تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا عن تحقيق الجامعة قفزة هائلة في نتيجة تصنيف US News للعام 2024-2025 حيث تقدمت 239 مركزاً قياساً بالعام السابق لتصبح في الترتيب 596 على مستوى جامعات العالم في نسخة التصنيف لهذا العام، كما تقدمت 6 مراكز على المستوى القاري لتحتل الترتيب 21 بين الجامعات الأفريقية، وحافظت الجامعة على ترتيبها المحلي في المركز 10 بين الجامعات المصرية، كما حققت جامعة طنطا إنجازاً ملحوظاً في الموضوعات الأكاديمية لتصنيف US News  حيث ظهرت في 11 موضوعاً أكاديمياً في نسخة التصنيف لهذا العام قياساً بـ4  موضوعات فقط في العام السابق بزيادة قدرها 7 موضوعات صنفت فيها الجامعة لأول مرة.

وأوضح الدكتور محمود ذكى أن القفزة التي حققتها الجامعة اليوم تأتى انعكاسا للخطة الاستراتيجية التي التزمت بها  لتطوير وتحسين مكانتها في التصنيفات العالمية، وتحسين مخرجاتها البحثية والتعليمية،  دعما لمبدأ المرجعية الدولية بالخطة الاستراتيجية للتعليم العالي والبحث العلمي، مضيفاً أن الجامعة حققت تقدما في الموضوعات الأكاديمية التي صنفت فيها للمرة الأولى فقد جاءت الجامعة في العلوم البيولوجية والبيوكيميائية في المركز 393، كما جاءت في علم الكهرباء والهندسة الإلكترونية في المركز 490، وفي علم الطاقة والوقود حققت الترتيب 61، أما في العلوم البيئية والإيكولوجية حققت الترتيب 376، بينما في علوم المواد جاءت في المركز 529، أما في علم الفيزياء فقد جاءت في الترتيب 898، وفي علوم النبات والحيوان حققت المركز  160.

كما تقدمت الجامعة في الموضوعات الأكاديمية التي صنفت فيها سابقاً حيث زاد ترتيبها 76 مركزاً في علم الكيمياء لتصبح في المركز 834، أما في العلوم الطبية والسريرية فقد تقدمت 58 مركزاً لتحتل الترتيب 654، وفي علم الهندسة تقدمت 95 مركزاً لتصبح في الترتيب 246، بينما في علم الصيدلة والسموم تقدمت 91 مركزاً لتحتل الترتيب 258.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البحث العلمي الاستراتيجية الجامعات الأفريقية الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا جامعة طنطا فی المرکز فی علم

إقرأ أيضاً:

بعد 8 أعوام.. جامعة الدول العربية تتراجع عن تصنيف حزب الله “منظمة إرهابية”

الجديد برس:

أعلن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، أن الجامعة لم تعد تصنف حزب الله “منظمة إرهابية”.

جاء ذلك، في تصريح متلفز لقناة “القاهرة” الإخبارية، عقب زيارته العاصمة اللبنانية بيروت.

وأوضح زكي أن القرارات السابقة للجامعة تضمنت تصنيف حزب الله “منظمة إرهابية”، الأمر الذي أدى إلى قطع التواصل معه، لكنه أشار إلى توافق الدول الأعضاء على عدم استخدام هذه الصيغة، وهو ما أتاح إمكان التواصل مع الحزب.

وأكد زكي أن جامعة الدول العربية لا تملك قوائم إرهابية رسمية، وأن جهودها لا تتضمن تصنيف كيانات “منظمات إرهابية”.

وفي سياقٍ آخر، أعرب الأمين العام المساعد للجامعة العربية عن دعم الجامعة لأي جهد يمكن أن يؤدي إلى انتهاء الشغور الرئاسي وانتخاب رئيس جمهورية في لبنان، مشيراً إلى أن الجامعة العربية ناقشت مع الكتل النيابية التصعيد المحتمل في جنوبي لبنان.

ولفت زكي إلى أن مسألة الحرب في الجنوب أخذت وقتاً مهماً من الاتصالات، معرباً عن أمله ألّا تتطور الأمور لأن “الدلائل الواردة من الجانب الإسرائيلي مقلقة وتعبر عن رغبة في توسيع الحرب على لبنان، وهو أمر مرفوض من الجامعة العربية”.

ويوم الجمعة، نقلت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، عن مصادر، تأكيدها أن جامعة الدول العربية قررت إزالة التصنيف الإرهابي عن “حزب الله”، الذي أقرته منذ 8 أعوام.

ولفتت الصحيفة إلى أن الأمين العام المساعد للجامعة العربية، السفير حسام زكي، زار بيروت والتقى رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، وهو الاتصال الأول بين الجامعة العربية وحزب الله منذ أكثر من 10 أعوام.

وصنفت الجامعة العربية حزب الله “منظمة إرهابية”، في مارس 2016، لكن القرار قُوبل حينها بتحفظات من لبنان والعراق.

مقالات مشابهة

  • جامعة سوهاج تتقدم 56 مركزاً في تصنيف US.News الأمريكي
  • بعد 8 أعوام.. جامعة الدول العربية تتراجع عن تصنيف حزب الله “منظمة إرهابية”
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية لإنشاء مركز دولي للهيدروجين الأخضر
  • القصة الكاملة لإزالة الجامعة العربية «حزب الله» من تصنيف منظمة إرهابية
  • الجامعة العربية تزيل حزب الله من تصنيف المنظمات الارهابية
  • جامعة الدول العربية تزيل "حزب الله" من تصنيف المنظمات الإرهابية
  • إدراج جامعة دمنهور ضمن تصنيف يو إس نيوز لعام 2024
  • "عين شمس" تتقدم 139 مركزًا في تصنيف US.NEWS الأمريكي
  • رئيس جامعة طنطا يُهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • جامعة بني سويف تحصد المرتبة 114عالميا فى علم السموم ضمن تصنيف US news