الحرة:
2024-07-02@02:13:28 GMT

مصر تنتشل جثة ضحية القاطرة الغارقة بقناة السويس

تاريخ النشر: 6th, August 2023 GMT

مصر تنتشل جثة ضحية القاطرة الغارقة بقناة السويس

انتشل فريق الإنقاذ البحري، الأحد، جثة الفرد المفقود من طاقم قاطرة غرقت في قناة السويس إثر اصطدامها بناقلة ترفع علم هونغ كونغ، وفق ما أعلنت السلطات المصرية.

وأعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع في بيان "نجاح جهود فريق الإنقاذ البحري في العثور على جثمان الشخص المفقود من طاقم القاطرة الغارقة +فهد+ واستخراجه من المياه ثم نقله بواسطة لنش الإسعاف البحري".

والميكانيكي السيد علي محمد موسى كان الوحيد الذي فقد أثره من بين أفراد الطاقم السبعة لقاطرة غرقت بعد اصطدامها السبت بناقلة الغاز المسال CHINAGAS LEGEND التي ترفع علم هونغ كونغ.

و بحسب البيان، الصادر الأحد، خرج خمسة من أفراد الطاقم من المستشفى، فيما لا يزال واحد تحت المراقبة.

ولم يؤثر الاصطدام على حركة عبور القناة، وفق السلطات، علما بأن جهود إنتشال القاطرة الغارقة ما زالت جارية.

وكانت الناقلة في طريقها من سنغافورة الى الولايات المتحدة. ويبلغ طولها 230 مترا، وتحمل على متنها 52 ألف طن من غاز النفط المسال.

وتتعطل بين فترة وأخرى سفن أو تجنح خلال عبورها في قناة السويس التي تربط بين البحرين المتوسط والأحمر، وتعد ممرا حيويا تمرّ عبره نحو 10 بالمئة من حركة التجارة البحرية الدولية.

وفي مارس 2021، جنحت حاملة الحاويات العملاقة "إيفر غيفن"، وزنتها حوالى مئتي ألف طن في القناة، عندما علقت مقدمتها خلال عاصفة رملية في نقطة في الضفة الشرقية للسويس، مما تسبّب بوقف الملاحة مدة ستة أيام.

وتشكّل عائدات القناة مصدرا رئيسيا للنقد الأجنبي في مصر.

وحققت القناة في العام المالي 2022-2023 عائدات مالية بلغت 9.4 مليار دولار، هي أعلى إيرادات سنوية تسجّلها، وبزيادة قدرها نحو 35% عن العام السابق، وفق ما أعلنت الهيئة في يونيو.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

أسامة ربيع: القاطرات البحرية الجديدة تساهم في تطوير أسطول هيئة قناة السويس

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الهيئة قطعت خطوات جادة وفعالة نحو تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتوطين الصناعات البحرية وتشجيع الشراكة مع القطاع الخاص ضمن الاستراتيجية القومية التي تستهدف عودة الريادة للترسانات الوطنية.

رئيس هيئة قناة السويس يتفقد مصنع مصر للقاطرات

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، خلال تفقده مصنع مصر للقاطرات بترسانة جنوب البحر الأحمر بمدينة سفاجا، أن الهيئة تسعى للدخول بقوة في مجال الصناعات الثقيلة كثيفة العمالة بما يساهم نحو تحقيق العديد من الأهداف التنموية بتلبية الاحتياجات المحلية وتوفير فرص عمل للشباب، فضلا عن دعم الاقتصاد الوطني بفتح أسواق جديدة للتصدير الخارجي. 

ربيع: تحديث أسطول قناة السويس بقاطرات متعددة المهام 

وأشار إلى أن القاطرات البحرية الجديدة تساهم في دعم جهود تطوير وتحديث أسطول الهيئة من القاطرات البحرية المعاونة متعددة المهام، التي تستخدم في أعمال مصاحبة السفن العابرة للقناة وأعمال التأمين الملاحي والتعامل مع المواقف الطارئة. 

ووجه بضرورة الالتزام بالجدول الزمني المحدد لتنفيذ أعمال بناء القاطرات مع مراعاة تطبيق شروط الجودة والمعايير العالمية خلال مراحل البناء ومراحل تركيب المعدات والتجهيزات البحرية و الملاحية، التي تحظى بمتابعة دورية لكل مراحل البناء من قبل لجان فنية متخصصة تابعة لهيئة قناة السويس.

وتابع ربيع سير العمل والتعرف على مستجدات عملية بناء خط إنتاج القاطرات البحرية من طراز Rastar 3200-W بقوة شد 90 طنا، وشملت الجولة التفقدية، الأعمال الجارية بالقطاعات الثلاثة الرئيسية بمصنع مصر لبناء القاطرات وهي قطاع التقطيع، وقطاع التشكيل، وقطاع البناء، والمجهزة بالتكنولوجيا الأحدث عالميا.

مقالات مشابهة

  • رئيس قناة السويس والهيئة الاقتصادية يشهدان توقيع عقد بين شركة "انتيبوليوشن إيجيبت
  • جامعة قناة السويس تنظم ورشة حول الرقمنة والذكاء الاصطناعي في النشر الدولي
  • زيارة ميدانية لطلاب هندسة القناة لمشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق
  • قناة عبرية: إسرائيل تنوي بناء معبر رفح جديد - بالتفاصيل
  • موعد ظهور نتيجة كلية التجارة في جامعة قناة السويس.. «التصحيح مستمر»
  • قائد قوات الدفاع الجوي: كتائب الصواريخ منعت العدو الإسرائيلي من الاقتراب من قناة السويس
  • رئيس الوزراء يلتقي مسئولى شركة "في جروب" اليونانية.. تفاصيل
  • بآيادٍ مصرية.. 7 معلومات عن قاطرات قناة السويس الجديدة (صور)
  • رئيس هيئة قناة السويس مصنع مصر لبناء القاطرات بترسانة سفاجا
  • أسامة ربيع: القاطرات البحرية الجديدة تساهم في تطوير أسطول هيئة قناة السويس