الأردن – أفادت وكالة “عمون” الأردنية بأن ولائم المناسف وحلوى الكنافة ستعود إلى المقار الانتخابية في الانتخابات البرلمانية للعام 2024، بعد أن حظر تقديمها في انتخابات 2020 بسبب جائحة كورونا.

والتعليمات الجديدة لقواعد حملات الدعاية الانتخابية لسنة 2024 والتي نشرتها الهيئة المستقلة للانتخاب “لم تتضمن حظرا لتقديم المأكولات والمشروبات في المقار الانتخابية على خلاف ما جاء في التعليمات التي سرت بانتخابات 2020 وذلك يعني عودة مظاهر تقديم الضيافة داخل المقار والتي عادة ما تكون من ولائم المنسف وحلوى الكنافة”.

أما التعليمات الجديدة فاشترطت على المقار الانتخابية للمرشحين “ألا يتم فتحها إلا بعد الحصول على موافقة من الهيئة المستقلة للإنتخاب وفق نموذج معد لهذه الغاية وأن تتباعد المقار الإنتخابية عن بعضها الآخر مسافة لا تقل عن 200 متر وبما يضمن عدم التزاحم أمام المقرات الإنتخابية للمترشحين”.

وكان قرار حظر المناسف في المقرات الانتخابية عام 2020 قد لقي تأييدا كبيرا بين النخب، إذ اعتبروه “فرصة لتخفيض فاتورة الترشح بنسبة تصل إلى 60% تقريبا وبالتالي تشجيع لكل من لديه النية للترشح ويشعر بالتردد بسبب الكلفة العالية على الإقدام فورا للترشيح” وفق “عمون”.

وأكدوا أن قرار الحظر “يحقق العدالة بين المترشحين سواء كانوا من الأغنياء أو الفقراء، فيكونوا أمام الناخب سواء لا يقدم أحدهم مناسف أكثر من الآخر، فيكون المقياس بالخدمة الحقيقية المقدمة للمجتمع والوطن”.

واعتبروا أن “حظر المناسف والضيافة يخفف من استخدام المال السياسي في الإنتخابات وبالتالي إفراز مجلس نيابي أقرب إلى الشارع لأن استخدام المال السياسي مبدأ مرفوض كقاعدة عامة”.

يذكر أن مرحلة الدعاية الانتخابية تبدأ يوم 9 أغسطس 2024 وتستمر حتى موعد الصمت الانتخابي وهو اليوم الأخير قبل بدء عملية الاقتراع والتي حددت يوم 10 سبتمبر 2024.

المصدر: “عمون”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

“العمل الإسلامي” يستنكر إطلاق مهرجان “صيف الأردن” في ظل استمرار حرب الإبادة الجماعية في غزة

#سواليف

بيان صادر عن المكتب التنفيذي لحزب #جبهة_العمل_الإسلامي

يستنكر حزب جبهة العمل الإسلامي إعلان الحكومة إقامة #مهرجان ( #صيف_الأردن ) وما يرافقه من حفلات رقص وغناء في وقت يواصل فيه العدو الصهيوني #حرب_الإبادة_الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع #غزة على مدى تسعة شهور، بما يتناقض مع قيم المجتمع الأردني الذي كان على الدوام يستشعر ما يمر به أشقاؤه في الدم والعقيدة والتاريخ والمصير من ألم وقتل وتشريد ولم يعرف عنه يوماً الرقص على جراح الآخرين وآلامهم.

ويطالب الحزب الحكومة بوقف هذا المهرجان الذي سيمتد لثلاثين يوماً وغيره من الفعاليات التي لا تتناسب مع هذا الظرف المؤلم، وتكثيف الجهود الرسمية في إغاثة الشعب الفلسطيني في ظل حرب التجويع التي تمارس بحقهم والتي أسفرت عن عشرات الوفيات لا سيما بين الأطفال نتيجة سوء التغذية مع استمرار عمليات القصف والقتل والتدمير وارتكاب المجازر والحصار المستمر ، مع ضرورة تسهيل الجهود والمبادرات الشعبية في مجال إغاثة ونصرة دعم صمود الشعب الفلسطيني وعدم التضييق عليها في مواجهة هذه الإبادة الجماعية والتجويع من قبل الصهاينة المجرمين.

مقالات ذات صلة توقعات الموجات الحارة خلال الفترة المقبلة 2024/06/30

كما يتساءل الحزب عن الجدوى من مثل هذه المهرجانات التي لا تعبر عن ثقافة الأردنيين وقيمهم وتستنزف موازنة الدولة لا سيما في ظل ما يمر به الأردن من أزمة اقتصادية وتفاقم المديونية العامة واستمرار نهج رفع الأسعار والضرائب على حساب جيب المواطن.

حمى الله الأردن وشعبه المعطاء حراً كريماً قوياً ذخراً لأمته

حزب جبهة العمل الإسلامي
عمان 30-6-2024

مقالات مشابهة

  • وراء تسمية شهر يوليو قصة تعود إلى الحقبة الرومانية.. “خالد الزعاق” يروي التفاصيل
  • إنجلترا تعود من بعيد ضد سلوفاكيا وتحجز مقعدها في ربع نهائي “يورو 2024”
  • إنجلترا تعود من بعيد ضد سلوفاكيا وتحجز مقعدها في ربع نهائي “يورو 2024” (فيديو)
  • “السايح” يبحث مع “اللافي” الأوضاع الراهنة وتأمين سير العملية الانتخابية
  • “العمل الإسلامي” يستنكر إطلاق مهرجان “صيف الأردن” في ظل استمرار حرب الإبادة الجماعية في غزة
  • موعد تحري رؤية هلال محرّم.. “العام الهجري” الجديد في الأردن
  • ضحية جديدة للدغة “أفعى فلسطين”.. فماذا نعرف عنها؟
  • حزب بارزاني:اتهام حزبنا بتزوير الانتخابات المقبلة تأكيد على فوزنا “الساحق”
  • تعرف على كلفة تنظيم الانتخابات في 5 دول
  • إب تشهد 28 مسيرة حاشدة تحت شعار ” لا عزة لشعوب الأمة دون الانتصار لغزة “