رأس الخيمة: «الخليج»

أطلقت جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية، بالتعاون مع إدارة المؤسسة العقابية والإصلاحية في شرطة رأس الخيمة، برنامجاً تأهيلياً بعنوان «عزلة أكثر إيجابية»، لتقديم الدعم النفسي وتشجيع التفكير الإيجابي لنزلاء المؤسسة وتعزيز سلوكاتهم الإيجابية، ما يساعدهم على الاندماج في المجتمع بعد انتهاء فترة العقوبة.

ويشمل البرنامج مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات التي تم تصميمها لتحقيق أكبر قدر من الفائدة، أبرزها ورش عمل تهدف لتعليم مهارات التفكير الإيجابي، وحل المشكلات وتحسين الحالة المزاجية، ومحاضرات توعوية لزيادة الوعي وتعزيز الشعور بالمسؤولية، وجلسات تأمل للمساعدة على الاسترخاء والتخلص من التوتر، والقلق.

ويتضمن البرنامج أيضاً عرض مقاطع مرئية تروّج للأفكار الإيجابية وتشجع على التغيير الإيجابي.، لتعزيز الثقة بالنفس، والقدرة على التغيير.

انطلق البرنامج بأولى فعالياته من خلال ورشة عمل بعنوان «التشافي بالفن»، شارك فيها 15 نزيلاً، قدمت الورشة الرسامة حمامة الشحي، بهدف مساعدة النزلاء على التعبير عن مشاعرهم، وأفكارهم، من خلال الفن وتفاعل النزلاء بشكل ملحوظ، حيث تمكنوا من التعبير عن أنفسهم بأعمال تعكس تجاربهم، ومشاعرهم.

وأكد خلف سالم بن عنبر، مدير عام جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية، إن إطلاق هذا البرنامج يعكس أهداف الجمعية بدعم جميع أفراد مجتمعنا، بما في ذلك النزلاء في المؤسسات العقابية ويسهم بشكل إيجابي في بناء الوطن.

وأضاف أن مسؤوليتنا الوطنية تحتم علينا أن نقدم الدعم والتأهيل لكل من يحتاجه، ومن خلال هذا البرنامج نسعى إلى توفير بيئة تأهيلية وتعليمية متكاملة تساعد النزلاء على تحسين الحالة النفسية وإكسابهم المهارات اللازمة للاندماج في المجتمع مرة أخرى، ما يعزز من تماسك المجتمع ويسهم في تقليل معدلات العودة للجريمة، إضافة تعزيز روح المواطنة الصالحة وغرس قيم الانتماء والمسؤولية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية

إقرأ أيضاً:

بدء برنامج "المستكشف المالي" في "الدراسات المصرفية"

 

مسقط- الرؤية

انطلقت صباح أمس فعاليات البرنامج الصيفي لطلبة المدارس "المستكشف المالي" في نسخته الثالثة بكلية الدراسات المصرفية والمالية، والذي يستهدف طلبة المدارس المنتقلين للصفوف من السابع وحتى الثاني عشر، والذي تنظمه الكلية بالتعاون مع هيئة الخدمات المالية ووزارة التربية والتعليم.

ويهدف البرنامج الذي يستمر لمدة أسبوعين إلى تعزيز مبادئ الثقافة المالية ونشر الوعي بمفهوم ريادة الأعمال وتعريف الطلبة بالمصطلحات المالية وأبرز التقنيات الحديثة في هذا المجال، كما يهدف البرنامج إلى تعزيز مهارات المشاركين في التخطيط المالي وتنظيم الأمور المالية الخاصة بهم مستقبلًا؛ حيث يشمل البرنامج مجموعة من المحاضرات وحلقات العمل والفعاليات المصاحبة التي تهدف لتعزيز المحاور الأربعة التي يرتكز عليها البرنامج وهي الثقافة المالية والتقنيات المالية وعلم البيانات وريادة الأعمال، كما يتضمن البرنامج عددا من الزيارات الخارجية منها زيارة مختبر الابتكار في مطارات عمان وزيارة للبنك المركزي العماني، كما يشمل البرنامج عددا من المحاضرات الإثرائية.

وقال الدكتور زهران بن سالم الصلتي عميد الكلية "يعد برنامج المستكشف المالي أحد أنشطة خدمة المجتمع التي  تسعى لتعزيز الوعي المالي وثقافة الإدخار لدى الطلبة وتوجيه سلوكهم نحو إدارة الأموال بذكاء  وتمكينهم من اتخاذ القرارات المالية السليمة والمسؤولة". وأكد أهمية ترسيخ الثقافة المالية في المجتمع بشكل عام، أو طلبة المدارس بشكل خاص بهدف خلق جيل قادر على التعامل مع المتغيرات الاقتصادية والمجريات المالية وتشجيعهم على البحث والابتكار وريادة الأعمال".

يُشار إلى أنَّ البرنامج الصيفي لاقى نجاحًا كبيرًا خلال العامين الماضيين، ويبلغ عدد المشاركين في النسخة الثالثة من البرنامج أكثرمن 100 طالب وطالبة من مختلف المحافظات.

مقالات مشابهة

  • نقص الدواء جدل دائر بالبرلمان.. ونواب: توفير الأدوية يعني إنقاذ حياة المرضى.. الأزمة طالت أكثر من ألف صنف ومصر تستورد 90% من المواد الخام
  • كانت مخبأة بإرسالية حديد.. إحباط تهريب أكثر من 3.6 مليون حبة “كبتاجون بميناء جدة الإسلامي
  • أوقاف ظفار تختتم برنامج حلقات الإرشاد الديني
  • شرطة رأس الخيمة تدشن حملة صيف بلا حوادث
  • بدء برنامج "المستكشف المالي" في "الدراسات المصرفية"
  • ورشة لتوعية الآباء بدورهم الإيجابي مع الأبناء
  • المحكمة الافتراضية للتنفيذ تنجز 110 آلاف طلب خلال 2024م
  • المحكمة الافتراضية للتنفيذ تنجز 110 آلاف طلب منذ بدء 2024م
  • المحكمة الافتراضية للتنفيذ: إنجاز 110 آلاف طلب وتقديم مليونَي خدمة
  • كرانكل: منتخب النمسا سيحقق نتائج إيجابية في يورو 2024