المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. أكد الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، أن المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024 بين المرشحين جو بايدن ودونالد ترامب، مجرد ذريعة لاستبدال الرئيس الأمريكي الحالي بمرشح آخر من الحزب الديمقراطي.

ذريعة لاستبدال بايدن بمرشح آخر

وكتب ماسك عبر حسابه على منصة "إكس": "هذا تحضير لاستبدال بايدن، لقد طعنوا -الديمقراطيون- بايدن في ظهره".

وتوالت ردود الفعل السلبية على أداء الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال المناظرة الرئاسية التي انتهت اليوم الجمعة، مع خصمه الرئيس السابق دونالد ترامب، ونقلت صحيفة "بوليتيكو" عن نائب ديمقراطي لم تكشف عن اسمه، قوله إن بايدن "احترق"، مشيرًا إلى أن الحزب قد يخسر 20 مقعدًا في مجلس النواب بسبب أداء بايدن.

ارتباك وقلق

وفي رسائل نصية مع الصحيفة، أعرب الديمقراطيون عن ارتباكهم وقلقهم أثناء مشاهدتهم للدقائق الأولى من المناظرة الرئاسية.

ووصف أحد مساعدي بايدن السابقين في البيت الأبيض أداء الرئيس الأمريكي بـ"المروع"، مضيفًا أنهم اضطروا إلى سؤال أنفسهم مرارًا وتكرارًا "ماذا قال للتو؟ هذا جنون".

أسوأ أداء بالتاريخ

وقال أحد كبار المانحين الديمقراطيين ومؤيدي بايدن، الذي تحدث للصحيفة شريطة عدم الكشف عن هويته، إن الوقت قد حان لكي ينهي الرئيس حملته، ووصف ليلة بايدن بأنها "أسوأ أداء في التاريخ"، وأضاف بايدن كان "سيئًا لدرجة أن لا أحد سيهتم بأكاذيب ترامب".

وأعلن مديرا حملة الرئيس السابق دونالد ترامب سوزي ويلز وكريس لاسيفيتا النصر عقب انتهاء المناظرة، مشيرين إلى أن "دفاع بايدن في ملفي الاقتصاد والهجرة كان كارثيا، ومرشحنا أظهر لماذا يجب ألا يبقى بايدن في البيت الأبيض".

بدوره، قال رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون، إن ترامب هو الفائز، مبينًا أن مناظرة اليوم أثبتت أهمية انتخاب ترامب. ويأتي ذلك في وقت أعلنت فيه مصادر لشبكة "سي إن إن" عن قلق في أوساط الديمقراطيين بعد أداء بايدن السيئ خلال المناظرة التي أحرجه فيها ترامب مرارا.

تعثر إجابات بايدن

وكان أنصار الرئيس الأمريكي جو بايدن يأملون أن تؤدي المناظرة التي جرت إلى تبديد المخاوف من أن عمر الرجل البالغ 81 عاما لا يسمح له بشغل المنصب لولاية أخرى، لكن صوته الأجش وأداءه المتردد في بعض الأحيان ضد منافسه الجمهوري دونالد ترامب قادا للعكس.

وثارت مخاوف بشأن عمر كل من بايدن وترامب (78 عاما) ولياقتهما البدنية قبل الانتخابات، إلا أن الأمر ينصب بصورة أكبر على بايدن.

وبصوت أجش بسبب إصابته بنزلة برد، بدا بايدن سريعا في حديثه عن بعض النقاط خلال المناظرة وتعثر في بعض الإجابات فيما بدا أقل ثقة في البعض الآخر.

أداء كارثي لبايدن

وفي منتصف المناظرة تقريبا، وصفها خبير استراتيجي ديمقراطي عمل في حملة بايدن عام 2020 بأنها "كارثية".

وأطلق ترامب العنان لوابل من الانتقادات بما في ذلك تكرار معلومات مغلوطة على غرار أن المهاجرين يشنون موجة جرائم وأن الديمقراطيين يدعمون قتل الأطفال.

وفي وقت مبكر من المناظرة، توقف بايدن بينما كان يوضح نقطة ما حول الرعاية الطبية والإصلاح الضريبي وبدا أن تسلسل أفكاره قد انقطع.

وهاجم ترامب بايدن بسبب حديثه غير المترابط، وقال في مرحلة ما "أنا حقا لا أعرف ما الذي قاله في نهاية تلك الجملة. ولا أعتقد أنه يعرف ما الذي قاله".

وقبل المناظرة، كرس بايدن كل وقته لما يقرب من أسبوع في "معسكر للمناظرة" مع كبار المستشارين في منتجع كامب ديفيد الرئاسي، في مؤشر على مدى الأهمية التي توليها حملته للمناظرة. إلا أن النقاد رأوا أن ذلك لم ينعكس على الأداء.

وكتب الجمهوري جو والش على "إكس"، "ترامب هو ترامب، كل كلمة تخرج من فمه هي هراء. لكن بايدن يبدو عجوزا وضائعا. وهذا سيكون مهما أكثر من أي شيء آخر. حتى الآن، هذا قطعا كابوس لبايدن".

اقرأ أيضاًالمناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. اتهامات متبادلة بين بايدن وترامب في أول مناظرة بينهما

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. بايدن: «سنقضي على حماس كما فعلنا مع بن لادن»

المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024.. ترامب يصف بايدن بـ الفلسطيني السيئ

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بايدن مناظرة بايدن وترامب المناظرة الرئاسية الأمريكية المناظرة الأمريكية مرشح الديمقراطيين المناظرة الرئاسیة الأمریکیة 2024 الرئیس الأمریکی

إقرأ أيضاً:

أبرز النقاط التي ركّز عليها الإعلام الأمريكي في مناظرة بايدن وترامب

سلط الإعلام الأمريكي الضوء على المناظرة الانتخابية الفريدة التي جرت بين الرئيس، جو بايدن، ومنافسه، دونالد ترامب، وسط إجماع على ضعف أداء بايدن، وتأثير ذلك على حظوظه الانتخابية.

وفي تقرير بعنوان "العالم شهد تدهور بايدن، والديمقراطيون تجاهلوا التحذيرات"، قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن مخاوف الديمقراطيين إزاء تراجع بايدن بدأت تظهر إلى العلن في أعقاب المناظرة الرئاسية مساء الخميس على قناة "سي إن إن".

وقال بعض كبار الدبلوماسيين، إنهم رصدوا تدهورًا ملحوظًا في قدرات الرئيس في الاجتماعات منذ الصيف الماضي، وكانت هناك شكوك حقيقية حول مدى قدرة بايدن على النجاح في إدارة فترة ولاية ثانية.

وقد راهن رئيس الوزراء السلوفيني السابق يانيز جانسا منذ أشهر على أن بايدن لن يكون موجودًا في موعد الانتخابات في تشرين الثاني/ نوفمبر. وعندما يواجه البيت الأبيض أدلة تشير إلى أن صحة بايدن وقدراته العقلية آخذ في التدهور، فإنه يقاوم ذلك بقوة.


في تقرير آخر لصحيفة "واشنطن بوست"، تم تقديم أبرز 10 مرشحين يمثلون بدلاء محتملين لبادين إذا حاول الديمقراطيون بالفعل استبداله، مشيرة إلى أن إحداث التغيير لن يكون سهلاً على الإطلاق على الرغم من المخاوف بشأن أدائه في المناظرة.

وذكرت الصحيفة أن الحزب خرج عن صمته في أعقاب الأداء السيء وغير المتماسك الذي قدّمه بايدن في المناظرة، فضلا عن الانتقادات العالمية التي طالته. وقد أدى ذلك في أوضح صوره إلى دعوات تطالب بايدن بالتنحي، بما في ذلك من جانب الموالين له. ورد الفعل الفوري هذا له أهمية كبيرة في حد ذاته، لأن الحزب تجنب هذه المحادثة لفترة. مع ذلك، تظل عملية استبدال بايدن محفوفة بالمخاطر، وليس من الواضح حتى الآن ما إذا كان البديل سيجعل الحزب في وضع أفضل وقد طُرِحت بعض الأسماء كبدائل أو حتى كمنافسين أساسيين لبايدن وأبرزهم نائب الرئيس كامالا هاريس وغريتشن ويتمر  وجاريد بوليس وجافين نيوسوم.

وترى مجلة "ذا نيشن" الأمريكية أن ترامب قدّم ثاني أسوأ أداء في المناظرة لأي مرشح رئيسي لمنصب الرئيس، وأنه أطلق أكاذيب شنيعة ومهينة. بالإضافة إلى أنه رفض بغضب الإجابة على العديد من الأسئلة التي طُرحت عليه مباشرة، استمرّ في التطرق إلى قضيته المفضلة وهي أن المهاجرين غير الشرعيين يدمرون أمريكا. في المقابل، كانت ردود بايدن غامضة وغير متماسكة لدرجة أنها افتقرت إلى أي قدرة على الإقناع، حيث تلعثم مرارا وتكرارًا.

وذكرت المجلة أن السيناريو الوحيد المعقول هو أن يجتمع كبار أعضاء الحزب في الكونغرس وشيوخ الحزب مثل باراك أوباما وبيل كلينتون وهيلاري كلينتون في البيت الأبيض ليطلبوا من بايدن سحب ترشيحه لصالح الحزب والبلاد.


ومن جانبها، استعرضت صحيفة "نيويوركر" النتائج المحتملة للمناظرة بين دونالد ترامب وجو بايدن، وتساءلت عن التأثيرات المحتملة لهذه المناظرة على حملة إعادة انتخاب بايدن. بدايةً، لوحظ أن أداء كل من بايدن وترامب كان متواضعًا، لكن الانتباه تجاه بايدن كان أكبر، الأمر الذي وصف أداءه وصوته بالضعيف، بالإضافة إلى التأخّر في توصيل أفكاره ودخوله في حالة اضطراب. كما كانت ردوده اللفظية مشوشة وغير واضحة.

وأشارت الصحيفة إلى أن القلق سيطر على أوساط الديمقراطيين بسبب أداء بايدن الضعيف، وتساءلوا عما إذا كان ينبغي استبداله. وبالفعل، تراجعت توقعات بايدن في أسواق التنبؤ الإلكتروني. مع ذلك، لم يكن ترامب بمثابة بديل جيد، فقد تحدّث بشكل غير متناسب وغير واقعي. وبالمقارنة، بدا ترامب أصغر سنًا وأكثر براعة. وحاليًا، بدأ الجمهوريون الاعتقاد بأن الانتخابات قد حُسمت لصالحهم وذلك بناءً على أداء بايدن الضعيف والتأثير السلبي للمناظرة.

أما مجلة "نيوزويك" الأمريكية فقد سلطت الضوء على أبرز الفائزين والخاسرين في المناظرة الرئاسية بين جو بايدن ودونالد ترامب، مشيرة إلى أن بايدن كان من بين الخاسرين لأنه لم يُقدّم أداءً قويًا وواجهته انتقادات من قبل الجمهوريين والديمقراطيين على حدٍ سواء. في المقابل، اعتبرت الصحيفة أن ترامب كان من بين الفائزين، إذ بدا أكثر يقظة وتجنّب إثارة المخاوف بشأن عمره. 

وزعمت الصحيفة أن "إسرائيل" كانت من بين الفائزين من المناظرة حيث أكد كل من بايدن وترامب دعمهما القوي لإسرائيل والتزامهما بحل الصراع مع حماس. وكا المذيعان جيك تابر ودانا باش من بين الخاسرين حيث واجهوا انتقادات بسبب عدم فحص صحة الحقائق المذكورة من قبل المرشحين خلال المناظرة. وتم إدارة المناظرة بشكل جيد بفضل قرار شبكة سي إن إن بإيقاف ميكروفونات المرشحين عندما لا يتحدثون وعدم وجود جمهور حي.

وأشارت الصحيفة إلى أن بايدن أظهر دعمه المستمر لأوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي وجدّد التأكيد على تعهد الولايات المتحدة بتقديم المساعدة لأوكرانيا، بينما أعرب ترامب عن قلقه إزاء المبالغ الكبيرة التي قدمتها الولايات المتحدة لدعم أوكرانيا.


واعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" المناظرة بمثابة يوم مظلم على الديمقراطيين إذ تسبب أداء الرئيس جو بايدن في المناظرة في إحداث صدمة للديمقراطيين وتركهم في حالة يأس، مع اقتراب الانتخابات.

وتسبب أداء بايدن الهزيل في المناظرة في إثارة التكهنات حول إمكانية استبداله كمرشح، وهو أمر رفضه العديد من الديمقراطيين البارزين. وهذا الأمر يعكس مخاوف الحزب الديمقراطي الأسوأ بشأن الانتخابات القادمة. ويرى الديمقراطيون، رغم تحوّل الأرضية تحت أقدامهم، فرصة واحدة محتملة وهي أن المقلقين بشأن الجمهوريين المتمكنين يمكن أن يتحفزوا للتصويت لصالح بايدن.

ورصد موقع "إنترسبت" مواقف المرشحين الرئاسيين للقضية الفلسطينية خلال المناظرة الرئاسية حيث استخدم ترامب كلمة "فلسطيني" كتوصيف عنصري، بينما تجاهل بايدن ومقدمي المناظرة هذا التصرف العنصري، ولم يتدخلوا أو يعلقوا على ذلك. 

وذكر الموقع أن ترامب انتقد بادين ووصفه بأنه "أصبح مثل الفلسطيني"، بينما لم يطرح المتحدثون السؤال حول المعنى السلبي لكلمة "فلسطيني". كما لم يستجيبوا لأهمية تعبيره عن "إنهاء المهمة" في سياق الحرب التي أودت بحياة عدد كبير من الأشخاص.

وأوضح الموقع أن ترامب استخدم أيضًا تصريحات عدائية تجاه المهاجرين والفلسطينيين، ولكن المقدمين للمناظرة لم يعترضوا على ذلك حيث اتهم ترامب المهاجرين بالقدوم إلى البلاد لتدميرها وارتكاب جرائم قتل، وزعم أنهم يسلبون الوظائف من الأمريكيين الأفارقة. 

وحسب الموقع، تأتي هذه التصريحات المعادية للفلسطينيين والمهاجرين في إطار الصمت العام الذي اكتنف المقدمين للمناظرة. ويثير هذا الصمت تساؤلات حول ما إذا كان هناك مرشح آخر غير بايدن يمكنه وقف هذا العنف، على الرغم من أن بعض الديمقراطيين البارزين رفضوا النظر في هذا الاحتمال حتى الآن. ويبدو أن وسائل الإعلام تعاملت مع هذه العدوانية على أنها أمر طبيعي بدلاً من كونها انحرافا عن المألوف. 

مقالات مشابهة

  • ملياردير أمريكي: فشل بايدن في المناظرة يعزى إلى كل شيء ما عدا خرف الشيخوخة
  • ماسك: لأول مرة يتفق الجمهوريون والديمقراطيون على شيء ما
  • هل سينسحب «بايدن» من السباق الرئاسي؟
  • بايدن بعد المناظرة: واثق من قدرتي على أداء مهامي
  • جو بايدن يعترف بأدائه الضعيف في المناظرة الرئاسية أمام ترامب.. فيديو
  • أبرز النقاط التي ركّز عليها الإعلام الأمريكي في مناظرة بايدن وترامب
  • وول ستريت جورنال: مناقشات سرية بين الديمقراطيين لاستبدال بايدن
  • ماسك يقدم فرضية بشأن من يحكم الولايات المتحدة
  • كينيدي جونيور: حكومتنا تدار من أشخاص غير معروفين يتحكمون ببايدن وهذا أمر مخيف
  • ترامب: الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة اختيار بين القوة والضعف