تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة التجارة الصينية، اليوم الجمعة  أن اتفاقية التجارة الحرة بين الصين وصربيا ستدخل حيز التنفيذ أول يوليو، حيث أكمل البلدان إجراءات الموافقة المحلية الخاصة بهما.

وقالت الوزارة - في بيان لها - إنه بموجب الاتفاقية الموقعة في أكتوبر 2023، سيعفى ما يقرب من 90 % من المنتجات المتداولة بين الصين وصربيا من التعريفات الجمركية، بينما سيتمتع أكثر من 60% منها بتعريفات صفرية فور دخول اتفاقية التجارة الحرة حيز التنفيذ، مضيفا أن التعريفات الجمركية على أكثر من 95% من المنتجات سيتم تخفيضها تدريجيا إلى الصفر.

وستعزز الاتفاقية التحديث الشامل للتعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي، وستضخ زخما جديدا في تعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين وصربيا وبناء مجتمع مصير مشترك صيني-صربي في العصر الجديد.

وأعلنت لجنة التعريفة الجمركية بمجلس الدولة الصيني يوم /الخميس/ أن الصين ستفرض معدلات التعريفة الجمركية التي تعهدت بها بموجب اتفاقية للتجارة الحرة وقعت عليها مع صربيا بشأن بعض الواردات من هذا البلد اعتبارا من أول يوليو، وهو نفس اليوم الذي تدخل فيه الاتفاقية حيز التنفيذ. وعقب دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، ستعفي الصين بعض الواردات الصربية من التعريفات الجمركية، وفقا للوزارة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصين صربيا التجارة الحرة حیز التنفیذ

إقرأ أيضاً:

اتفاقية تعاون إطارية لتوريد وتجميع واختبار تشغيل المصاعد في مصر

ابرمت الهيئة العربية للتصنيع ومجموعة طلعت مصطفى وشركة شندلر العالمية شراكة لتنفيذ برنامج لتوطين توريد وتجميع واختبار تشغيل بعضاً من مكونات المصاعد، لعدد من مشروعات التطوير التابعة لوزارة الإسكان.

وشهد الدكتور/ عاصم الجزار وزير الاسكان واللواء مهندس / أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة مراسم توقيع الاتفاقية الإطارية - لتوريد وتجميع واختبار تشغيل المصاعد - بين اللواء أ.ح مهندس / مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع والأستاذ / هشام طلعت مصطفى الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة ، والسيد / مايكل دوبلر رئيس إدارة العقود بشركة شندلر العالمية.

وبموجب هذه الاتفاقية ستنفذ مجموعة شندلر برنامجا تدريجيا لتوطين مكونات معينة من المصاعد التي سيتم توريدها وتجميعها وتشغيلها في مصر لخدمة المشروعات التي تطلقها وزارة الإسكان. وستقوم الهيئة العربية للتصنيع ومجموعة طلعت مصطفى بتأسيس منشأة تقوم فيها شندلر بتجميع واختبار تشغيل المصاعد. وبمجرد الانتهاء من تأسيس المنشأة، ستقدم شندلر الخبرة الفنية والإدارة اللازمين وستقوم بتجميع المصاعد وتركيبها أيضا في مختلف المشروعات القومية المستقبلية لوزارة الإسكان.

ومن المتوقع أن تغطي الاتفاقية توريد ما يصل إلى 5 آلاف وحدة سنوياً خلال فترة تصل إلى 10 سنوات، وأن تخلق عدداً كبيراً من فرص العمل بالسوق المحلي إلى جانب منح شهادات اعتماد وإجازة مهنية، الأمر الذي سيعمل على تعزيز مهارات القوى العاملة الفنية المصرية.

وصرح الأستاذ/ هشام طلعت مصطفى، بأن هذه الاتفاقية تأتي في إطار دعم الجهود الوطنية لجذب الاستثمارات الأجنبية وتشجيع تصنيع المنتجات في مصر، مشيرا الى ان رؤية المجموعة في تنفيذ مشروعاتها العقارية والفندقية المتنوعة وفق أرقى معايير الجودة - تتسق مع الهدف من الشراكة مع الهيئة العربية للتصنيع وشركة شندلر لتوفير حلول على أعلى مستوى لأنظمة المصاعد .

ومن جانبه ، أعرب اللواء أ.ح مهندس "مختار عبد اللطيف " عن اعتزازه بالتعاون مع مجموعة "طلعت مصطفى" , وشركة شندلر  , لافتا إلي اهتمام الهيئة بجذب الإستثمارات وتعزيز التعاون مع كبري كيانات القطاع الخاص المصري وايضا الشركات العالمية مشيرا الى أنه تم دراسة مشروع تصنيع المصاعد الكهربائية من خلال دراسات علمية هندسية دقيقة، بالإستفادة من الإمكانيات التصنيعية بمصنع قادر للصناعات المتطورة التابع للهيئة ، ودراسة نسب المكون المحلى للوصول الى  أعلي نسبة التصنيع المطلوبة خلال مراحل تنفيذ المشروع.

وفي الوقت نفسه ، أعرب السيد/ مايكل دوبلر، رئيس إدارة العقود العالمية لدى شندلر" بأنهم فخورون بدعم مثل هذا المشروع الصناعي المهم من خلال تقديم خبراتهم وخدمات الإدارة وحلول على مستوى عالي من الجودة لأنظمة التنقل الرأسي". 

مقالات مشابهة

  • اتفاقية تعاون إطارية لتوريد وتجميع واختبار تشغيل المصاعد في مصر
  • غرفة أبوظبي توقع اتفاقية تعاون مع مكتب أبوظبي للصادرات
  • محاكم دبي و”منصة حكومة 01″ توقعان اتفاقية شراكة لتعزيز ثقافة الابتكار والمعرفة
  • تعرف على حقوق أسرى الحرب كما نصت عليها اتفاقية جنيف الثالثة
  • كيف تتهرب البضائع الصينية من الرسوم الجمركية الأمريكية؟
  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقية دراسة جدوى لتصنيع السيارات بشرق بورسعيد
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية دراسة جدوى لتصنيع السيارات بشرق بورسعيد
  • مدبولى يشهد توقيع اتفاقية دراسة جدوى لتصنيع السيارات بشرق بورسعيد
  • التجاري وفا بنك والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات (AMDIE) يوقعان اتفاقية للنهوض بميثاق الاستثمار