بدأ الإيرانيون اليوم الجمعة، الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد بعد وفاة الرئيس السابق إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة مروحية.

وانطلقت عملية التصويت عند الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (04:30 بتوقيت غرينتش) وتغلق المكاتب عند السادسة مساء (14:30 مساء بتوقيت غرينتش) لكن عادة ما يتم تمديد فترة التصويت حتى منتصف الليل.

وفي وقت سابق، قال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي، إن عدد الناخبين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات يبلغ أكثر من 61 مليونا، فيما أعلن المتحدث باسم الهيئة العامة للانتخابات الإيرانية عن تجهيز 58640 مركز اقتراع بمختلف مناطق البلاد.

ومن المنتظر أن تستمر عملية التصويت 10 ساعات، حيث ستنتهي بحدود الساعة السادسة بحسب التوقيت المحلي، وفقا للقانون، وقد يتم تمديدها “إذا كانت هناك حاجة لذلك”، وفقا لما ذكره رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية محمد تقي شاهجراغي، على أن يتم الإعلان عن ذلك من قبل وزير الداخلية الإيراني.

ويتنافس في هذه الانتخابات، لتولي منصب الرئاسة الإيرانية، 4 مرشحون، وهم (مصطفى بور محمدي، مسعود بزشكيان، سعيد جليلي، محمد باقر قاليباف)؛ وذلك بعدما أعلن المرشحان، أمير حسين قاضي زادة هاشمي، وعلي رضا زاكاني، انسحابهما من السباق الانتخابي.

وإذا لم يحصل أي مرشح على ما لا يقل عن 50% بالإضافة إلى صوت واحد من جميع بطاقات الاقتراع بما في ذلك البطاقات الفارغة، فسيتم إجراء جولة إعادة بين المرشحيْن الأعلى في النتائج في أول يوم جمعة بعد إعلان نتيجة الانتخابات.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إيران الرئاسة الإيرانية انتخابات انتخابات الرئاسة الإيرانية

إقرأ أيضاً:

إحباط 20 عملا تخريبيا وعدة هجمات إلكترونية خلال الانتخابات الرئاسية الإيرانية

أكد وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الإيراني عيسى زارع بور، أنه تم إحباط 20 عملا تخريبيا وعدة هجمات إلكترونية خلال الانتخابات الرئاسية في البلاد.

وذكر الوزير الإيراني عيسى زارع بور أنه "كانت هناك محاولات عديدة من قبل عملاء الداخل لتعطيل العملية الانتخابية من خلال قطع خطوط اتصالات الألياف الضوئية".

إقرأ المزيد رئاسيات إيران.. بعد انتقالهما للجولة الثانية.. من هما بزشكيان وجليلي؟

وقال الوزير: "تم تسجيل حوالي 20 عملا تخريبيا، تسعة منها أدت إلى انقطاع الاتصالات، فيما تم إحباط ذلك على الفور بأسرع وقت ممكن".

وأعلنت وزارة الداخلية الإيرانية يوم السبت، التوجه نحو جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية، بعدما فشل المرشحون في تحقيق نسبة 50% وما فوق من أصوات المقترعين في الجولة الأولى.

المصدر: RT + وسائل إعلام إيرانية

مقالات مشابهة

  • إحباط 20 عملا تخريبيا وعدة هجمات إلكترونية خلال الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • جولة إعادة بين بيزشكيان وجليلي بالانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • إيران.. جليلي يتقدم على بزشكيان بعد فرز أكثر من 8.3 مليون صوت في انتخابات الرئاسة
  • إيران.. نتائج الفرز الأولية تشير إلى وجود جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين بزشكيان وجليلي
  • انتهاء التصويت وإغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  •  إقبال كبير على التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية داخل البلاد وخارجها
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية تعلن انتهاء عملية التصويت وبدء عملية فرز الأصوات
  • الإيرانيون في ليبيا يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لبلادهم (صور)
  • انتهاء وقت التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد تمديدها لست ساعات
  • عاجل- انطلاق عملية التصويت في انتخابات الرئاسة الإيرانية