شبكة انباء العراق:
2024-07-01@13:46:31 GMT

معارضة ؟. أم جوقة مهرجين ؟

تاريخ النشر: 28th, June 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

من المعلوم ان دور المعارضة في العراق أو خارج العراق لا يقل أهمية في الأعراف الديمقراطية عن دور الأحزاب الحاكمة. فبعض الاحزاب العراقية انسحبت من العملية السياسية برجولة الفرسان، وتركت مقاعدها في البرلمان واختارت التخندق في جبهة المعارضة من دون ان ترتمي بأحضان الاعداء، ومن دون ان تبيع نفسها إلى المخابرات الخارجية، ولم تلتحق بركب الموالين للقوى الدولية الغاشمة.

ذلك لانها تؤمن بالحكمة التي تقول: (لا تقف مع أعداء وطنك، حتى لو كان وطنك مجرد رصيف تنام عليه ليلاً). .
لكن الطامة الكبرى ان بعض الشخصيات العراقية المعروفة (لا نريد ذكرهم بالأسماء) اختاروا الوقوف منفردين في جبهة أخرى منعزلة ومنفصلة من جبهات المعارضة. كنا حتى وقت قريب نشاهد مقابلاتهم المتلفزة، ونتابع تصريحاتهم المشاكسة، ونقرأ انتقاداتهم اللاذعة عندما يتهجمون ضد كبار السياسيين. لكنهم اصبحوا بعد الحرب على غزة من الموالين لإسرائيل، ومن المطبلين لحلف النيتو، ومن الناقمين على المقاومة في فلسطين وفي جنوب لبنان وفي العراق واليمن وفي كل مكان. وصاروا يغردون على أنغام عيدي كوهين. بل تحولوا إلى أبواق صهيونية مؤيدة لسياسة نتنياهو، وداعمة للمعتوه بن غفير وتابعه سموتريتش. .
البارحة كان اثنان منهم يمجدون بقوة جيوش الاحتلال، ويبالغون باستعداداتهم الحربية، يزعمون انها قادرة على إطلاق 100000 صاروخ دفعة واحدة لسحق جنوب لبنان في غضون دقائق معدودات. .
من كان يتخيل ان هذا المعارض العراقي أو ذاك يقفز من سفينتنا ليسبح عارياً نحو شواطئ حيفا، ويعلن ولاؤه الكامل للحريديم والسفارديم ؟. ولا يعلمون ان إسرائيل تتعامل معهم مثلما تتعامل باغيات الحارات القذرة اللواتي يعرضن بضاعتهن في منعطفات الأزقة الضيقة، بعدما اصبحن منبوذات بسبب سمعتهن السيئة. فاختار هؤلاء السهر في مخادع اسرائيل ليلاً، من دون ان يدركوا انهم اصبحوا في قبضتها، وأنها مستعدة لفضحهم في كل الحارات. .
نحن بحاجة للخلافات لمعرفة ما يخفيه الآخرون في قلوبهم. قد تجد ما يجعلك في ذهول، وقد تجد ما يضطرك لإعادة حساباتك. .
ختاماً: إذا رأيت للأقزام ظلا طويلا فاعلم ان الشمس توشك على الغروب. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

بسبب وزيرة التخطيط| السيسي لـ أسامة كمال: "على مهلك"

طلب الإعلامي أسامة كمال، من الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، خلال كلمتها في افتتاح مؤتمر الاستثمار المصري –الأوروبي، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، بسرعة عرض محاور برنامج الإصلاح الهيكلي في الوقت المحدد لكلمتها.

مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي

وليتدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي، معقبا: "يا أسامة على مهلك"، ليعلق الإعلامي أسامة كمال: "خلاص أنا كده أخدت الإذن"، لتتوجه وزير التخطيط بالتحية للرئيس السيسي.

وزيرة التخطيط: برامج الإصلاح في مصر تتم بشكل تشاركي بين الحكومة والقطاع الخاص السيسي: مصر أثبتت أنها شريك يمكن الاعتماد عليه في مواجهة التحديات المشتركة

وقالت وزيرة التخطيط، إن الدولة تسعى لتوفير كافة الخدمات لأهالي الريف، لافتا إلى أن محور تمكين المرأة يحظى بأولوية قصى لدى القيادة السياسية ومؤسسات الدولة.

مقالات مشابهة

  • التموين تستخرج 725 ألف 952 بطاقة جديدة لـ 6 فئات استثنائية
  • متحف البراءة.. بوح باموق من الصفحات إلى أعين الزائرين
  • الجمهور يشيد بأغنية" قطر جيلك" لـ عمر كمال وحسن شاكوش
  • باحث: ثورة 30 يونيو شكلت المشهد الزراعي في مصر
  • مقاولات دولية بمعاول انقلابية
  • جماعتي الإخوان المسلمين في السودان التابعة لمصر والمتسودنة كانوا الإثنين معارضة لحزب المؤتمر الوطني
  • قوات الدفاع الجوى تحتفل بعيدها الـ 54.. شاهد
  • قوات الدفاع الجوى تحتفل بعيدها الـ54
  • مصير عمر كمال من المشاركة في مباراة الأهلي ضد طلائع الجيش
  • بسبب وزيرة التخطيط| السيسي لـ أسامة كمال: "على مهلك"