أقيم بقاعة مكتب والي شليم وجزر الحلانيات حفل تدشين عربة الفحص المبكر للسرطان بمستشفى الولاية، وذكر سالم بن عوض النجار رئيس فرع الجمعية العمانية للسرطان بالمحافظة أن تدشين العربة يأتي خلال الحملة التوعوية التي تنظمها الجمعية في إطار حملتنا السنوية التي تشمل مختلف ولايات المحافظة، وتهدف إلى رفع مستوى الوعي بأهمية إجراء الفحص والكشف المبكر على مرض السرطان .

وشهد الحفل عرض فيلم مرئي يوضح مسيرة الجمعية من بداية نشأتها والفعاليات التي قامت بها خلال السنوات السابقة، وقدمت الدكتورة وردة بالخير طبيبة أولى بقسم الجراحة واختصاصية جراحة سرطان الثدي بمستشفى السلطان قابوس بصلالة محاضرة بعنوان "ماهو مرض السرطان "، أوضحت من خلالها معنى مرض السرطان، حيث قالت إنه عبارة عن تكاثر مجموعة من الخلايا بشكل غير منتظم تنمو وتكبر بشكل كتلة وتنتشر إلى عقد ليمفاوية، وتطرقت إلى أعراض وعلامات أورام الثدي ومتى تنتبه المرأة وتسرع للفحص، مشيرة إلى أن العوامل التي تقلل من المرض هي الرضاعة الطبيعية والتقليل من تناول الدهون والإكثار من تناول الألياف والفواكه والخضروات والاهتمام بالفحص الدوري للثدي وممارسة الرياضة ومراجعة الطبيب عند ظهور تغيرات في الثدي .

رعى الحفل الشيخ سعيد بن محمد معاطان المعشني نائب والي شليم وجزر الحلانيات .

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

التشخيص المبكر مهم لعلاج السرطان بنسبة 100%.. طبيبة توضح التفاصيل

كشفت المعالجة كريستينا زابلافنوفا، بأنه يمكنك هزيمة السرطان إذا قمت بإزالة الورم في مرحلة الصفر - التشخيص الطبي المبكر مهم بشكل أساسي لهذا الغرض.

 

قالت المعالجة زابلافنوفا في إحدى المقابلات إنها تساهم في علاج مرض السرطان بنسبة 100٪، وذكرت الطبيبة أن الشرط الأساسي للعلاج الناجح والفعال هو التشخيص المبكر للورم ووفقا للطبيب، من المهم اكتشاف التكوين الخبيث في المرحلة التي يتشكل فيها فقط في الغشاء المخاطي، دون الانتقال إلى الأنسجة الأعمق والأبعد.

 

علاج نمو الخلايا السرطانية

في هذه المرحلة، والتي تسمى أيضًا "السرطان في الموقع"، تنمو الخلايا السرطانية وتموت بنفس المعدل، وقالت زابلافنوفا لـ NEWS.ru : "من السهل إزالة مثل هذه الأورام؛ ما يقرب من 100 بالمائة من المرضى يحصلون على الشفاء بعد ذلك".

 

وأضافت المعالجة أن علاج السرطان يكون فعالا للغاية أيضا عندما يتم اكتشاف الورم وإزالته في المرحلة الأولى من تطوره، وكما يتبين أن الورم في هذه الحالة صغير (على الرغم من أنه لا يزال أكبر من الورم في المرحلة صفر) وهو قابل للجراحة تمامًا.

 

وتسمى هذه الأورام سرطان المرحلة المبكرة، وقالت كريستينا زابلافنوفا: "من السهل نسبياً علاجه، حيث يقترب معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات من 100 بالمائة".

مقالات مشابهة

  • التشخيص المبكر مهم لعلاج السرطان بنسبة 100%.. طبيبة توضح التفاصيل
  • «الشعب الجمهوري» يواصل حملة التوعية والكشف عن سرطان الثدي في أسيوط وبني سويف
  • حملة «من بدري أمان» للكشف المبكر عن السرطان تسجل 5 أرقام قياسية في «جينيس»
  • أسيوط تُطْلِق حملة "من بدري أمان" للكشف المبكر عن مرضي السرطان
  • طرق الوقاية من السرطان للرجال فوق عمر الأربعين
  • أنواع السرطان الشائعة لدى الرجال فوق سن الأربعين
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • نصائح للوقاية من سرطان الثدي.. 4 نصائح مهمة
  • 5 أعراض للإصابة بسرطان الثدي.. تعرفي عليهم
  • إزالة عربة طعام متحركة من أمام مبنى "تجارة طنطا"