الوطن:
2024-07-01@14:40:21 GMT

الكنيسة تحتفل اليوم بـ«عيد العذراء حالة الحديد»

تاريخ النشر: 28th, June 2024 GMT

الكنيسة تحتفل اليوم بـ«عيد العذراء حالة الحديد»

احتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسة، اليوم الجمعة الموافق 28 يونيو، بعيد العذراء حالة الحديد، وهو تذكار معجزة حل الحديد التى تمت بصلوات العذراء مريم، بحسب كتاب السنكسار القبطي، الذي يؤرخ قصص التاريخ القبطي. 

احتفالات الكنيسة بعيد العذراء حالة الحديد 

وأقامت الأديرة والكنائس القداسات للاحتفال بهذا العيد، حيث ترأس الأنبا بيجول، أسقف ورئيس دير المحرق، القداس الإلهي، صباح اليوم، احتفالا به، بمشاركة العديد من الأقباط.

 

وتوجد كنيسة أثرية في حارة زويلة باسم «كنيسة العذراء حالة الحديد» ذات تاريخ عريق بناها الحكيم زيلون في القرن الرابع الميلادي سنة 352م في منطقة ضمن المحطات التي زارتها العائلة المقدسة.

وسميت الكنيسة بحالة الحديد لأنها شهدت معجزة العذراء مريم، فبفضل صلاتها تحول الحديد بالسجن، المسجون فيه المسيحيين المضطهدين ومعهم متياس الرسول، إلى سائل.

وتضم كنائس زويلة مجموعة من الكنائس والأديرة أولهم باسم العذراء حالة الحديد وكنيسة القديس مرقوريوس أبو سيفين التي بناها المعلم إبراهيم الجوهري من القرن الـ18 ويعلوها دير العذراء مريم للراهبات (دير عامر) من القرن الـ14 وكنيسة القديس مارجرجس من القرن الـ12 ودير راهبات القديس مارجرجس (دير عامر) من القرن 13.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكنيسة عيد العذراء حالة الحدید من القرن

إقرأ أيضاً:

نشاط مكثف لأساقفة الكنيسة بالتزامن مع الأسبوع الثاني من صوم الرسل

 شهدت إيبارشيات الكرازة المرقسية نشاطا مكثفا من أساقفة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، حيث صلى الأنبا جوارجيوس أسقف إيبارشية مطاي، القداس الإلهي، في كنيسة الشهيد مارجرجس بمطاي البلد، وخلاله دشن نيافته عددًا من الأواني لخدمة المذبح بالكنيسة ذاتها، وشارك في الصلوات كهنة الكنيسة، وخورس شمامستها، وأعداد كبيرة من شعب الكنيسة.

وصلى الأنبا أغناطيوس الأسقف العام لإيبارشية المحلة الكبرى القداس الإلهي بكنيسة السيدة العذراء ورئيس الملائكة ميخائيل في قرية الضبابشة التابعة للإيبارشية، وخلاله سام الخادم كيرلس غطاس، شماسًا كاملًا للخدمة بالكنيسة ذاتها وكنيسة الشهيدة دميانة بقرية ميت الرخا التابعة للإيبارشية، وذلك تمهيدًا لسيامته قسًّا خلال الأيام المقبلة، وشارك في الصلوات عددا من الآباء كهنة الإيبارشية.

فيما زار الأنبا سارافيم أسقف أوهايو وميتشجان وإنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية منطقة الأرشيديوسس لشمال كاليفورنيا وغرب الولايات المتحدة الأمريكية، حيث صلى أمس الأول القداس الإلهي في كنيسة القديس الأنبا أنطونيوس بهيوارد، ودون خلاله بعض أواني المذبح، كما عقد مساءً اجتماعًا مع شباب منطقة شمال كاليفورنيا وألقى عليهم محاضرة عن «كيفية التمسك بقيمنا المسيحية في وسط عالمنا المتغير».

وفي صباح اليوم التالي صلى القداس الإلهى في كنيسة القديس مار مرقس الرسول بسان فرانسيسكو، ورسم عقب صلاة الصلح بعض من أبناء الكنيسة ذاتها شمامسة في رتبة إبصالتس «مرتل».

مقالات مشابهة

  • انطلاق صلوات عيد استشهاد الأنبا موسى الأسود بكنيسة السيدة العذراء بالمنصورة
  • نشاط مكثف لأساقفة الكنيسة بالتزامن مع الأسبوع الثاني من صوم الرسل
  • "الأرثوذكسية" تحتفل بذكرى استشهاد القديس تيموثاؤس المصري
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بذكرى نياحة البابا القديس كردونوس الرابع
  • الكنيسة الكاثوليكية تحتفل بذكرى القديس بلاجيوس الصبي الشهيد
  • من قاطع طريق إلى قديس.. تعرف على القديس موسى الأسود
  • بالفيديو والصور - إحياء كنيسة بيزنطية في جرش تعود إلى القرن السادس
  • تفاصيل احتفالية ذكرى عيد "حالة الحديد" بالمحرق
  • أحداث يسترجعها تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل القديس أبانوب المعترف
  • الأب موسى القمص أرميا يترأس فعاليات “صوم الرسل”..تفاصيل