالجنود المرابطون على الحدود، والحجة أنهم مارقون خارجون عن الدين، والله أنتم المارقون والخارجون عن الدين ورب الدين منكم براء.
كذلك من أشكال التطرف، التطرف العنصرى والتطرف الطائفى، وهذا النوع خطير جدا، لماذا لأنه يضرب المجتمعات فى صميمها، فكل الأديان نبذت العنصرية والطائفية ودعت إلى التعايش السلمى بين أفراد المجتمع دونما إفراط، بل ونبذت التعصب لجنس على حساب جنس آخر، فلا فرق بين الأجناس، كلكم لآدم وآدم من تراب، فالجميع أصلهم وأحد وتربتهم واحدة، فلا عنصرية ولا طائفية فلا فرق فى المواطنة بين المسلم والقبطى، الكل يعيش فى وطن واحد، يستظل تحت سماء واحدة، يمشى على تراب واحد، فالدين لله والوطن للجميع، كل يعبدالله على دينه فلا إكراه فى الاعتقاد، (أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مسلمين)، فلماذا أيها المتطرفون تتربصون لإخوانكم فى الوطن لماذا تتربصون لهم أمام دور عبادتهم وتقتلونهم.
لماذا أيها العنصريون المتطرفون، تتربصون لإخوانكم أمام مساجدهم وتقتحمون عليهم مصلاهم وتقتلونهم، لماذا تحرقون الكتب المقدسة، لماذا تسبون الأنبياء وتتطاولون عليهم.
لماذا لا تعاملون الإنسانية ممثلة فى شخوصكم، لماذا نزعات العنصرية هذه وخطابات الكراهية والتحريض، لماذا لا تعاملون الإنسان كذات فعالة، لماذا لا تعاملونهم بما تحبون أن يعاملونكم به، ما هذه النظرة أحادية الجانب.
أليس هذا شكل من أشكال التطرف الدينى، أليس هذا دعوة مفادها عدم قبول أية طائفة دينية للتعايش مع غيرها ومعاداة طوائف دينية أخرى والتحريض كما ذكرت آنفا على إلحاق الضرر بها.
أيضا نجد نوعا آخر من التطرف هو التطرف الثقافى ونقصد به تجاوز حد الاعتدال والوسطية فى الأفكار والأحكام والنظر للطرف المختلف حيث يتبع الأفراد مذهب ثقافى معين بطريقة متعصبة، لماذا لا نتناقش على طاولة واحدة نقاشا عقليا منطقيا يقوم على الدليل والحجة والبرهان لماذا الاحتكار الثقافى للآراء والأفكار، أما تعلمون أن الفكر لا دين له ولا وطن، لو تعلمون ما صرتم إلى هذه الحالة.
ثم التطرف الاجتماعى ويقصد به التعصب لأفكار معينة مهما تكون بسيطة، وتحصل فى كآفة القطاعات سواء التعليمية أو الصحية أو غيرهما، وقد تكون الأفكار متعلقة بخلفيات الأفراد التاريخية أو الثقافية أو غير ذلك.
وينمو على ذلك حصول حالة من التطرف الاجتماعى تجاه فرد أو مجموعة من الأفراد بسبب حدث ما.
وهناك نوع آخر من التطرف هو التطرف النسوى والتطرف الذكورى.
بمعنى النشاطات النسائية والذكورية التى تتجاوز الحد والمعقول والمنطق، مما يقود إلى معادة كل طرف للآخر، فنجد بعض متطرفى النساء يتفنن فى إيقاع الأذى والتربص بالرجال عن طريق الحيل والمكر والدهاء.
وكذلك يظهر هذا التطرف جليا عند كثير من الرجال فيتفننون فى ابتكار وسائل يقمعون من خلالها النساء، دونما سبب اعتماداً على مبدأ أحقية الرجال بالعيش والحقوق أكثر من النساء.
ونحن نرفض ذلك بل وكل ذى بصر وبصيرة يرفض ذلك، فالنساء لهن حقوقهن، كفلتها لهن التشريعات السماوية، النساء شقائق الرجال.
وبعد أن قدمنا تعريفات لغوية واصطلاحية للتطرف، وتحدثنا عن أسبابه وأنواعه، وشخصنا الداء الذى قد يظن البعض أنه داء عضال، لكن ليس ثم داء إلا وله دواء.
والدواء الذى نقدمه ليس علاجا بالعقاقير الطبية وإنما دواءنا كلماتنا، دواءنا عن طريق خطاب توعوى بناء نوضح فيه خطر التطرف الذى يقود إلى الوقوع فى براثن الرذيلة والوقوع فى المحظور الذى يؤدى إلى الإرهاب، الإعلام المرئى، المسموع، المقروء، الإعلام الإليكترونى عن طريق مواقع التواصل الاجتماعى ومنصاته المعتمدة، شريطة أن يقوم بذلك عقل واع متفتح مفوه حتى لا يضل ويضلل القوم.
كذلك المؤسسات الثقافية، المجلس الأعلى للثقافة، إتحاد الكتاب، الصالونات الثقافية الحقيقية، عليهم جميعا دور فاعل فى التوجيه والإرشاد عن طريق عقد الندوات وإقامة المؤتمرات التى تتوصل إلى توصيات لا توضع فى أدراج المكاتب بل ترفع إلى أولى الأمر للشروع فى تنفيذها.
كذلك المؤسسات التعليمية، الجامعات، التربية والتعليم، المعاهد، عليهم جميعا دور فاعل بخطاب مفيد ناجع فليس دورهم مقصور على العملية التعليمية فقط.
أيضا المؤسسات الدينية دور العبادة جميعها لا نستثنى أحدا، فالكل لابد أن يشارك قدر استطاعتنا فى خطاب توعوى يوضحون فيه خطورة التطرف وموقف الأديان منه وكذلك يشرحون للناس وسطية واعتدال الأديان، فالوسط والاعتدال ما دخل شيئا إلا زانه، وما خرج عن شيء إلا شانه.

أستاذ الفلسفة الإسلامية ورئيس قسم الفلسفة بآداب حلوان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مواقع التواصل الإجتماعى أفراد المجتمع لماذا لا عن طریق

إقرأ أيضاً:

«نوستالجيا 80/90».. يستعيد سحر الماضى ويحيى فنون ذكريات القوة الناعمة

ومحمود العزازى: تجسيد شخصية عادل إمام تحدٍ فني لا يُفوَّتأحمد حسنين: تفاعل الجمهور مع أحمد زكى استثنائيًا

 

مسرحية «نوستالجيا 80/90» هى رحلة فنية استثنائية تأخذنا فى عمق الذكريات والأحاسيس التى شكّلت هوية جيل كامل، خلال عمل استعراضى يعكس روعة حقبتى الثمانينيات والتسعينيات فى مصر، تلك الفترات التى كانت مليئة بالابتكار والإبداع على مختلف الأصعدة الفنية من مسلسلات وأفلام وأغان، وحتى الإعلانات والكارتون، قدّم العرض الذى يحمل طابعًا دراميًا استعراضيًا، مجموعة من اللوحات الفنية التى تحيى أبرز وأروع الأعمال التى طبعت فى ذاكرة الشعب المصرى، وتظل إلى اليوم مصدر فخر واعتزاز.

«نوستالجيا 80/90» ليست مجرد مسرحية، بل هى احتفاء بماضى ملىء بالتميز والقوة الناعمة التى شكلت وجدان الأمة، من خلال تجسيد أبرز الشخصيات الفنية وتقديم أروع المشاهد التمثيلية والرقصات الاستعراضية، يعيد العرض إحياء لحظات لا تُنسى كانت تمثل جزءًا من الحياة اليومية لجيل بأسره، هى دعوة للتفكير فى كيفية تأثير الفن على المجتمع فى مختلف أبعاده، كما تبرز أهمية الحفاظ على التراث الفنى المصرى وتطويره للأجيال القادمة، هى بمثابة رسالة قوية تؤكد أن الفن الحقيقى لا يموت، بل يظل خالداً فى ذاكرة الأجيال.

وأضاف تامر عبدالمنعم: «قدمنا أعمالاً تظل خالدة فى ذاكرة الجميع كمصريين، وهذه الأعمال تحمل الكثير من الفخر لنا، سواء كانت مسلسلات أو مسرحيات أو أفلام أو حتى إعلانات وكارتون، بالإضافة إلى الأغانى التى شكلت وجداننا فى تلك الفترات، وجعلت من نجوم الثمانينات والتسعينيات أيقونات فى حياتنا».

وتابع قائلاً: عرض «نوستالجيا 80/90» هو التفاعل الفنى الذى خرج من أعماق وجدانى، أقدم من خلاله تعبير لأقول إن هذا هو جيلى وهذه هى الأعمال التى تربيت عليها، وهى بمثابة «ألماظات مصرية» تستحق أن نحتفل بها ونفخر بها، وأن نعيد إحياءها لنقول بكل فخر إننا نحن من صنعنا القوة الناعمة».

وأشار إلى أن «المشاهد التى تم اختيارها فى العرض تم اختيارها بعناية فائقة، من الأعمال التى حفرت فى وجدان الجمهور، وقد قدم الفنانون المشاركون المشاهد بإتقان عالٍ، حيث شارك فى العرض أربعة فرق من فرقة الفنون الشعبية بقصور الثقافة فى روض الفرج، وبورسعيد، والحرية، وسوهاج، بالإضافة إلى فرقة السامر، كما قدمت الفرق الموسيقية بالهيئة الموسيقى بأسلوب مبتكر يتماشى مع فكرة العرض».

وأشاد عبدالمنعم بجودة ديكور المسرحية، الذى جاء لافتاً للإعجاب، مشيراً إلى أنه احتفى بشكل خاص بالمبدعين المصريين مثل وحيد حامد ومحفوظ عبدالرحمن، وأكد أن الملابس جاءت متقنة وملائمة لتعبّر عن شخصيات الأبطال فى الأعمال الأصلية، ما يخدم العمل الفنى بأكمله.

وأضاف خالد محروس: «فكرة العمل كانت عظيمة وملهمة، وهو ما أدى إلى إنتاج مسرحية (نوستالجيا) التى نالت إعجاب الجميع».

وتابع «محروس»: «لكن ما ينقص الأعمال المسرحية فى إطار الثقافة الجماهيرية هو القدرة على كسر الروتين وتحطيم القيود القديمة التى تحد من الإبداع، هناك حاجة ماسة لتعديل اللوائح وتفعيل دور المبدعين بشكل أكبر من خلال وضع الشخص المناسب فى المكان المناسب لضمان تطوير وتحسين الجودة».

وعن المشهد الأكثر تأثيرًا فى مسرحية «نوستالجيا»، قال محروس: «المشهد الذى افتتح به العرض، وهو المنولوج، هو الأكثر تأثيرًا بالنسبة لى، هذا المشهد يحمل الكثير من المشاعر العميقة التى خرجت من أعماق ذكرياتى الشخصية، يعكس أحاسيسى الصادقة التى تصل إلى قلب الجمهور وتجعلهح يتفاعل مع كل كلمة فيه».

وتابع محمود العزازى: «أما السبب الثانى فيعود إلى ترشيحى لأداء شخصية الفنان العظيم عادل إمام فى ثلاث لوحات من العرض، تجسيد شخصية الزعيم كان حلمًا قديمًا بالنسبة لى، وعندما عرضت على هذه الفرصة، قبلت على الفور دون تردد، هذا الدور جذبنى بشكل كبير لأنه يشكل تحديًا فنيًا يمكننى من تقديم جانب جديد من قدراتى الفنية».

وأشار «العزازى»: «أما عن اللوحة المفضلة لى فى العرض فهى لوحة «الواد سيد الشغال»، هذه اللوحة تتميز بأنها مليئة بالاستعراضات الضخمة، ما يوفر لى مساحة أكبر لعرض قدراتى فى تجسيد شخصية عادل إمام، بالنسبة لى، كانت هذه اللوحة بمثابة فرصة لتقديم دور يعكس كل ما تعلمته من فنون التمثيل والقدرة على محاكاة شخصية فنية بهذا الحجم».

وأوضح فيما يتعلق بالمسرح بشكل عام، أرى أنه يمثل ذاكرة الأمم، وغياب المسرح عن أى مجتمع يعد علامة سلبية كبيرة، فالمجتمعات تتطور من خلال الفن بشكل عام، وعلى رأسه فن المسرح الذى يعكس حالة المجتمع ويسهم فى تطوره، أما عرض «نوستالجيا 80/90»، فهو ليس مجرد تذكير بحقبة مليئة بالفن والإبداع، بل هو بمثابة رحلة سفر عبر الزمن، تتيح لنا أن نتأمل فى ما كنا عليه وكيف أصبحنا، خصوصًا فى ما يتعلق بتأثير القوى الناعمة بشكل عام، المسرحية تبرز التحديات التى تواجهها مجتمعاتنا فى الحفاظ على فنونها وتطورها، وفى نفس الوقت تدعونا للتفكير فى المستقبل.

وتابع أحمد حسنين: «من الأشياء التى أضفتها للعمل كان لدينا اسكتشات استعراضية لبعض الرقصات الشهيرة فى أفلامه مثل (كابوريا) و(مستر كاراتيه)، وهذا أيضًا كان تحديًا بالنسبة لى، كنت حريصًا أن أقدم هذه المشاهد بشكل متطابق إلى حد كبير مع ما قدمه الأستاذ أحمد زكى فى أفلامه، حتى يخرج العمل فى النهاية متناسقًا مع الذاكرة الفنية للجمهور».

أما عن السبب الذى جذبنى لمسرحية «نوستالجيا»، فهو أولًا أن الشخصية التى سأقدمها هى شخصية أحبها كثيرًا على المستوى الشخصى والفنى، ثانيًا كانت هناك رؤية فنية واضحة للمخرج الأستاذ تامر عبدالمنعم، الذى كان لديه شغف كبير لعرض الموضوع بشكل مختلف ومميز، ولقد استطاع أن يحقق ذلك بامتياز، كما أن فترة الثمانينيات والتسعينيات كانت فترة غنية بالذكريات التى كنت أفتقدها، وأعتقد أن الجمهور أيضًا يشعر بذلك، خاصة من حيث التمثيل والموسيقى التصويرية والمسلسلات والأغانى.

وأشار حسنين فى حديثه عن ردود فعل الجمهور، قائلاً: «الحمد لله كانت إيجابية جدًا، كان الجمهور يتفاعل بشكل كبير أثناء العرض، وهذا شىء أسعدنى للغاية، كانت أكثر لحظات السعادة عندما يخرج الناس من العرض وهم يسترجعون ذكريات معينة ويشعرون بالسعادة، هذا التفاعل كان بالنسبة لى من أجمل الأشياء التى يمكن أن تحدث فى عرض مسرحى».

واضافت آلاء فتحى، معلقه: «ما جذبنى إلى المسرحية هو أننى قبل أن أشارك كممثلة، كنت قد شاركت كراقصة فى فرقتى، وحتى أخبرنى الأستاذ تامر عبدالمنعم أنه تم اختيارى لهذا الدور، المسرحية كانت فكرة عظيمة، وكلنا كنا متحمسين لتقديم أفضل ما لدينا فى هذا العمل بكل حب وجهد، لأنه كان مختلفًا عما كنا متعودين عليه، والحمد لله حققنا نجاحًا كبيرًا».

واكملت آلاء حديثها عن المشاهد المفضلة بالنسبة لها فى المسرحية، قائلة: «فهى المشاهد التى أقدم فيها دور سعاد حسنى، خاصةً لأننى أحب المسلسل الذى يتضمن مشاهد استعراضية من أفلامها، وقد شاهدت كل حلقاته بعناية، كنت أقدم هذه المشاهد بكل حب وجهد، وهو ما جعلها قريبة إلى قلبى.

عرض «نوستالجيا 80-90» بطولة أعضاء فرقة السامر المسرحية رؤية وإخراج تامر عبدالمنعم، استعراضات فرق بورسعيد والحرية وسوهاج وروض الفرج للفنون الشعبية، إعداد التصور الموسيقى وأعاد التوزيع الموسيقى للعرض محمد مصطفى، ديكور المهندس محمد جابر، مكياچ إسلام عباس، مصمم الازياء رنا عبدالمجيد واضاءة عز حلمى والعرض من إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة.

مقالات مشابهة

  • المهمة الأساسية للأحزاب السياسية
  • شريف الشوباشي: ضرورة استعادة دور المثقفين في المجتمع
  • "آليات تنمية الوعى المجتمعي فى مواجهة الشائعات" ندوه لمجمع إعلام بنها
  • حكايات يكتبها خيري حسن : عطية معبد..شاعر التفاصيل ضد التفاصيل الأخرى
  • «نوستالجيا 80/90».. يستعيد سحر الماضى ويحيى فنون ذكريات القوة الناعمة
  • 5 رسائل مهمة للرئيس السيسي من قلب كاتدرائية ميلاد المسيح
  • البابا تواضروس الثاني يكتب: رسائل لـ "أصحاب القلوب الدافئة"
  • للطلاب .. أغذية تعزز من الذاكراة وتساعد على التركيز
  • أنشودة البسطاء|رحلة يحيى حقى مع المسرح.. من «قنديل أم هاشم» إلى مدرسة النقد
  • محمد سعد لـ «الأسبـوع»: «الدشاش» عمل جماعي هدفه إرضاء الجمهور