أصدرت كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ كتاب مشاريع تخرج طلاب المستوى الرابع للعام الجامعي 2023 - 2024، تحت عنوان «نبتكر لنستدام»، وذلك برعاية الدكتور عبد الرازق يوسف دسوقي، رئيس الجامعة، وبإشراف الدكتور يحيى زكريا عيد، عميد كلية الزراعة.

إصدار كتاب «نبتكر لنستدام»، والذي يضم مشاريع تخرج طلاب المستوى الرابع

وقال الدكتور يحيى زكريا عيد، عميد كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ، أنّه تم إصدار كتاب «نبتكر لنستدام»، والذي يضم مشاريع تخرج طلاب المستوى الرابع للعام الجامعي 2023 - 2024، لافتاً إلى أنّ مشاريع التخرج ليست مجرد متطلبات أكاديمية، بل هي نواة لفكر ريادة الأعمال ودورها الحاسم في تحقيق التنمية المستدامة والتحول الأخضر، وهو ما ينسجم مع استراتيجية الدولة المصرية ورؤية مصر 2030.

وأوضح «عيد»، إنّ مشاريع التخرج تتسم بأهمية خاصة كونها تُمثل الجسر الذي يربط بين المعرفة النظرية والتطبيق العملي، وهي المنصة التي يطلق منها الطلاب إبداعاتهم وابتكاراتهم لمواجهة التحديات الحقيقية التي تواجه المجتمع والبيئة، مشيراً إلى أنّ تعزيز فكر ريادة الأعمال بين الطلاب يُعد أمراً ضرورياً لتمكينهم من تحويل أفكارهم إلى مشاريع ناجحة ومستدامة تسهم في تحسين جودة الحياة ودفع عجلة الاقتصاد الوطني.

أهمية التنمية المستدامة والتحول الأخضر

وأكد «عيد»، أنّ الدولة تولي أهمية كبيرة للتنمية المستدامة والتحول الأخضر في ضوء رؤية مصر 2030، ويأتي دور الجامعات وخاصةً كليات الزراعة في طليعة الجهات المعنية بتحقيق هذه الأهداف، وتمثل مشاريع التخرج الخضراء التي ينفذها الطلاب مساهمة فعلية في دعم هذه الرؤية، من خلال التركيز على مجالات حيوية مثل:

- التنمية المستدامة: تطبيق مبادئ الاستدامة في المشاريع الزراعية لضمان استخدام الموارد بشكل حكيم ومستدام.

- التحول الأخضر: تبني تقنيات زراعية صديقة للبيئة تقلل من الأثر البيئي وتحافظ على التنوع البيولوجي.

- السيادة الغذائية: تعزيز القدرة على إنتاج الغذاء محلياً بطرق مستدامة تسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي.

- تغيرات المناخ: تطوير حلول مبتكرة لمواجهة تحديات تغير المناخ وتأثيراته على القطاع الزراعي.

عميد كلية الزراعة: نفخر بطلابنا وبإبداعاتهم

وذكر «عيد»، إنّ هذه المشاريع ليست فقط أدوات تعليمية، بل هي أيضاً مشاريع ريادية تُعد الطلاب ليكونوا قادة في مجالاتهم، قادرين على إحداث تأثير إيجابي ومباشر في مجتمعاتهم، مستطرداً: «نحن في كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ نفخر بطلابنا وبإبداعاتهم التي تُجسد رؤيتنا المشتركة لمستقبل أفضل وأكثر استدامة، وأود أنّ أعبر عن خالص تقديري لكل من ساهم في نجاح هذه المشاريع من أعضاء هيئة التدريس والمشرفين والطلاب أنفسهم، وأقول لهم إنّ جهودكم الجماعية هي ما يجعلنا نستطيع أنّ نتطلع إلى مستقبل زاهر ومزدهر، يعزّز مكانة مصر ويحقق رؤيتها الطموحة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة كفر الشيخ كلية الزراعة مشاريع التخرج وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رؤية مصر 2030 التنمية المستدامة کلیة الزراعة کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل

كتب- نشأت علي:

قال النائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن ثورة 30 يونيو تمثل رمزًا للاستقرار والتنمية بالبلاد، لما تشهده البلاد من إنجازات وطفرة غير مسبوقة في مختلف المجالات.

وأضاف الجبلي، في تصريحات له اليوم السبت، أن رغم التحديات التي تواجه البلاد؛ فإنه لا يمكن لأحد أن ينكر ما شهدته البلاد من طفرة واضحة في مختلف القطاعات، منذ ثورة ٣٠ يونيو حتى الآن، مشيرًا إلى إنجازات الدولة في القضاء على العشوائيات وتطوير منظومة النقل وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، والتوسع في الإنتاج.

وأكد رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ أن ما شهده القطاع الزراعي في مصر خلال السنوات العشر الأخيرة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، يمثل إنجازًا كبيرًا؛ حيث تم زيادة حجم الرقعة الزراعية لتصل إلى نحو ٩.٨ مليون فدان، واستهداف زيادتها إلى ١٣ مليون فدان في عام ٢٠٣٠.

وأوضح الجبلي أن تلك الفترة شهدت إطلاقَ عدد من المشروعات القومية في قطاع الزراعة، والتي ساعدت بدورها في زيادة حجم الإنتاج الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي للمصريبن، مستشهدًا بمشروع إحياء منطقة توشكى ومشروع الدلتا الجديدة ومشروع المليون ونصف مليون فدان ومشروع تنمية سيناء، وهو الأمر الذي انعكس بدوره على زيادة حجم الصادرات الزراعية، لتصل إلى نحو ٩ مليارات دولار في العام الماضي.

وأشار رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ إلى أهمية تلك الجهود والإنجازات في تلك الفترة تحديدًا، والتي يمر فيها العالم بأزمات كبيرة لها آثار سلبية على القطاع الزراعي والغذائي بشكل عام؛ حيث يواجه العالم أزمات عديدة، منها ما يؤثر سلبيًّا على قطاع الزراعة بشكل مباشر؛ مثل التغييرات المناخية.

وأكد الجبلي أن استمرار تلك الجهود والإنجازات في القطاع الزراعي، يحقق خطة البلاد نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي، من المحاصيل الاستراتيجية وتوفير الأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • اعتماد نتيجة الترم الثاني للمستويين الثالث والرابع بـ«تمريض كفر الشيخ»
  • 4 مشروعات لإنتاج الأمونيا الخضراء بالسخنة وشرق بورسعيد باستثمارات 31,4 مليار يورو
  • خبراء زراعة: التغيرات المناخية ومحدودية المياه أبرز تحديات الوزير القادم
  • زراعة العراق تزدهر مجدداً.. المزارعون يكافحون الجفاف والخليج "يذوب" بمحاصيله
  • زراعة 4500 شجرة بُن وفاكهة بشوارع امانة العاصمة
  • ختام مناقشة مشروعات تخرج قسم العلاقات العامة في إعلام القاهرة
  • طلاب "حاسبات دمنهور" يتألقون في مناقشة مشروعات تخرج الدفعة الثانية.. صور
  • انطلاق فعاليات مناقشة مشروعات تخرج طلاب الهندسة بأسوان
  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل
  • أستاذ زراعي: زراعة 2.5 مليون نخلة في توشكى تعكس الخطط الجادة في التنمية الزراعية