تداول عدد من رواد مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، في الأردن، صباح اليوم الجمعة، جُملة من الصور ومقاطع الفيديو، توثّق لتوافد الآلاف من الأردنيين، بنسائهم ورجالهم، في العاصمة عمان، من أجل تلبية نداء الاستجابة لدعوة التبرّع بالدم للأهالي في قطاع غزة، ممّن يقاومون عدوان الاحتلال الإسرائيلي منذ أشهر.
أشدٌ المواقف شهامةً هي أفعالُ الحق، التي يكثرُ فيها الفعل عن الكلام.


الموقف الأردني من حملة التبرع بالدم لمستشفيات شمال قطاع غزة ????????❤️????????.

قال ابن القيّم: ومن أسباب السعادة الشجاعة، فإنّ الله يشرح صدر الشجاع بشجاعته وإقدامه. pic.twitter.com/ris0ECiuLd — لَــ????يــانْ . (@LayanAbuarida) June 28, 2024 من توافد الأردنيين للمشاركة بحملة "التبرع بالدم" لصالح مستشفيات شمال قطاع غزة التي تعاني من نقص حاد في مخزون وحدات الدم. pic.twitter.com/xsV3YhsWNd — Moe (@RayaanMoe) June 28, 2024
وجاءت حملة التبرّع بالدم، استجابة لنداء الاستغاثة الذي أطلقته مستشفيات شمال قطاع غزة؛ إذ نظّم مجمّع النقابات المهنية، بالتعاون مع الهيئة الخيرية الهاشمية وبنك الدم، الجمعة، حملة وصفت بـ"الواسعة للتبرع بالدم"، تحت شعار٬ "غزة القلب، الأردن شريانها".

عرض هذا المنشور على Instagram ‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎يُوسُف ياسر‎‏ (@‏‎ph_youseeff‎‏)‎‏
وبحسب إعلان الدعوة، الذي جاب جُل الحسابات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، في الأردن، خلال الساعات القليلة الماضية، وحظي بتفاعل متسارع، فإنه كان من المقرّر استمرار الحملة حتى الساعة السابعة مساء، من اليوم الجمعة. غير أنه إثر توافد أعداد أكبر من المتوقّع، منذ الساعات الأولى، قرّر المشرفين على الحملة التوقّف عن استقبال متبرّعين جدد بالدم، اعتبارا من الساعة الواحدة بعد صلاة الجمعة.





وفي هذا السياق، قدّم مجمّع النقابات الشرف على حملة التبرع بالدم، اعتذاره الشديد، عن التوقّف عن استقبال متبرّعين جدد اليوم، مؤكدا أنه سوف "يقوم بترتيب حملة جديدة يُعلن عنها سابقا".


وجاء في عدد من التغريدات والتدوينات، أن الإقبال على التبرع بالدم لصالح الأهالي في قطاع غزة، كان كبيرا؛ فيما كشف المشرفين على الحملة، صباح اليوم، أن عدد المسجلين قد وصل إلى "2500 متبرّع".

عرض هذا المنشور على Instagram ‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎شباب لأجل القدس / الأردن‎‏ (@‏‎alquds4shabab‎‏)‎‏
تجدر الإشارة إلى أنه، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على كامل قطاع غزة المحاصر، خلّفت أكثر من 123 ألف فلسطيني ما بين شهيد وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى نحو 10 آلاف مفقود، وذلك وسط دمار هائل سوّى كل البنى التحتية بالأرض، فضلا عن مجاعة قاسية أودت بحياة الكثير من الأطفال والمسنين.

بالموازاة من ذلك، ومنذ 8 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تتبادل فصائل فلسطينية ولبنانية في لبنان بينها "حزب الله" مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم في الجانب اللبناني.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة التبرع بالدم الاردن غزة التبرع بالدم المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة التبرع بالدم قطاع غزة ع بالدم

إقرأ أيضاً:

تعذيب وتنكيل.. شهادات مفزعة لأسرى من غزة أفرج عنهم الاحتلال (شاهد)

أظهرت شهادات لأسرى فلسطينيين من قطاع غزة، تعمد قوات الاحتلال ممارسة أشكالا من التنكيل والتعذيب بحقهم والحرمان من الغذاء والنوم، في إطار سياسة ممنهجة يتبعها الاحتلال.

وأفرجت سلطات الاحتلال الاثنين، عن 50 معتقلا من قطاع غزة، بينهم مدير مستشفى "الشفاء" محمد أبو سلمية، وجميعهم اعتقلوا خلال العدوان المتواصل على القطاع منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقال المعتقل المحرر فرج السموني لحظة الإفراج عنه، إن المعتقلين في سجون الاحتلال وخاصة من غزة يعانون ظروفا وأوضاعا مأساوية لا تطاق.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال كانت قد اعتقلته في السادس عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي من بيته في منطقة القرارة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، ونُقل الى معتقل "سديه تيمان"، وتم وضعه في خيمة تضم 30 معتقًلا.
المعتقل المفرج عنه فرج السموني من مدينة غزة يروي فظائع التعذيب في سجون الاحتلال ولحظة وفاة أحد الأطباء أثناء التعذيب
pic.twitter.com/tcOO3hhkWU — ديدو ‏ (@Dorktya) July 1, 2024
ولفت إلى أن المعتقلين يتعرضون على مدار الساعة لعمليات تعذيب وتنكيل واعتداءات بمختلف أشكالها، وشبح طوال اليوم، فضلا عن الأمراض التي انتشرت بينهم، من جدري، وجرب وغيرها من الأمراض المعدية.

ولفت المعتقل إلى أن أحد الأطباء توفي أمامه خلال عمليات التعذيب.

وقال معتقلون آخرون أفرج عنهم الاحتلال الاثنين، إنهم تلقوا معاملة مهينة في سجون الاحتلال، منها التقييد وتعصيب العينين طوال الوقت، فضلا عن الضرب والشبح والحرمان من دخول الخلاء، وتناول الغذاء، إلا بكمية قليلة جدا ولمرة واحدة في اليوم فقط.
أسرى من قطاع غزة أفرج عنهم الاحتلال صباح اليوم بعد شهور من الاعتقال. pic.twitter.com/2PJvdVHycG — UNSP (@UNSP_ar) July 1, 2024
ونقل المحامي خالد محاجنة الذي تمكن من زيارة أحد المعتقلين قبل نحو أسبوعين في معتقل "سديه تيمان"، أن إدارة المعسكر تبقي المعتقلين مقيدين على مدار 24 ساعة، ومعصوبي الأعين، وهناك من بُترت أطرافهم، وتمت إزالة الرصاص من أطرافهم دون تخدير.

ولا يزال الاحتلال، يرفض حتى اليوم الإفصاح، عن أعداد حالات الاعتقال من غزة، وينفّذ بحقّهم جريمة الإخفاء القسري.
"ما كانوا يرحمونا، خلوا الكلاب تنهش أجسادنا".. أسرى قطاع غزة يتحدثون عن تفاصيل تعذيب الاحتلال للأسرى وإهانتهم داخل السجون. pic.twitter.com/ffg5mjv2LU — فلسطين بوست (@PalpostN) July 1, 2024
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 9450 مواطنا من الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، منذ السابع من تشرين الأول / أكتوبر 2023، إلى جانب الآلاف من المواطنين من غزة، والمئات من فلسطيني الأرض المحتلة عام 1948.

وتصاعدت بالتزامن مع ذلك وبشكل غير مسبوق، عمليات التعذيب التي مورست ضد المعتقلين وفقاً لعشرات الشهادات التي تابعتها المؤسسات المختصة، إلى جانب جرائم غير مسبوقة نُفذت بحقهم، وأبرزها التّعذيب، والتّجويع، والإهمال الطبي، والإخفاء القسري، عدا عن ظروف الاحتجاز المأساوية والقاسية، والعزل الجماعيّ، وعمليات التنكيل.

مقالات مشابهة

  • تعذيب وتنكيل.. شهادات مفزعة لأسرى من غزة أفرج عنهم الاحتلال (شاهد)
  • التبرع بالدم ونقل الدم.. ما يجب فعله للحماية
  • تكريم رائد الساحة الرضوانية لجهوده في حملات التبرع بالدم لدعم مرضى السرطان في أورام الأقصر
  • مأدبة الغداء في غزة والزفاف في الأردن / شاهد
  • وصول شهيد لمستشفى المعمداني إثر استهداف الاحتلال للأهالي في منطقة الشعف بغزة
  • أكثر من ثلاثة آلاف مواطن أبدوا رغبتهم التبرع بالدم لصالح قطاع غزة
  • الصفدي يؤكد لنظيره اللبناني ضرورة تحرك المجتمع الدولي فورياً لخفض التصعيد
  • الأردن يدعو مواطنيه إلى تجنب السفر إلى لبنان
  • مشاركة أردنية واسعة بحملة تبرع بالدم لجرحى الحرب في غزة
  • فان دايك: لا يمكننا الاستهانة برومانيا