طرحت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، القواعد التنفيذية لنظام حماية المرافق العامة، عبر منصة ”استطلاع“، بهدف وضع آليات وإجراءات عمل الوزارة حسب الاختصاصات الواردة بالنظام.
وألزمت الوزارة المخالفين لنظام المرافق العامة بالتعويض عن جميع الأضرار التي لحقت بالمرفق أو الغير، بما في ذلك تكاليف إصلاح التلف الذي تسبب في حدوثه، فإن لم يدفعها فإنها تستوفى حسب نظام إيرادات الدولة.

​دفع تكاليف الإصلاح والأضرارويلتزم المخالف أيضًا بدفع تكاليف الإصلاح والأضرار التي تلحق بالطريق أو مرافقها نتيجة حوادث السير بنسبة مسئوليته عن الحادث وفقا لتقرير الجهة المختصة.
أخبار متعلقة لم يتوقعا أن يحجا هذا العام.. قصة زوجين أردنيين أديا الفريضة رغم التحديالكشافة السعودية تختتم مشاركتها في الملتقى الكشفي العربي بالقاهرةووفقا للائحة يعاقب كل من تعمد إتلاف أو قطع أو تعطيل الطريق أو قنوات تصريف السيول بغرامة نسبتها 75% من قيمة تكاليف إصلاح ما تلف بحيث لا تتجاوز الغرامة مائة ألف ريال، وفي حال تعدد المخالفين يتضامنون فيما بينهم بتحمل مقدار العقوبة.
​وأقرّت اللائحة معاقبة كل من تسبب في اتلاف أو قطع أو تعطيل تمديدات الطريق أو قنوات تصريف السيول نتيجة قيامه بتنفيذ أعمال أخرى خاصة بأي من المرافق العامة دون التنسيق المسبق مع الجهة المختصة والحصول على ترخيص بذلك بغرامة نسبتها 10% من تكاليف الإصلاح بحيث لا تتجاوز الغرامة «100,000» مائة ألف ريال.نسبة الغرامة من تكاليف الإصلاحوتسري الغرامة بنسبة 5% من قيمة تكاليف الاصلاح على ألا تتجاوز «100,000» مائة ألف ريال، إذا كان قد تم التنسيق في الأمر مع الجهة المختصة والحصول على الترخيص اللازم.
​​ويعاقب كل من يتعدى على أي من الطريق أو قنوات تصريف السيول بقصد الاستفادة من خدماتها بطريقة غير مشروعة أو إحداث قطع أو حفر بها بغرامة تعادل تكاليف ازالة التعدي واعادة الوضع إلى ما كان عليه من قبل على ألا تتجاوز الغرامة 50 ألف ريال.
وتوقع الوزارة ​​غرامة 3 آلاف ريال على كل من يتعدى على الطريق نتيجة إغراقه بالمواد البترولية أو اسقاط أتربه أو حجارة عليها سواء من السيارات أو غيرها أو يحدث فيها عملا يترتب عليه تعطيلها أو عدم الاستفادة منها كلياً أو جزئياً.عقوبة تسهيل الاستفادة غير المشروعةوتطبق غرامة ​​قدراها ألفي ريال ضد كل من يسهل للغير الاستفادة بطريقة غير مشروعة من الطريق أو قنوات تصريف السيول، وفي حال تكرار أي من المخالفات الواردة في هذه القواعد تضاعف الغرامة على ألا تتجاوز ضعف الحد الأقصى المقرر للغرامة. ​
وتلزم الوزارة مرتكب المخالفة أو متبوعة حسب الاحوال بدفع كافة المصاريف والنفقات اللازمة لإزالة التعدي واصلاح الاضرار التي ترتبت على المخالفة واعادة الوضع إلى ما كان عليه من قبل. ​
ونّصّت القواعد على أن تلتزم، الجهات والإدارات والشركات المعنية بإدارة أي من المرافق العامة بتقديم مخططات المرفق والتعليمات المعدة لحمايته إلى من يطلبها من ذوي العلاقة، وتكون مسؤولة عن صحة التعليمات والمخططات التي تقدمها.
وأكدت على أنه في حالة عدم صحتها فإنها تكون مسؤولة بشكل كامل عن إصلاح الضرر الناتج عن ذلك، في حال كان التلف ناتج عن أعمال تم الترخيص بشأنها. ​
وأوضحت اللائحة أن ​ مصاريف إزالة الضرر وإصلاح ما ترتب على المخالفة لإعادة الوضع إلى ما كان عليه من قبل، تقدر وفقاً لأسعار العقود التي تبرمها الجهة المختصة لتنفيذ أو صيانة المرفق الذي تضرر. ​
وأكدت أنه ​لا يحول استيفاء الغرامات والتعويضات دون استكمال الإجراءات اللازمة لإحالة المخالف إلى المحكمة المختصة لإيقاع عقوبة السجن المنصوص عليها في المادة الخامسة من نظام حماية المرافق العامة. ​
ولفتت اللائحة أنه يجوز التظلم من قرار اللجنة بشأن الغرامة أو التعويض أمام المحكمة الإدارية خلال 60 يوماً من تاريخ العلم بالقرار.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام القواعد التنفيذية وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان المرافق العامة منصة استطلاع المرافق العامة الجهة المختصة ألف ریال

إقرأ أيضاً:

عاجل:- أرامكو السعودية تعلن زيادة أسعار غاز البترول المسال والكيروسين

أعلنت شركة أرامكو السعودية زيادة أسعار بيع غاز البترول المسال (أسطوانات الغاز) في السوق المحلية بنسبة 9.5%، ليصل سعر أسطوانات الغاز إلى 1.04 ريال للتر، وزيادة أسعار الكيروسين بنسبة 43% إلى 1.33 ريال للتر. 

يأتي هذا الإعلان بعد فترة من تثبيت الأسعار الرسمية لغاز البترول المسال في مارس الماضي.

زيادة سعر الغاز في السعودية

تشهد أسعار أسطوانات الغاز في السعودية ارتفاعًا بعد قرار أرامكو السعودية بزيادة السعر. كانت الشركة قد ثبتت أسعار البيع الرسمية لغاز البترول المسال في مارس، إلا أنها عادت لرفع الأسعار مؤخرًا.

 إعلان شركة الغاز والتصنيع الأهلية «غازكو»

أعلنت شركة الغاز والتصنيع الأهلية «غازكو» رفع سعر إعادة تعبئة أسطوانة الغاز بزيادة قدرها ريالين، ليصبح السعر الجديد 21.85 ريال، وذلك وفقًا لتقرير الشرق بلومبيرج. 

كان السعر السابق لإعادة تعبئة أسطوانة الغاز 19.85 ريال، شاملًا ضريبة القيمة المضافة ولكن غير شامل لأجور النقل من محطات التوزيع إلى منافذ البيع.

استخدامات غاز البترول المسال

يُستخدم غاز البترول المسال بشكل رئيسي كوقود للسيارات، ولأغراض التدفئة، وكمادة أولية في إنتاج البتروكيماويات الأخرى.

 تُعد أسعار البيع الرسمية التي تحددها أرامكو السعودية لغاز البترول المسال مرجعًا لعقود توريد المنتج من الشرق الأوسط إلى منطقة آسيا والمحيط الهادي.

تأثير الزيادة على السوق المحلي

تأتي هذه الزيادة في إطار تعديلات مستمرة على أسعار الطاقة في السوق المحلي، مما يؤثر بشكل مباشر على تكلفة المعيشة وأعباء المواطنين. 

يترقب المستهلكون تأثير هذه الزيادة على أسعار المنتجات والخدمات المرتبطة باستخدام غاز البترول المسال والكيروسين.

 

مقالات مشابهة

  • قبل الغرامة.. آخر موعد لسداد فاتورة التليفون الأرضي عن شهر يونيو 2024
  • ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمكة المكرمة
  • اليوم.. إلزام تحويل رواتب العمالة المنزلية عبر المحافظ الرقمية/عاجل
  • أصول القطاع المصرفي السعودي تتجاوز 5 تريليونات ريال في نهاية ايار
  • أمانة الشمالية تطلق حملة توعوية للمحافظة على المرافق العامة في "لينة التاريخية"
  • إحباط تهريب 115 كيلوغرام من الحشيش بالميناء المتوسطي
  • قرار هام من الأهلي ضد كهربا بعد أزمة مباراة فاركو | عاجل
  • عاجل:- أرامكو السعودية تعلن زيادة أسعار غاز البترول المسال والكيروسين
  • بدء العمل بنظام حماية المبلِّغين والشهود والخبراء والضحايا
  • الثانوية العامة 2024| ضبط المتسببين في نشر امتحان التاريخ بالمقطم