موقع 24:
2024-09-22@10:15:56 GMT

لماذا تفشل تكتيكات الحرب الأمريكية في أوكرانيا؟

تاريخ النشر: 6th, August 2023 GMT

لماذا تفشل تكتيكات الحرب الأمريكية في أوكرانيا؟

يثير التقدم الأوكراني البطيء والنجاحات المحدودة للقوات الأوكرانية على طول خط الجبهة بعد أكثر من شهرين من بدء الهجوم المضاد، تساؤلات حول أسباب النتائج المخيبة، بعد تقديم الدول الغربية أسلحة متنوعة لأوكرانيا.

وسلطت مجلة "نيوزويك" الأمريكية، الضوء على أبرز الأسباب التي تحول دون تحقيق القوات الأوكرانية نجاعة كافية في القتال على خط الجبهة، وعدم نجاح الجيش الأوكراني في تطبيق الاستراتيجية الأمريكية والغربية في القتال.


وأجمع محللون للصحيفة على أن تكتيكات حلف شمال الأطلسي (ناتو) الجديدة التي تم تعليمها بسرعة للقوات الأوكرانية فشلت، لأن أوكرانيا لا تهيمن على الأجواء.

ما التحديات التي تواجه هجوم أوكرانيا المضاد؟https://t.co/LVzoOxw54M pic.twitter.com/LZREO7fRUy

— 24.ae (@20fourMedia) July 29, 2023 وبحسب المجلة، فإنه بعد أكثر من شهرين من هجومها المضاد، دمجت القوات الأوكرانية أسلوب القتال لحلف شمال الأطلسي جنباً إلى جنب مع المعدات الغربية، مثل الدبابات والعربات المدرعة التي قدمتها الولايات المتحدة ودول غربية. التفوق الجوي وقال الخبراء إن هناك سبباً رئيسياً واحداً للنجاحات المحدودة، لافتين إلى أنه لكي تنجح القوات الأوكرانية في استخدام التكتيكات الغربية وحلف شمال الأطلسي، فإنها بحاجة إلى تفوق جوي، وهو ما لا يتوفر لديها.
يقول العقيد المتقاعد بالجيش البريطاني هاميش دي بريتون جوردون، الذي كان يقود سابقاً الدفاع الكيميائي والبيولوجي والإشعاعي والنووي في المملكة المتحدة وحلف شمال الأطلسي: "لكي يعمل النهج الغربي بشكل فعال، أنت بحاجة إلى جميع العناصر، والعنصر الأساسي في ذلك هو القوة الجوية".

الناتو مسؤول أساسي عن "تعثر" الهجوم الأوكراني المضاد https://t.co/yAL7YJ22NQ pic.twitter.com/lgikPKuUDu

— 24.ae (@20fourMedia) July 27, 2023 وأضاف "حولت الدول الغربية عشرات المليارات من الدولارات إلى أوكرانيا كمساعدة أمنية، لكن هذه المساعدة لم تشمل الطائرات المقاتلة الغربية مثل طائرات F-16 أو طائرات الهليكوبتر الهجومية المتوافقة مع معايير ناتو الهجومية".
وتابع "بدون طائرات غربية لمقاومة سيطرة روسيا على الأجواء، فإن القوات الأوكرانية تقاتل بيد واحدة".
ويشير الخبراء إلى أن أسلوب ناتو في القتال يعتمد بشدة على السيطرة على السماء، وقد تم اختباره في السنوات الأخيرة فقط في الساحات التي كان للحلف تفوقاً جوياً فيها. العقيدة القتالية وقال المحلل الاستراتيجي في مركز لاهاي للدراسات الأمنية ديفيس إليسون، إن "أي عضو في القوات المسلحة التابعة للناتو لم يشهد قتالاً قريباً أكثر مما عاناه الأوكرانيون على مدار الثمانية عشر شهراً الماضية".
وأضاف "أسلوب الناتو في الحرب البرية لم يتم اختباره بجدية على الإطلاق ضد خصم رئيسي، على الرغم من عقود من الاستثمار والتدريب".
وأشار إلى أن القوات المسلحة الأوكرانية خضعت لتدريب حلف شمال الأطلسي للتخلص من العقيدة القتالية للحقبة السوفيتية.
 وبحسب الباحث في الحرب البرية في معهد رويال يونايتد سيرفيسز للدفاع في المملكة المتحدة نيك رينولدز، فإن بعض عناصر هذه العقيدة الراسخة تختلف اختلافاً جوهرياً عن الطريقة التي تقوم بها القوات الغربية الآن بتعليم أوكرانيا القتال.

تكتيك سوفيتي في الهجوم الأوكراني المضاد: استنزف وتقدم https://t.co/0m1AaHch72 pic.twitter.com/tbCPeljXiq

— 24.ae (@20fourMedia) July 30, 2023 وقال: "ليس هذا فقط، هناك نقص هائل في الأفراد من ذوي الخبرة، وأولئك الذين يكتسبون الخبرة لم يخضعوا في كثير من الأحيان للتدريب التكتيكي المكثف الذي تقوم به القوات الغربية".
وتابع "يمكن القول إن المشكلة كانت في الافتراض أنه بعد بضعة أشهر من التدريب، يمكن تحويل الوحدات الأوكرانية إلى قتال أكثر بالطريقة التي قد تقاتل بها القوات الأمريكية، وقيادة الهجوم ضد دفاع روسي جيد الإعداد، بدلاً من مساعدة الأوكرانيين على القتال بشكل أكبر".
وقال إليسون: "ليس من المستغرب أن يتخلى الأوكرانيون عن بعض التدريبات الغربية لأن تجربتهم وتكيفهم تحت النيران تتفوق على المفاهيم الغربية في أوقات السلم".

هجوم أوكرانيا المضاد يتعثر.. الأسباب والتداعيات؟ https://t.co/G4OC9PscDJ pic.twitter.com/puPVzKxMyJ

— 24.ae (@20fourMedia) July 22, 2023 ولطالما تساءل المحللون عما إذا كان تدريب أوكرانيا سيُترجم إلى نجاح في ساحة المعركة، مع تحقيق مكاسب طفيفة في أسابيع من القتال. واجهت أوكرانيا انتقادات لبطء وتيرة التقدم وهناك مخاوف بشأن كيفية أداء كييف ضد دفاعات موسكو المتمركزة في شرق وجنوب أوكرانيا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية الحرب الأوكرانية أمريكا القوات الأوکرانیة شمال الأطلسی pic twitter com

إقرأ أيضاً:

عميروف: أوكرانيا تطلع الدول الغربية على العمليات العسكرية الهجومية والدفاعية

أكد رستم عميروف،  وزير الدفاع الأوكراني، أن أوكرانيا تطلع الدول الغربية دائما على خطط عملياتها العسكرية الهجومية والدفاعية،  وفقا لما أوردته وكالة "روسيا اليوم". 

زيلينسكي: أوكرانيا لم تحصل على إذن لاستخدام صواريخ بعيدة المدى أوكرانيا: روسيا تعتزم شن ضربات على منشآت نووية حيوية قبل الشتاء

وقال عميروف في حديث لقناة "الرادا" الأوكرانية، يوم السبت: "عندما نوضح خططنا للهجوم أو الهجوم المضاد أو العمليات الدفاعية، نحن نوضح دائما الأهداف وبأي قوات ووسائل سننفذ ذلك، ليكون شركاؤنا على علم بذلك".

وأضاف أن "هذه هي مسألة عملياتية رفعناها إلى المستوى الاستراتيجي".

ولفت إلى أن أوكرانيا تعتمد على قرارات الشركاء الغربيين بشأن استخدام الأسلحة التي يقدمونها لها.

وأوضح: "إذا كانت هناك حاجة للحصول على موافقة البرلمان أو وزارة الدفاع، فهذا شأنهم الداخلي ونحن ننتظر السماح منهم".

يذكر أن أوكرانيا كانت قد طالبت الدول الغربية برفع جميع القيود عن استخدام القوات الأوكرانية للأسلحة الغربية الصنع، لضرب أهداف بعمق الأراضي الروسية.

وحذرت روسيا من أن مثل هذه الخطوة من قبل الدول الغربية ستعني مشاركة حلف الناتو في النزاع بشكل مباشر وستغير جوهر النزاع. 

مقالات مشابهة

  • عميروف: أوكرانيا تطلع الدول الغربية على العمليات العسكرية الهجومية والدفاعية
  • لماذا انسحبت القوات الأميركية من النيجر؟
  • الجيش الروسي يستهدف القوات الأوكرانية في عدة مناطق ويكبدها خسائر كبيرة في الأفراد والمعدات العسكرية
  • استراتيجيات بوتين في الحرب الأوكرانية.. الأسلحة النووية والسحر الروحي
  • خبير استراتيجي: الحرب مع حزب الله «عنقودية» والخسائر التي لحقت به غير مؤثرة
  • الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط 61 مسيرة روسية ليلا
  • الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يدعو إلى مواصلة دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • تصاعد الاشتباكات بين القوات الأوكرانية والروسية بـ 187 مواجهة في يوم واحد
  • القوات الأوكرانية تنجح في صد 42 مسيرة.. وصواريخ روسية تستهدف خاركيف
  • روسيا تستهدف البنية التحتية للمطارات الأوكرانية