ثمن الدكتور حسن هجرس، عضو الهيئة العليا بحزب الجيل الديمقراطي، إطلاق مبادرة ترشيد استهلاك الكهرباء التي دشنتها مؤسسة حياة كريمة، داعيًا المواطنين للمشاركة في المبادرة والتي هي ليست مسؤولية فردية فقط، بل هي واجب وطني يقع على عاتقنا جميعًا.

ضرورة تكاتف الجهود 

وأكد هجرس في تصريحات له اليوم الجمعة، ضرورة خلال تكاتف جهود المصريين جميعاً وتضافرها لتحقيق أهداف هذه المبادرة، والحفاظ على ثرواتنا الوطنية، وحماية البيئة، في ظل ما تعانيه مصر من أزمة في الطاقة، بالتزامن مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، وهو ما يعانيه العديد من دول العالم.

وأشار هجرس إلى أن ترشيد استهلاك الكهرباء لا يقتصر فوائده على مجرد خفض فاتورة الكهرباء الشهرية، بل يمتد لتشمل جوانب حياتية أوسع، تلامس احتياجاتنا اليومية، وسيساعد على خفض احتمالات انقطاع التيار الكهربائي وضمان استقراره، مشيرًا إلى أنها ضرورة ملحة أيضًا لمواجهة التغير المناخي والحفاظ على البيئة من خلال تعزيز تلك الممارسات المستدامة، بالإضافة إلى دور الحكومة في تعزيز استخدام الطاقة البديلة.

أهمية التوعية بالترشيد 

وشدد عضو حزب الجيل على أن توعية المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء ضرورة ملحة لما له من أهمية في توفير العملة الصعبة والنقد الأجنبي من خلال تقليل الاعتماد على استيراد الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء، مما يسمح لاستثماره في مجالات أخرى ذات أولوية للاقتصاد الوطني، كذلك مواجهة ظاهرة الاحتباس الحرارى وتغير المناخ والحفاظ على البيئة، خاصة مع درجات الحرارة المرتفعة التي تعاني منها مصر حاليًا وكذلك تخفيض فاتورة الكهرباء للمواطن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حزب الجيل ترشيد الاستهلاك توفير الطاقة الجيل ترشید استهلاک الکهرباء

إقرأ أيضاً:

الاصطفاف الشعبي واجب وطني عند الأزمات.. !!

في كل المجتمعات تقريبًا تنشأ الأزمات باختلاف صورِها وأنواعِها، وكما تختلف في أسبابها فهي تتفاوت أيضا في قدرة المجتمع على تحَمُّلِها والتغلُّب عليها.

وتتصدَّر قائمة الأزمات بعد الحروب بأشكالِها والكوارث الطبيعية أزماتٌ أخرى كالعجز في الطاقة الكهربائية والبترولية، المواد الغذائية، الدواء والخدمات الطبية، والفقر.. .الخ. وهذه الأزمات قد تكون طارئة، ومؤقتة، أما ما قد يَمتَدُ لسنوات فهو الفقر الذي يُعْجِزُ الشخص عن شراء احتياجاته الضرورية للحياة.

فالفقر ليس أمرًا هينًا يمكن معايشته دون الشعور بقدرٍ من اليأس يدفع الفقير أحياناً إلى التخلص من حياته وربما ممن يعولهم أيضًا.

والأسرة الفقيرة تُنبِتُ طفلاً هزيلاً لا يستوعبُ علماً، ولا يقوي على بناء وطنه والدفاع عنه في شبابه، فمع تغير الأوضاع السياسية، والاقتصادية أصبح التعليم (الجَيِّد) لا يحصلُ عليه إلا أبناءَ الأغنياء، والرعايةُ الصِحيِّة (الجَيِّدة) لا تتوفر إلا للأثرياء رغم التأمين الصحي، ومبادرات الدولة لعلاج الفقراء مجاناً.

* الفقرُ يدفعُ البعض إلى السرقة، وربما إلى القَتْل.

* الفقر قد يَجُرُ البعض من الجنسين إلى ممارسة الرذيلة من أجل المال.

* الفقر (قد) يدفع ضِعَاف الانتماء إلى خيانةِ الوطن.

* الفقر من عوامل تَفكُك الأسرة حين ينصرف الأبوان، وينشغلان في الحصول على المال عن تربية الأبناء، فيخرج المنحرفون والإرهابيون.

* الفقر يُنقِصُ كرامة المواطن حين يبيع صوتَهُ الانتخابي، ويشعر بالقَهْر في مجتمع تتسع فيه الفجوة بين دخول أفراده فيتولد حقداً طبقيًّا (لا إراديًّا) وتفككًا اجتماعيًّا ينعدمُ معه الانتماء الوطني أو يَضْعُفْ.

* الفقر يُقلل فُرَص التوعية والتثقيف الاجتماعي فتضيع الأخلاق والقيم.

وأغلب تداعيات الفقر تتحقق مع ضعف الوازع الديني، وانعدام الشعور بالرضا. فللفقراء أعينٌ ترقبُ تَرَفَ الأثرياء فيشعرون بقسوةِ الحِرمان الذي يُعَدُ من مداخِل الشيطان.

لذلك كان تطبيق العدالة الاجتماعية من أهم أشكال الإصلاح الاجتماعي. قد توجد بعض الصعوبات في سن أو تعديل بعض مواد القانون تطبيقها ولكن لا مستحيل مع الإرادة والإصرار. ولا سبيل إلى الاصطفاف الشعبي القوي في أي مجتمع عند الأزمات إلَّا بتطبيق العدالة الاجتماعية ولا سبيل للتغلب على أي أزمةٍ طارئة مؤقتة كانت أو ممتدة وسواء كان مصدرها مؤامرة خارجية، أو داخلية إلا بالاصطفاف الشعبي، ومزيد من التَّحمل ودعم الدولة وبذل كل غالٍ في سبيل بقائِها.

ولا يعني ذلك غَضُّ الطَرْف والصَّمتُ عن لَفتِ انتباه المُقَصِّر، بل يجب نقد أداء المسئول إذا فشل فيما كُلِّفَ به نقدًا موضوعيًّا وبَنَّاءً يقدم الحلول القابلة للتنفيذ دون المَساس بشخص المسئول ودون التَعرُّض لحياته الخاصة بالتجريح تصريحاً كان أو تلميحاً. فالمسئول بحسناته وسيئاته سيذهب ويبقى الوطن.

فالوطن هو الأم بكل ملامِحها وتصرفاتها تبقى الحُضن الدافئ ومصدر الحنان والأمان، فلتحيا مصر.

مقالات مشابهة

  • جامعة بنها الأهلية: لجنة لتنظيم خطة ترشيد استهلاك الكهرباء
  • جامعة بنها الأهلية تشكل لجنة لتنظيم ومتابعة خطة ترشيد الكهرباء
  • رئيس غرفة الجيزة يثمن قرارات الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء
  • حي العمرانية يبدأ تطبيق خطة ترشيد الكهرباء وتنفيذ مواعيد غلق المحال التجارية
  • الاصطفاف الشعبي واجب وطني عند الأزمات.. !!
  • حزب الجيل الديمقراطي يعرض مطالبه على الحكومة الجديدة.. دعم الصناعة أولوية
  • طريقة ترشيد استهلاك التكييف من الكهرباء.. نصائح مهمة لازم تعرفها
  • حصاد «البيئة».. استعراض خطط تنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة.. وعقد حوار وطني حول المسئولية المشتركة فى تسريع تنفيذها
  • احمد ماهر: ترشيد استهلاك الكهرباء مسؤولية مشتركة ويجب مراعاة الفئات المتضررة
  • عشان متدفعش كتير.. 5 طرق سحرية لتقليل استهلاك الكهرباء في المنزل