بغداد اليوم - البصرة

اكد القنصل العام الإيراني في البصرة علي عابدي، اليوم الجمعة (28 حزيران 2024)، ان سياسة دعم المقاومة بالعراق والمنطقة لن تتغير بانتخاب اي رئيس جديد، فيما أشار الى انه من سياسات ايران الثابتة هو دعم الامة الإسلامية والمستضعفين في العالم.

وقال عابدي في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان "ايران تشهد اليوم في الداخل والخارج انطلاق الانتخابات الرئاسية وذكرى اربعينية الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي"، مبينا ان "توقيت وسرعة اجراء الانتخابات تبين حيوية النظام الديمقراطي في الجمهورية على اعتبار ان جميع الأنظمة في العالم التي تتكلم بالديمقراطية لا تستطيع اجراء انتخابات بهذه السرعة".

وأضاف عابدي ان "مواطنينا في داخل ايران وخارجها بباقي الدول ومنها العراق شاركوا في الانتخابات بغية الادلاء بأصواتهم لانتخاب رئيسهم الجديد، حيث ان لدينا في محافظات البصرة وميسان وذي قار مراكز انتخابية متكاملة إضافة الى صندوق متجول للجالية في البصرة"، مشيرا الى اننا "نامل يستكمل من يكون رئيسا لإيران ما بدأ به الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي".

وتابع ان "سياسة ايران تجاه العالم والدول الإسلامية هي ثابتة وخصوصا مع دول الجوار"، مشددا على ان "وايران لديها تواصل وعلاقات وسياسات كل الدول في العالم ما عدا الكيان الصهيوني وكل حكومة تأتي في ايران تتبع هذه السياسات ولن تتغير بتغيير الأشخاص".

واكد عابدي، ان "من سياسات ايران الثابتة هو دعم الامة الاسلامية والمستضعفين في العالم كما ان دعم المقاومة والامة الاسلامية مستمر ضمن شعاراتنا وثوابتنا في الجمهورية الاسلامية".

يذكر ان وزير الداخلية الايراني احمد وحيدي، اعلن اليوم الجمعة (28 حزيران 2024)، عن انطلاق عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الـ14، عند الساعة الثامنة صباحا حسب التوقيت المحلي (الرابعة والنصف فجرا بتوقيت غرينتش) في مراكز الاقتراع على صعيد البلاد وخارجها.

ووفقا للمادة 36 من قانون الانتخابات الرئاسية، فإن جميع الأشخاص الذين يحملون الجنسية الإيرانية ويبلغون من العمر 18 عامًا على الأقل، يمكنهم المشاركة في الانتخابات المذكورة من خلال إبراز الجنسية أو البطاقة الوطنية.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی العالم

إقرأ أيضاً:

ايران: جولة ثانية من الانتخابات يوم الجمعة المقبل

بغداد اليوم - متابعة  

حددت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، يوم الجمعة المقبل موعدا لاجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين بزشكيان وجليلي.

وقالت الداخلية الإيرانية في بيان، انه "بعد فرز أكثر من 19 مليون صوت، لا يزال مسعود بزشكيان في الصدارة بأكثر من 8 ملايين صوت، يليه سعيد جليلي بأكثر من 7 ملايين صوت ومحمد باقر قاليباف بأكثر من مليوني صوت ومصطفي بور محمدي بأكثر من 150 ألف صوت"، مشيرة الى ان "نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 40%".

وأضافت ان "إجمالي عدد الأصوات الصحيحة وغير الصحيحة بلغ 19 مليونا و62 ألفا و13 صوتا، توزعت بين المرشحين حيث حصل مسعود بزشكيان على 8302577 صوتا فيما حصل سعيد جليلي على 7189756 صوتا، كما حصل محمد باقر قاليباف على 2676512 صوتا فيما حصل المرشح مصطفى بور محمدي على 158314 صوتا".

وأكدت، ان "جولة ثانية من الانتخابات ستجري يوم الجمعة المقبل بين بزشكيان وجليلي".

وبدأت الانتخابات الرئاسة الإيرانية بانطلاق عملية التصويت للرعايا المقيمين في الخارج (نيوزيلندا) قبل أن تفتح صناديق الاقتراع داخل المدن الإيرانية عن الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي.

وشهدت إيران انتخابات رئاسية مبكرة أقرتها سلطات الجمهورية بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية في 19 مايو.

وأدلى المرشد الإيراني علي خامنئي صباح الجمعة بصوته في حسينية الإمام الخميني بطهران في الانتخابات الرئاسية الإيرانية الـ 14.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • القنصل الإيراني في جدة يوجه رسالة شكر وتقدير للسلطات السعودية لهذا السبب
  • ايران.. اعتقال عناصر كانت بصدد تنفيذ عمليات إرهابية خلال الانتخابات الرئاسية
  • عاجل.. "الغزواني" يتصدر الانتخابات الرئاسية الموريتانية بنسبة 52.61%
  • إحباط 20 عملا تخريبيا وعدة هجمات إلكترونية خلال الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • إيران تجري جولة ثانية من انتخابات الرئاسة بين بزشكيان وجليلي
  • إيران:العراق قائد المقاومة الإسلامية في لبنان وسوريا واليمن
  • ايران: جولة ثانية من الانتخابات يوم الجمعة المقبل
  • عاجل - نتائج الثالث متوسط 2024 صلاح الدين بغداد البصرة
  • إيران تدين التصريحات الأمريكية التدخلية حول الانتخابات الرئاسية
  • عاجل- انطلاق عملية التصويت في انتخابات الرئاسة الإيرانية