أخبارنا المغربية ــ الرباط

أطلق المغرب، أمس الأربعاء، برنامجا لتحديث القطاع الفندقي استعدادا لكأس إفريقيا 2025 والمونديال 2030، يقوم على تقديم قروض للفنادق تصل قيمتها إلى 100 مليون درهم، وتتحمل الدولة جميع فوائدها، بحسب بيان لوزارة السياحة.

وتأتي هذه الخطوة، وفقا لذات المصدر “استعدادًا للتظاهرات الرياضية الدولية الكبرى التي سيستضيفها المغرب، مثل كأس أمم إفريقيا 2025 وكأس العالم 2030، وذلك في إطار تنفيذ خارطة طريق السياحة 2023-2026”.

وقررت الحكومة وضع برنامج خاص لتحسين جودة الإيواء السياحي، من خلال اتفاقيات موقعة بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والوزارة المنتدبة المكلفة بالميزانية، بالإضافة إلى صندوق محمد السادس للاستثمار والشركة المغربية للهندسة السياحية، حيث يقدم آلية دعم وتمويل جديدة.

ويهدف هذا البرنامج إلى تسريع تحديث مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، بهدف تجديد 25 ألف غرفة باستثمار متوقع يفوق 4 مليار درهم، حسب البيان.

ويُعتبر هذا البرنامج، بحسب البيان "خطوة نحو تحديث الطاقة الإيوائية استجابة للزيادة المستمرة في عدد الوافدين، وفي ظل التحضيرات لاحتضان التظاهرات الرياضية القادمة، حيث يطمح المغرب إلى تقديم استضافة عالية الجودة”.

يستهدف هذا البرنامج الفترة من 2024 إلى 2025، ويقدم قروضا تتحمل الدولة كامل فوائدها لصالح الفنادق المصنفة التي تمتلك مشاريع لتحديث منشآتها.

كما يستهدف هذا القرض جميع الاستثمارات التي تتراوح بين 3 و100 مليون درهم (0.3 و10 مليون دولار)، بفترة تسديد تصل إلى 12 سنة، بما في ذلك أجل تأخير لسنتين.

ويواصل قطاع السياحة تحقيق تطور مستمر، خاصة بعدما حطمت عائدات القطاع لأول مرة حاجز 10 مليارات دولار في عام 2023، إثر استقبال 14.5 ملايين سائح.

وتراهن المملكة على استقطاب 17.5 ملايين سائح بحلول عام 2026، خاصة أنه مقبل على تنظيم تظاهرات رياضية ومؤتمرات دولية كبيرة.

وأبرز هذه الأحداث، احتضانه لكأس إفريقيا لكرة القدم عام 2025، وكأس العالم لكرة القدم عام 2030 بمعية إسبانيا والبرتغال.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تخصيص 360 مليون درهم لأشغال تهيئة أرضية ملعب الدارالبيضاء الكبير

زنقة 20 ا الرباط

تم تخصيص مبلغ 360 مليون درهم للأشغال الأولية الخاصة بتهيئة الأرضية التي سيشيد عليها ملعب الدارالبيضاء الكبير بإقليم بنسليمان.

وتم تخصيـص هذا المبلغ الضخم لتهيئة الأرضية التي سيشيد عليها الملعب بطاقة استيعابية لـ 115 ألف متفرج.

واعتمد التصميم من قبل تجمع المهندس طارق ولعلو و Populous Limited و M-E Engineers Ltd و Maffeis Engineering SPA و Rider Levett Bucknall UK Limited، وسيتم فتح أظرفة المناقصة في غشت القادم.

ويشيد الملعب الكبير للدار البيضاء على مساحة 100 هكتار في منطقة المنصورية ببنسليمان. على بعد 38 كم من الدار البيضاء، ويتوقع أن يصل عدد المقاعد فيه إلى 115,000 مقعد.

ويعكس هذا المشروع الطموح رؤية المغرب لتطوير البنية التحتية لكرة القدم، ويتجاوب مع المعايير الدولية لاستضافة الفعاليات الرياضية الكبرى. بما في ذلك كأس العالم 2030، مما يعزز من فرص المغرب في الفوز بتنظيم هذا الحدث العالمي الكبير.

مقالات مشابهة

  • رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق لـRue20: لا يمكن فهم تاريخ إسبانيا دون المغرب ومونديال 2030 فرصة للسلام
  • «السياحة» تستطلع رأي الفنادق في المشاركة بأحد معرضي مدينة جوانزو الصينية
  • بالزى العسكرى.. فنادق البحر الأحمر تحتفل بذكرى 30 يونيو
  • جامعة القاهرة تنظم برنامجا تدريبيا لطلاب المدارس في مجال برمجيات النظم المدمجة والروبوتات
  • تخصيص 360 مليون درهم لأشغال تهيئة أرضية ملعب الدارالبيضاء الكبير
  • «الشارقة للسيارات القديمة» يطلق برنامجاً صيفياً لتطوير مهارات الأطفال والشباب
  • بقيمة 36 مليار سنتيم.. المغرب يطلق صفقة ضخمة لبناء ملعب بنسليمان استعدادا لمونديال 2030
  • بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030
  • "وقاية النباتات" ينظم برنامجا تدريبيا لحماية المحاصيل البقولية
  • 400 مليار لتجديد 25 ألف غرفة فندقية استعدادا لكأس إفريقيا