شاركت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، في مؤتمر «صراعات القرن الإفريقي وتداعياتها على الأمن الإقليمي والمصري»، والذي نظمه المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية.

قراءة شاملة حول الصراعات الراهنة 

وقالت وزيرة الهجرة، إنّ المؤتمر يقدم قراءة شاملة حول طبيعة وأبعاد وتداعيات الصراعات الراهنة في إقليم القرن الإفريقي، ما يسهم في بلورة تصور سبل المواجهة الجماعية لهذا الوضع الإقليمي المعقد، مؤكدة حرص الدولة المصرية في الجمهورية الجديدة على تكامل جهود البناء والتنمية مع الأشقاء في إفريقيا.

تحقيق التنمية المستدامة

وأضافت أنّ مصر حريصة على تحقيق التنمية المستدامة في ربوع القارة الإفريقية، وظهر ذلك جليًا في حرص مصر على دعم الأشقاء، بجانب إطلاق مركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات؛ لتصبح القاهرة أول مقر للمركز، الذي يُعنى بالتنسيق لتبادل المصالح وتحقيق الاستفادة لشعوب القارة الإفريقية.

القرن الإفريقي جزء مهم من قارة إفريقيا

وأشارت سها جندي إلى أنّ القرن الإفريقي جزء مهم من قارة إفريقيا، ومصر ليست فقط دولة فاعلة فيه بل تتأثر بكل ما يحدث فيه، لافتة إلى أن الصراعات التي تحدث في القرن الإفريقي تؤثر على الأوضاع بمصر.

ونوّهت بأهمية مناقشة تداعيات الصراعات في منطقة القرن الإفريقي، لما تلقيه من ظلال على الدولة المصرية، والتي تستقبل الملايين من عدة دول، مؤكدة أهمية وجود جهود بحثية جادة لقراءة وتحليل الصراعات الدائرة في القرن الإفريقي في اللحظة الراهنة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أستاذ العلوم السياسية إعادة الإعمار الأزهر الشريف الاقتصاد والعلوم السياسية البناء والتنمية التدخلات الخارجية التنمية المستدامة الجاليات المصرية الجمهورية الجديدة الدراسات الإستراتيجية القرن الإفریقی

إقرأ أيضاً:

نائب: ثورة 30 يونيو أطلقت شرارة معركة البناء والتنمية

قال المهندس أحمد عثمان، عضو مجلس النواب، عضو الأمانة المركزية بحزب مستقبل وطن، إن ثورة 30 يونيو المجيدة كتبت تاريخ جديد للدولة المصرية بعدما أنقذت مصر من براثن الإرهاب والتطرف وأسقطت حكم جماعة الإخوان الإرهابية التي لا تعترف بالأوطان وأرادت تشويه الهوية الوطنية المصرية لتحقيق أغراضها وأجندتها الخاصة.

وأضاف عثمان، في تصريح له، اليوم الأحد، أن الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو تأتي اليوم في ظل تحديات كبيرة تواجهها الدولة المصرية، ونستلهم منها الإصرار والعزيمة والإرادة والعمل الجاد من أجل استمرار عملية البناء والتنمية وتدشين الجمهورية الجديدة.

ولفت إلى أن ثورة 30 يونيو أعادت الاستقرار والأمن والأمان للبلاد بعد فترة تعرضت فيها مصر لحالة من الفوضى وعدم الاستقرار والتهديد والوعيد من جماعة الإخوان للشعب المصري إلا أنه بالإرادة الشعبية القوية وانحياز القوات المسلحة للشعب استطاع المصريون إسقاط حكم الإخوان وكتبوا نهاية جماعة متطرفة تاجرت بالدين ورفعت شعارات وأكاذيب للوصول إلى السلطة وتحقيق أغراضها الخاصة.

وثمن النائب أحمد عثمان كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، وقوله إن مصر - رغم التحديات - تمضى على طريق التنمية والنهضة، مشيدا بكلمة الرئيس للمصريين، والتي قال فيها: "إلى كل رجل مصرى وسيدة مصرية، يتحملون مشاق الحياة وارتفاع الأسعار، خلال الفترة الأخيرة من أجل توفير الحياة الطيبة لأبنائهم، أتوجه بالحديث إلى المكافحين الشرفاء من أبناء شعب مصر العظيم على اتساع الوطن.. إننى أعلم بشكل كامل حجم المعاناة، وأؤكد لكم أن شغلى الشاغل والأولوية القصوى للحكومة الجديدة هو تخفيف تلك المعاناة وإيجاد مزيد من فرص العمل وبناء مستقبل أفضل لجميع أبناء مصر الكرام"، مؤكداً أن الرئيس يشعر بهموم المواطنين ويحرص على توفير حياة كريمة لهم وتخفيف معاناتهم.

مقالات مشابهة

  • برلماني: ثورة 30 يونيو أطلقت شرارة معركة البناء والتنمية
  • نائب: ثورة 30 يونيو أطلقت شرارة معركة البناء والتنمية
  • محافظة مطروح: «30 يونيو» أطلقت ثورة البناء والتنمية في الجمهورية الجديدة
  • السيسي: لم تصمت مصر بالفعل قبل القول عن إغاثة الأشقاء الفلسطينيين
  • تخفيف أحمال اللاجئين
  • وزير الخارجية ونظيره الصومالي يبحثان الوضع الإقليمي في القرن الإفريقي
  • أستاذ اقتصاد يكشف جهود الدولة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة عقب ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • أستاذ اقتصاد زراعي: الدولة اتخذت خطوات جادة للتنمية الزراعية المستدامة (فيديو)
  • أستاذ اقتصاد زراعي: الدولة اتخذت خطوات جادة للتنمية الزراعية المستدامة
  • اجتماع "وزراء زراعة البريكس".. "القصير" يؤكد على اهتمام مصر بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس.. ويستعرض جهود الحكومة خلال حكم الرئيس السيسي لتحقيق الأمن الغذائي