زنقة 20 ا الرباط

أبرز ‎⁨تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول مقالع الرمال والرخام⁩، المنجز من قبل لجنة برلمانية، أن القطاع يعرف عشوائية وفوضى بالرغم من وجود قانون رقم 27.13 الذي ينظم استغلال المقالع.

وأبرز تقرير اللجنة البرلمانية، أن هذا المعطى دعا أعضاءها إلى عقد اجتماع في 12 يوليو 2023 مع وزير التجهيز والماء، نزار بركة، الذي كشف أن الوزارة قامت بإحصاء 2920 على الصعيد الوطني.

وأكد بركة، حسب التقرير، أن المقالع مركزة أساسا في أربع جهات، تتمثل في جهة الدار البيضاء سطات، وجهة فاس مكناس وجهة بني  ملال خنيفرة وجهة مراكش آسفي.

وأوضح الوزير للجنة بأن أغلبية هذه المقالع هي للحصى والرمال، وأقل نسبة هي مقالع الرخام، وأن 16٪؜ من هذه المقالع تم هجرها و27٪؜ متوقفة.

وأشار بركة إلى أن أن غالبية المقالع توجد في إطار الملك الخاص، حيث أن ملكية الدولة لا تمثل سوى 2٪؜ من المقالع، مفيدا في ذات الوقت ان قلة المقالع موجودة بالمناطق الجنوبية.

واستطرد بركة ضمن الاجتماع أنه بعد صدور القانون 27.13 المتعلق بالمقالع، تم إغلاق أكثر من 120 مقلع لأسباب بيئية أساسا.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

تقرير يكشف: أوروبا تخزن الحبوب والسلاح تحسبا لوقوع حرب عالمية ثالثة

كشف تقرير نشرته صحيفة روسيا اليوم، عن أن دول أوروبا بدأت في توقيع عقود مع سلاسل شركات صخمة تتيح لها تخزين الحبوب والسلاح، فيما يبدو أن حلف الناتو يستعد لحرب عالمية ثالثة، فماذا يحدث؟

أوروبا تستعد لحرب عالمية ثالثة

وبحسب صحيفة أرغومينتي إي فاكتي الروسية، فقد وقعت الحكومة النرويجية اتفاقية مع 4 شركات خاصة  للبدء في تخزين احتياطيات الحبوب في المستودعات المنتشرة بجميع أنحاء البلاد.

وأضافت الصحيفة، أن النرويج تخطط لتوقيع عدد من العقود الإضافية خلال السنوات المقبلة، بهدف الحصول على مخزون احتياطي حتى 2029، حيث تستهدف السلطات تخزين نحو 82 ألفا و52 طنا من الحبوب.

ويقول المحللين السياسيين، إن هذه الطريقة اتبعتها النرويج خلال خمسينات القرن الماضي، لكنها أوقفتها عام 2003 حيث لم تعد هناك حاجة، ولم يكن هناك خطر مجاعة.

ولكن عودة اتباع هذه السياسة مرة أخري، هو استعداد مفتوح لحرب عالمية ثالثة، وفق ما قال عالم السياسة سيرجي رازغوليايف، والذي أكد أن دول أوروبا تتحدث عن صراع وشيك مع روسيا.

موعد الحرب العالمية الثالثة

وبحسب رازغوليايف، فأن العالم على حافة الحرب العالمية الثالثة، حيث تستعد جميع الدول الأوروبية لذلك، من خلال تخزين الحبوب، وزيادة التسليح والأسلحة لجيوشها، والتدريبات والتحالفات واسعة النطاق، فضلا عن بناء ملاجئ ضد القنابل، والترويج لوجود حرب وشيكة.

وأوضحت الصحيفة الروسية، أن الحرب الوشيكة ستكون ضد روسيا والتي لن يتخلي عنها حلفائها مثل الصين، وكورويا اشمالية، مضيفة أن العالم سيدخل المرحلة الساخنة قريبًا، لكن السؤال هو متى؟

وبحسب خبراء ومحللين سياسيين فأن تلك الحرب وشيكة، وستكون خلال شهور قليلة، أو مطلع العام المقبل على أبعد تقدير.

وأضاف الخبراء، أن الدول الأوروبية تتوقع انتهاء الحرب العالمية الثالثة عام 2029.

مقالات مشابهة

  • تقرير يكشف: أوروبا تخزن الحبوب والسلاح تحسبا لوقوع حرب عالمية ثالثة
  • عضو بالشيوخ: ثورة 30 يونيو نبراسًا للتقدم الذي ينشده المصريون بعد الفوضى والإرهاب
  • تقريرٌ يكشف مفاجأة عن حرب لبنان.. ماذا قيلَ داخل إسرائيل؟
  • أحمد موسى يكشف مخطط الإرهابي الهارب محمود وهبة وعمرو واكد
  • حزب الله تلقى تحذيراً جديداً.. تقريرٌ يكشف مضمونه!
  • الجبل الأخضر.. جنة بين طيَّات السحاب بطقس معتدل ومنظر خلاب
  • تقرير يكشف: واشنطن أرسلت 10 آلاف قنبلة ثقيلة لإسرائيل
  • تقرير يكشف عن "رقم قياسي" لمرتكبي جرائم المخدرات في كوريا الجنوبية
  • توقيف وزيرة مناخ المالديف بشبهة ممارسة "السحر الأسود" ضد رئيس البلاد