حددت المحكمة العليا في إسرائيل اليوم الأحد موعدا لجلسة جديدة تعقد الشهر المقبل لنظر الطعون المقدمة على قانون معدل من شأنه الحد من الشروط التي بموجبها يمكن اعتبار رئيس الوزراء غير لائق للمنصب.

وبعد جلسة أولى عقدت يوم الخميس، وجهت المحكمة العليا الحكومة للرد على الحجج القائلة إن القانون ينبغي ألا يدخل حيز التنفيذ على الفور، خشية أن يُنظر له باعتبار أنه مصمم خصيصا لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقالت المحكمة العليا إن من المقرر أن تنظر القضية هيئة موسعة تضم 11 قاضيا بدلا من 3 قضاة في جلسة متابعة يوم 28 سبتمبر/أيلول.

في سياق مواز، نُقل عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد قوله إنه سيعمل على تغيير لجنة اختيار القضاة، وسط موجة من الاحتجاجات على خطط تشريعية مزمعة قد تجرد المحكمة العليا من الكثير من صلاحياتها.

وردا على سؤال حول المرحلة التالية من التعديلات القضائية، قال نتنياهو "من المرجح أن تكون حول تشكيل اللجنة التي تختار القضاة".

وأضاف لبلومبيرغ "هذا هو ما تبقى في الأساس"، متابعا -دون الخوض في التفاصيل- أنه يعتقد بعدم ضرورة الدفع بتشريعات أخرى.


احتجاجات

ويقول مؤيدو التعديلات إنها تعيد التوازن بين أفرع السلطة، بينما يقول المعارضون إنها تحد من الصلاحيات الرقابية على أداء الحكومة.

وأثارت التعديلات احتجاجات وانتقادات داخل إسرائيل وخارجها، حيث مرر الائتلاف الحاكم الشهر الماضي قانونا ألغى سلطة المحكمة العليا في إلغاء قرارات الحكومة إذا اعتبرتها "غير معقولة".

وتظاهر آلاف الإسرائيليين أمس السبت في تل أبيب ومدن أخرى ضد خطة الإصلاح القضائي، معتبرين أنها تهديدا للديمقراطية.

وأدت حزمة الإصلاح إلى انقسام الإسرائيليين وأثارت واحدة من أكبر حركات الاحتجاج في تاريخ البلد منذ أن كشف النقاب عنها في يناير/كانون الثاني الائتلاف الحاكم الذي يضم أحزابا يمينية متطرفة ودينية متشددة.

ويواصل المتظاهرون الضغط على حكومة نتنياهو من خلال احتجاجات أسبوعية في أنحاء البلاد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: المحکمة العلیا

إقرأ أيضاً:

القاضي زيدان يزور المحكمتين العليا والدستورية في أذربيجان

بغداد اليوم -  بغداد

زار رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، المحكمة العليا في دولة أذربيجان.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء، تلقته "بغداد اليوم"، أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان زار، اليوم الخميس الموافق 4/7/2024 رفقة الوفد المرافق له المحكمة العليا في أذربيجان".

وأضاف انه "كان في استقباله رئيس المحكمة العليا اينام كريموف رئيس القضاء والقضاة العاملين فيها"، مبينا ان "رئيس المجلس والوفد المرافق رفقة كريموف قاموا بجولة اطلعوا خلالها على القسم الإداري والمتحف في المحكمة العليا".

وبين المركز الإعلامي أن "أعضاء الوفد استمعوا الى شرح موجز عن طبيعة عملها"، مشيرا الى ان "المحكمة العليا في أذربيجان هي نظير محكمة التمييز في العراق".

وبسياق متصل، زار رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، اليوم الخميس، رفقة الوفد المرافق له المحكمة الدستورية الأذربيجانية.

 والتقى القاضي زيدان برئيسها فرهاد عبد لايف للاطلاع على عمل المحكمة وتشكيلها وتبادل الأفكار القضائية المشتركة بين النظامين القضائيين في البلدين.

مقالات مشابهة

  • خبراء ومحللون: نتنياهو سيماطل بشأن المفاوضات لحين عودته من واشنطن
  • بايدن بزلة جديدة: فخور بكوني أول امرأة سوداء في البيت الأبيض
  • جلسة ساخنة بين نتنياهو وغالانت: أنت لست رئيسا للوزراء.. وبن غفير يرى نفسه مزهرية‏
  • ننشر أهداف وتعديلات قانون المرور بعد الموافقة عليه بمجلس النواب
  • أمهات أسرى إسرائيليين في غزة يوجهن طلبا إلى نتنياهو
  • نتنياهو يرسل وفدا إسرائيليا للتفاوض على اتفاق حول تبادل الأسرى
  • رئيس «الجيل»: خطة رئيس الوزراء تحدد أولويات المرحلة المقبلة
  • القاضي زيدان يزور المحكمتين العليا والدستورية في أذربيجان
  • رئيس مجلس القضاء الأعلى يزور المحكمة العليا في أذربيجان
  • نتنياهو يعقد اجتماعا لمجلس الوزراء اليوم بشأن رد حماس على وقف إطلاق النار بغزة