سيتبرع الملياردير الأميركي وارن بافيت بما قيمته 5.3 مليار دولار أخرى من أسهم شركة "بيركشير هاثاواي" لصالح "مؤسسة بيل وميليندا جيتس" وأربع جمعيات خيرية يديرها أفراد من عائلته، وهو أكبر تبرع سنوي له منذ أن بدأ في تقديمها عام 2006.
ويعزز هذا المبلغ إجمالي تبرعات بافيت للجمعيات الخيرية إلى نحو 57 مليار دولار أميركي، منها تبرعات لجمعيات خيرية تابعة لعائلته في شهر نوفمبر من العامين الماضيين.


يتضمن التبرع، الذي أُعلن اليوم الجمعة، نحو 13 مليون سهم من أسهم "بيركشير" من الفئة (ب).
وسيتبرع بافيت بنحو 9.93 مليون سهم لمؤسسة جيتس، وقدم لها في المجمل من أسهم "بيركشير" ما تتجاوز قيمته 43 مليار دولار.
كما سيتبرع بنحو 993.035 سهم لمؤسسة "سوزان طومسون بافيت"، التي سميت على اسم زوجته الأولى الراحلة و695.122 سهم لكل من المؤسسات الخيرية الثلاث التي يقودها أبناؤه هوارد وسوزان وبيتر: مؤسسة هوارد جي.بافيت، ومؤسسة شيروود ومؤسسة نوفو.
ويخطط بافيت، البالغ من العمر 93 عاما، للتبرع بأكثر من 99 بالمئة من الثروة التي جمعها في شركة" بيركشير" ومقرها أوماها بولاية نبراسكا، والتي يديرها منذ عام 1965، ويعمل أبناؤه على إدارة الممتلكات بناء على رغبته.
و"بيركشير" هي مجموعة شركات تبلغ قيمتها نحو 880 مليار دولار وتمتلك عشرات الشركات منها "بي.إن.إس.إف" للسكك الحديدية وشركة "جيكو" لتأمين السيارات إلى جانب أسهم في شركات مثل "أبل".
ورغم تخليه عن أكثر من نصف أسهمه في "بيركشير" منذ عام 2006، لا يزال بافيت يمتلك حوالي سُبع الأسهم القائمة.
وقبل أحدث التبرعات، بلغت ثروته 134.3 مليار دولار أميركي ليكون ثامن أغنى شخص في العالم، وفقا لمجلة "فوربس".
وقال بافيت، في بيان، إن ثروته كانت تبلغ نحو 44 مليار دولار عندما بدأ التبرع، لكن فوائد الجمع بين "(قواعد) ضخ رأس المال البسيطة والسليمة بشكل عام" في "بيركشير" و"رياح أميركية مواتية" هي التي أنتجت ثروته الحالية.

المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تبرع الأعمال الخيرية ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

المغرب يطلق استراتيجية للتحول الرقمي بـ1.1 مليار دولار

أطلق المغرب الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي بميزانية تبلغ 1.1 مليار دولار، بحسب ما أعلنته هذا الأسبوع، وزيرة الانتقال الرقمي المغربية، غيثة مزور.

وقالت الوزيرة المغربية إن "هذه الاستراتيجية تهدف لرقمنة الخدمات بالإدارات العمومية لتسهيل المأمورية على المواطنين والشركات، بالإضافة إلى تلبية حاجياتهم في هذا المجال".

كما تهدف هذه الاستراتيجية، وفق الوزيرة، إلى "تخفيض مدة الحصول على الخدمات العمومية، ورقمنة الاقتصاد الوطني من أجل رفع الإنتاجية".

وفي تصريحات للصحفيين قالت مزور، إن هذه "الاستراتيجية تهدف لتنمية الاقتصاد الرقمي في البلاد لتوفير 240 ألف فرصة عمل للشباب بمختلف أنحاء البلاد، بالإضافة إلى تدريب 140 ألف شاب في مجال الرقمة سنويا حتى عام 2030".

وقال عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية خلال الحفل، إن "ميزانية هذه الإستراتيجية تبلغ 11 مليار درهم (1.1 مليار دولار) ما بين 2024 و2026".

وأضاف أن القطاع الرقمي "يوفر الكثير من فرص العمل".

مقالات مشابهة

  • إسرائيل ترفع تكلفة حرب غزة لأكثر من 42 مليار دولار
  • 18.5 مليار دولار استثمارات عربية في مصر خلال 9 أشهر
  • الصيادلة: 200 مليار دولار حجم الأدوية المغشوشة عالميًا
  • تجازت ثروته 200 مليار دولار.. مؤسس فيسبوك  يصنف رابع أغنى رجل في العالم
  • ثروة مارك زوكربيرغ تتجاوز 200 مليار دولار للمرة الأولى
  • خلال 6 أشهر.. صادرات إيران غير النفطية تصل إلى 25.8 مليار دولار
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • حزمة التحفيز الصينية تضيف 17 مليار دولار لثروة رابع أغنى شخص بالعالم
  • المغرب يطلق استراتيجية للتحول الرقمي بـ1.1 مليار دولار
  • غوغل تريد إعادة موظف تركها قبل سنوات بمبلغ 2.7 مليار دولار