RT Arabic:
2024-07-01@13:25:03 GMT

بلجيكا تحدد شروطها لتزويد كييف بمقاتلات "إف-16"

تاريخ النشر: 28th, June 2024 GMT

بلجيكا تحدد شروطها لتزويد كييف بمقاتلات 'إف-16'

أعلن رئيس الأركان العامة البلجيكي ميشيل هوفمان أن بلاده ستبدأ بتزويد أوكرانيا بمقاتلات "إف-16" بحلول نهاية العام، إذا استلمت مقاتلات "إف-35" من الولايات المتحدة في الوقت المناسب.

وقال هوفمان في مقابلة مع صحيفة "لو سوار": "هناك عاملان يؤثران على عمليات التسليم، استلام قطع الغيار التي ستضمن الاستعداد التشغيلي لمقاتلات إف-16، وكذلك استلام مقاتلات إف-35".

وأضاف: "أول طائرة إف-35 ستصل إلى بلجيكا في صيف عام 2025، بلجيكا ساهمت بالفعل في تطوير الإمكانات الأوكرانية لاستخدام مقاتلات إف -16 عن طريق إرسال مدربين ومتخصصين تقنيين إلى الدنمارك".

وأعلن وزير الدفاع البلجيكي لوديفين ديدوندر أن بلجيكا تتوقع استلام مقاتلة أو اثنتين من طراز إف-35 في أواخر عام 2024.

إقرأ المزيد لافروف: سنعتبر نقل طائرات "إف-16" إلى أوكرانيا بمثابة إشارة في المجال النووي

وفي وقت سابق، صرحت وزيرة الخارجية البلجيكية حجة لحبيب بأن سلطات بلادها سترسل 30 مقاتلة "إف-16" إلى أوكرانيا بحلول عام 2028، ومن المقرر وصول أولى المقاتلات عام 2024.

ومن المتوقع أن تحصل أوكرانيا على أكثر من 60 طائرة "إف-16"، ستقدمها النرويج والدنمارك وهولندا وبلجيكا.

وحذر الرئيس فلاديمير بوتين مؤخرا من أن الجيش الروسي "سيحرق "إف-16" في أوكرانيا وسيفكر بضربها في قواعدها بالدول التي قد تنطلق منها"، وأنها ستلقى مصير دبابات "ليوبارد" الألمانية، ومدرعات "بريدلي" الأمريكية وغيرها من الأسلحة الغربية في أوكرانيا.

 

 

المصدر: لو سوار

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إف 35 الاتحاد الأوروبي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو متطرفون أوكرانيون

إقرأ أيضاً:

قرار لصندوق النقد الدولي يثير الغضب في كييف

أعرب أليكسي كوش، وهو من الخبراء الاقتصاديين الأوكرانيين المعروفين في كييف، عن امتعاضه وغضبه إزاء رفض صندوق النقد الدولي شطب ديون أوكرانيا.

وفي وقت سابق، صرح رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في أوكرانيا جافين غراي لوكالة نوفوستي، بأن هذه المؤسسة لا تدرس سيناريو إعادة هيكلة محتملة لديون أوكرانيا أمام الصندوق.

إقرأ المزيد صندوق النقد الدولي يذكر أوكرانيا بضرورة سداد ديونها

وقال كوش: "أشعر بالغضب عندما لا تفهم هياكل مثل صندوق النقد الدولي الطبيعة غير العادية للوضع في أوكرانيا ولا توافق على شطب ديون بلادنا، وأعتقد أن هذا يثير غضب جزء كبير من المجتمع الأوكراني".

ويرى الخبير الاقتصادي الأوكراني أن بلاده تتواجد في ظروف جيوسياسية قاهرة (Force Majeure)، ولذلك فهو يشعر بالامتعاض وعدم الرضا من إصرار بعض الأطراف على ضرورة وفاء كييف بكامل  التزاماتها دون أية تسهيلات، وذكر بأنه سيتم شطب 30٪ من ديون غانا هذا العام.

وأشار الخبير إلى أن وزارة المالية الأوكرانية "أضاعت الفرصة التاريخية" لشطب الديون في عام 2022، والآن يقولون لأوكرانيا: "إذا تلقيت حزم مساعدات غربية، فيجب التسديد لاحقا".

وأعرب عن استغرابه من هذه العلاقة تجاه بلاده التي، وكما يزعم "تدافع حقا عن الحضارة الغربية، كما يحب شركاؤنا أن يقولوا دائما".

يوم الجمعة الماضي، أكملت إدارة صندوق النقد الدولي المراجعة الرابعة لبرنامج المساعدة المالية لأوكرانيا، ووافقت على تخصيص شريحة جديدة من المساعدة لنظام كييف بمبلغ 2.2 مليار دولار. ومع الأخذ بعين الاعتبار حزمة المساعدات الأخيرة المتفق عليها، فإن الحجم الإجمالي لأموال قروض صندوق النقد الدولي المخصصة لأوكرانيا سيصل إلى 7.6 مليار دولار.

وفي الوقت نفسه، يتعين على أوكرانيا أن تسدد 2.9 مليار دولار من الديون المستحقة لصندوق النقد الدولي هذا العام، و11.5 مليار دولار أخرى في الأعوام السبعة المقبلة.

المصدر: نوفوستي

 

 

مقالات مشابهة

  • مجلة: أوكرانيا قد تعلن تخلفها عن السداد في أغسطس
  • موعد مباراة فرنسا ضد بلجيكا في كأس أمم أوروبا 2024 والمعلق والقنوات الناقلة
  • شاهد: دمار في كييف نتيجة قصف روسي
  • سلطات كييف: 11 قتيلا بضربات روسية جنوب أوكرانيا
  • قرار لصندوق النقد الدولي يثير الغضب في كييف
  • بلجيكا تستبق مواجهتها فرنسا باعتذار عن فيديو مسيء لمبابي
  • كامافينجا يعلق على غياب لاعب بلجيكا أمام فرنسا باليورو
  • كوناتيه يحذر من «فخ دي بروين»!
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /29.06.2024/
  • بلجيكا ترفض مشاركة الجيوش الأوروبية بالصراع في أوكرانيا