أعلنت السلطات في تركيا، الخميس، رفع أسعار الكهرباء والغاز الطبيعي للمنازل والأسر بنسبة 20 بالمئة، بينما زادت النسبة إلى 50 بالمئة للقطاع الصناعي، في خطوة قد تزيد من الضغوط التضخمية في البلاد.

ووفق حسابات وكالة رويترز، فمن المتوقع أن تؤدي الزيادات إلى دفع التضخم لأعلى بمقدار 0.8 نقطة مئوية، بينما يؤدي ارتفاع الأسعار الصناعية أيضاً إلى زيادة غير مباشرة في التضخم، إذ يُحمل المنتجون التكاليف على المستهلكين.

وقالت هيئة تنظيم الطاقة التركية إنها رفعت أسعار الكهرباء المنزلية بنسبة 20 بالمئة، وبنسبة 30 بالمئة للقطاع العام والخدمات.

وزادت أسعار الكهرباء بنسبة 50 بالمئة للقطاع الصناعي.

وقالت شركة بوتاش الحكومية المستوردة للطاقة إنها رفعت سعر الغاز الطبيعي للاستخدام المنزلي بنسبة 20.4 بالمئة، و47.6 بالمئة لشركات الإنتاج الصناعي الصغيرة والمتوسطة، و50.8 للمستخدمين الصناعيين الكبار.

وأوضحت بوتاش إن سعر الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء ارتفع بنسبة 49.5 بالمئة.

وأرجعت هيئة تنظيم الطاقة وبوتاش زيادات الأسعار إلى بالصراع في أوكرانيا والتطورات العالمية، بما في ذلك جائحة كوفيد 19.

وتعتمد تركيا بشكل شبه كامل على الواردات لتلبية احتياجاتها من الغاز الطبيعي والنفط.

وأدى ارتفاع أسعار الطاقة العالمية هذا العام، فضلاً عن الانخفاض الحاد في الليرة بنحو 44 بالمئة في 2021 وأكثر من 27 بالمئة هذا العام - إلى ارتفاع الأسعار محلياً.

أظهرت بيانات رسمية أن التضخم في تركيا تسارع بأكثر من المتوقع ليصل إلى 75.45 بالمئة على أساس سنوي خلال مايو الماضي، مقابل قراءة عند 69.8 بالمئة في أبريل، بحسب معهد الإحصاء التركي.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا أن يسجل التضخم السنوي في مايو عند 74.80 بالمئة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أوكرانيا الغاز الطبيعي النفط تركيا تركيا اقتصاد عالمي أوكرانيا الغاز الطبيعي النفط تركيا أخبار تركيا أسعار الکهرباء

إقرأ أيضاً:

0.9 % معدل التضخم لشهر مايو.. وشمال الشرقية تسجل أعلى ارتفاع للأسعار

مسقط - الرؤية

ارتفع معدل التضخم بسلطنة عمان بشهر مايو 2024م بنسبة 0.9 بالمائة مقارنة بالشهر المماثل من عام 2023م لسنة الأساس 2018 وفق ما أظهرت بيانات الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين بسلطنة عمان الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع أسعار مجموعات المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بـ 3.8 بالمائة والسلع والخدمات المتنوعة بنسبة 3.3 بالمائة والصحة بـ 2.4 بالمائة والثقافة والترفيه بـ 0.6 بالمائة والتبغ بـ 0.6 بالمائة ومجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بـ 0.4 بالمائة والمطاعم والفنادق بـ 0.3 بالمائة والملابس والأحذية بـ 0.1 بالمائة.

وفي المقابل انخفضت أسعار مجموعات النقل بنسبة 1.6 بالمائة والتعليم بـ 0.4 بالمائة والاتصالات بنسبة 0.2 بالمائة.

وفي مجموعة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية ارتفعت أسعار الخضراوات بـ 12.3 بالمائة والفواكه بـ 7.9 بالمائة والأسماك والأغذية البحرية بـ 4.6 بالمائة والحليب والجبن والبيض بـ 4.5 بالمائة والمواد الغذائية أخرى بـ 2.4 بالمائة والزيوت والدهون بـ 1.7 بالمائة واللحوم بـ 1.5 بالمائة والسكر والمربى والعسل والحلويات بـ 1.3 بالمائة والخبز والحبوب بـ 0.9 بالمائة والمشروبات غير الكحولية بـ 0.9 بالمائة.

وعلى مستوى المحافظات سجلت محافظة شمال الشرقية ارتفاع بمعدل التضخم بنسبة 2.1 بالمائة وارتفع أيضا بنسبة 1.6 بالمائة في محافظة مسندم وبـ 1.4 بالمائة في محافظة ظفار، وفي شمال الباطنة بـ 1.4 بالمائة وفي محافظة الوسطى 1.3 بالمائة وبـ 1.2 بالمائة في محافظة البريمي، وفي محافظة جنوب الباطنة سجل  0.9 بالمائة وفي محافظة الداخلية 0.8 بالمائة وفي محافظة الظاهرة و0.7 بالمائة وفي محافظة جنوب الشرقية وبـ 0.6 بالمائة في محافظة مسقط.

مقالات مشابهة

  • أرامكو ترفع سعر الغاز المسال بنسبة 9.5% إلى 1.04 ريال للتر
  • «أرامكو السعودية» ترفع سعر أسطوانات الغاز فى السوق المحلية بنسبة 9.5%
  • 0.9 % معدل التضخم لشهر مايو.. وشمال الشرقية تسجل أعلى ارتفاع للأسعار
  • التضخم ضمن "الحدود المُستهدفة" في "الخمسية العاشرة"
  • التضخم في سلطنة عُمان يظل ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • تدابير حكومية تضبط معدل التضخم وفق الخطط والمستهدفات
  • أسعار النفط ترتفع بنحو 6 بالمئة في شهر
  • النفط يستقر بدعم آمال خفض الفائدة بعد بيانات التضخم بأميركا
  • تباطؤ التضخم الأمريكي في مايو وتخوف من عدم التيسير النقدي من الفيدرالي
  • تركيا ترفع أسعار كهرباء المنازل بنسبة 38 بالمئة