الجزائر – حصلت حاجة جزائرية تبلغ من العمر (65 عاما) على شهادة الماجستير من جامعة “عبد الحميد بن باديس” في ولاية مستغانم بفضل عزيمتها وإصرارها على مواصلة المسيرة الدراسية.

وناقشت مؤخرا وعلى مستوى كلية الأدب العربي والفنون بجامعة “عبد الحميد بن باديس” بمستغانم الطالبة الحاجة فاطمة رحمي مذكرة تخرج لشهادة درجة الماجستير تحت عنوان “قراءة في ترجمات معاني القرآن الكريم” للمستشرق الفرنسي ريجيس بلاشير لتلقى من قبل أعضاء اللجنة المشرفة “كل الثناء بعد النجاح المتميز في تقديم رسالتها”.

وقال شقيق الحاجة، عمر رحمي مدير متوسط “الشهيد قدور بلعربي” وسط مدينة سيدي علي شرقي ولاية مستغانم لصحيفة “الشروق” “فاطمة الابنة البكر للعائلة وهي مولودة سنة 1959 وسط عائلة تربوية متواضعة الأحوال زاولت دراستها إلى أن بلغت مستوى الثالثة ثانوي حيث أخفقت حينها سنة 1978 في تجاوز امتحان البكالوريا (الثانوية العامة) رغم تفوقها الدراسي مما دفعها إلى الالتحاق بالمعهد التكنولوجي لتكوين إطارات التربية لتتخرج برتبة معلمة مدرسة ابتدائية وتلتحق بالتوظيف بفعل العوز المادي الأمر الذي ساعدها في ضمان كسب راتب شهري محترم حتى تتمكن من إعالة إخوانها الـ10 ووالديها”.

وأضاف: “قضت أكثر من 30 سنة في العطاء التربوي، وأنشئت أسرة بعد زواجها إذ أنجبت 6 أطفال ذكور وإناث كلهم من خريجي الجامعة الجزائرية حيث يتقلدون اليوم عدة مناصب على غرار الحاج زروقي الذي بات أستاذا في التعليم الثانوي وإمام متطوع وابنتها الثانية صحفية بولاية أدرار وآخرون بقطاعي التربية والصحة”.

وتابع: “الحاجة فاطمة بعد إحالتها على التقاعد عزمت على مواصلة مسيرة الدراسة مستعينة في ذلك بأبنائها وتلامذتها الذين أصبحوا إطارات في مختلف التخصصات مما مكنها من اجتياز امتحان البكالوريا ونيل الشهادة سنة 2019 لتلتحق بعد ذلك بالجامعة كطالبة وعمرها 60 سنة حيث نالت خلالها تكريما خاصا من قبل والي الولاية آنذاك”.

وأردف: “شهادة الليسانس التي تحصلت عليها باقتدار وجدارة واستحقاق أوصلتها إلى مرحلة نيل شهادة الماستر بحر الأسبوع الماضي”.

وأثنى شقيقها على “تفوقها العلمي وتمكنها من حفظ كتاب الله (القرآن) والعمل التطوعي كمرشدة بإحدى المدارس القرآنية بمدينة سيدي علي حيث تشرف على تعليم صغار السن ومرافقتهم وهي تتمنى بل وتتطلع بكل إرادة لمواصلة دراستها لنيل شهادة الدكتوراه متحدية في ذلك كل الصعاب والعقبات”.

المصدر: “الشروق”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

جامعة القاهرة: دراسة جزائرية حول دور الخشت فى تجديد الخطاب الدينى ليست الأولى

كشف الدكتور محمد منصور هيبة المستشار الإعلامي لجامعة القاهرة،تفاصيل دراسة بحثية بالجزائر عن منهج الدكتور محمد الخشت التنويري، لافتًا إلى أنه لأول مرة بالجزائر قدم دراسة علمية عن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة والنزعة التنويرية تناولت حياته وسيرته الذاتية ومؤلفاته ومنهجه وفلسفته ومفهومه الخاص للتنوير وأسبابه، وتجديد العقل، ودراسة نقده للتعصب سواء التعصب من التطرف العلماني الجذري أو التطرف الدينى.

يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة منتخب إيطاليا × سويسرا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | اليورو 2024 يلا كورة لايف.. مشاهدة مباراة منتخب إيطاليا ضد سويسرا مباشر دون تقطيع | اليورو 2024

وقال محمد منصور خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد،إن هذه ليس المرة الأولى التي يتم النظر فيها لدراسات الدكتور محمد الخشت، حيث تم تناول منهجه التنويري في أكثر من جامعة داخل مصر وخارجها.

 

وتابع: دراسة الباحثة الجزائرية تناولت تجديد الفكر الديني عند الخشت، ومفهوم الدين، ونشأته وتجديد الخطاب الديني، مؤكدة على أن الدكتور الخشت موسوعي الثقافة يجمع بين التعمق فى التراث الإسلامي والفكر الغربي وتتميز مؤلفاته بالجمع بين المنهج العقلي والخلفية الإيمانية ولذلك أُطلق عليه "الفيلسوف الفقيه".

 

واكمل: الباحثة الجزائرية قدمت الدراسة وناقشتها في 2023، ولم نسمع عنها في مصر داخل مصر سواء في 2024.
وأوضح محمد منصور، أن الباحثة الجزائرية سيرين بوسالم تناولت رسالتها مؤلفات وفلسفة الدكتور الخشت، كما أن مؤلفاته تدرس في العديد من الجامعات وتعالج العديد من فروع العلم كأصول الدين والفقه ومقارنة الأديان وفلسفة الدين وعلم السياسة والمجتمع المدني وفلسفة المواطنة.

 

مقالات مشابهة

  • 8 مناطق جزائرية ضمن الأكثر حرا في العالم
  • معاش كرامة للمعاقين 2024.. الشروط والأوراق المطلوبة
  • معاش كرامة للمعاقين 2024.. ما الشروط والأوراق المطلوبة؟
  • تصنيف 8 مناطق جزائرية الأكثر حرا في العالم
  • جامعة القاهرة: دراسة جزائرية حول دور الخشت فى تجديد الخطاب الدينى ليست الأولى
  • مدارس التمريض بالقليوبية 2024.. الشروط ورابط وكيفية التقديم
  • تدشين أول سفينة جزائرية للترفيه “CORSAIRE”
  • بتقدير امتياز حصلت الباحثة زينب العلوجي على شهادة الماجستير
  • اليوم.. فتح باب التقديم للمدرسة الفنية للتمريض بالمنيا
  • فتح باب التقديم على مدارس التمريض اليوم.. الشروط والأوراق المطلوبة