الحرة:
2024-07-01@14:13:27 GMT

التضخم الأميركي يتراجع في مايو

تاريخ النشر: 28th, June 2024 GMT

التضخم الأميركي يتراجع في مايو

لم تشهد الأسعار في الولايات المتحدة تغيرا يذكر، في مايو، بينما ارتفع إنفاق المستهلكين بشكل معتدل، وهو اتجاه قد يقرب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) من البدء في خفض أسعار الفائدة هذا العام.

وقال مكتب التحليل الاقتصادي التابع لوزارة التجارة، الجمعة، إن القراءة المستقرة لمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، الشهر الماضي، جاءت بعد زيادة غير معدلة 0.

3 بالمئة في أبريل. وفي الاثني عشر شهرا حتى مايو، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 2.6 بالمئة بعد ارتفاعه 2.7 بالمئة في أبريل.

وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم استقرار مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي دون تغيير خلال الشهر وارتفاعه 2.6 بالمئة على أساس سنوي.

وتراجع التضخم بعد ارتفاعه في الربع الأول، إذ أدى رفع البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة 525 نقطة أساس منذ 2022 إلى تباطؤ الطلب المحلي. ومع ذلك، لا يزال التضخم أعلى من هدف الاحتياطي الاتحادي البالغ اثنين بالمئة.

وباستثناء مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 0.1 بالمئة الشهر الماضي. جاء ذلك بعد ارتفاع معدل بالزيادة 0.3 بالمئة في أبريل.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: أسعار نفقات الاستهلاک الشخصی

إقرأ أيضاً:

تركيا.. ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك في يونيو

أنقرة (زمان التركية) – ارتفع مؤشر بلومبيرج  HT لثقة المستهلك في تركيا بقيمة 6.08 في المئة خلال شهر يونيو/ حزيران، مقارنة بالشهر السابق ليسجل 70.12 في المئة.

وسجلت توقعات المستهلك للوضع الحالي والأشهر الاثني عشر القادمة تحسنا، حيث عكس المؤشر تأثير حذف بعض البنود المثيرة للجدل من مسودة الضرائب بما يشمل ضريبة المعاملات في أسواق الأسهم بشكل إيجابي على الانطباع العام.

وانعكست الأجواء الإيجابية هذه على الأسواق المالية، إذ ارتفع مؤشر توقعات المستهلك بنحو 1 في المئة مقارنة بالشهر السابق ليسجل 71.35 في المئة.

وعلى الجانب الآخر، ارتفع مؤشر اتجاه الاستهلاك، الذي يعمل على قياس مدى ملاءمة الفترة الحالية لشراء السلع الاستهلاكية المعمرة والسيارات والمسكن، بنحو 5.12 في المئة ليسجل 62.58 في المئة.

هذا وتزيد الحركة الصعودية في اتجاه الاستهلاك، والتي انخفضت بسرعة نسبيا بعد الانتخابات، في الشهر الماضي من الإشارات الدالة على أن التباطؤ في الطلب المحلي ليس قويا بالقدر الكافي لمكافحة التضخم.

Tags: الوضع الاقتصادي في تركيابلومبيرغمؤشر بلومبيرج  HTمؤشر توقعات المستهلك في تركيامؤشر ثقة المستهلك في تركيا

مقالات مشابهة

  • النفط يرتفع والدولار يتراجع والذهب يستقر
  • تركيا.. ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك في يونيو
  • 0.9 % معدل التضخم لشهر مايو.. وشمال الشرقية تسجل أعلى ارتفاع للأسعار
  • ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك في إيطاليا خلال حزيران
  • ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك في إيطاليا خلال يونيو
  • وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • ترامب: التضخم "يقتل بلدنا" في عهد بايدن
  • النفط يستقر بدعم آمال خفض الفائدة بعد بيانات التضخم بأميركا
  • تباطؤ التضخم الأمريكي في مايو وتخوف من عدم التيسير النقدي من الفيدرالي
  • تركيا ترفع أسعار كهرباء المنازل بنسبة 38 بالمئة