توعد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بملاحقة عصابات إجرامية تسرق مقالع الرمال والغاسول والأحجار الكريمة، وتتلاعب في الكميات المستخرجة، ولا تؤدي واجبات الرسوم إلى الدولة.

وعبر بركة عن امتعاضه مما جرى، تفاعلا مع عرض ملخص تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول مقالع الرمال والرخام، بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب، مؤكدا أنه سيستعين بالأقمار الاصطناعية التي سترصد استخراج الرمال والأحجار الكريمة، وسرقتها لوجهات مجهولة، في إشارة إلى محاربة المستفيدين من اقتصاد الريع والمحتكرين والعصابات.

وشدد الوزير على أهمية إعمال الرقابة في هذا المجال بتحريك “درونات” لمراقبة الكميات المستخرجة في المقالع القانونية أيضا، إذ توقعت الحكومة مداخيل من الرسوم بنحو 900 مليون درهم سنويا، فإذا بها تحصل فقط على 45 مليون درهم.

 

 

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

مستودع سبها النفطي: شركة البريقة قائمة بدورها.. وعلى الحكومة زيادة كمية الوقود المخصصة للجنوب

ليبيا –  قال عبد القادر مي رئيس مستودع سبها النفطي إن أزمة الوقود في المنطقة الجنوبية في الفترات السابقة شهدت شح كبير جداً في مسألة الوقود لكن  في السنوات الأخيره الوضع أصبح جيد وهناك كميات جيدة وحركة في المناطق الجنوبية ونشاط اقتصادي جيد بعد توفر الأمن والأمان.

عبد القادر أشار خلال تصريح لقناة “فبراير” السبت وتابعته صحيفة المرصد إلى إن الناس اصبحت تحتاج لكميات كبيره من الوقود غير المتاحه حالياً، لافتاً إلى أن شركة البريقة قائمة بدورها ولكن زيادة الكميات اختصاص للحكومة.

وتابع “نحن مع زيادة حصص المنطقة الجنوبية من الوقود، في الفترة السابقة رئيس لجنة الإدارة في شركة البريقة كان في زيارة للمنطقة الجنوبية وعمداء البلديات وشرح لهم الأسباب وحثهم على أن يطالبوا الحكومة برفع السقف للمنطقة الجنوبية وان هذا الامر اختصاص اصيل للحكومة وليس في يد شركة البريقة لأن شركة البريقة مستعدة لتزويد في حاله اتت صلاحيات من الحكومة لزيادة السقف والأمر يحتاج التحرك من البلديات”.

وأفاد أن الناس الآن شعرت بنقص الوقود نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ما أثر على عمليات التشغيل وتزويد المحطات، مشيرًا إلى أن الكميات موجودة لكن ما يوزع حالياً يحتاج لزيادة وتوزع من 800 الى مليون ولكن بحاجة لأكثر من ذلك.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن تفاصيل العينات المستخرجة من الجانب البعيد للقمر
  • «الدبيبة» يناقش واقع صناعة الأسمنت وآلية توزيعه وتسعيره
  • مستودع سبها النفطي: شركة البريقة قائمة بدورها.. وعلى الحكومة زيادة كمية الوقود المخصصة للجنوب
  • كم يتبقى على موعد المولد النبوي 2024؟.. اللهم بلغنا بركة هذا اليوم
  • حماس: أي مبادرة جديدة يجب أن تشمل وقف إطلاق النار وانسحاب العدو من غزة
  • وزير خارجية إسرائيل يتوعد إيران بالتدمير
  • وزير إسرائيلي يتوعد لإيران وحزب الله ويهدد: سنتحرك بكل قوة
  • بعد تهديدها بشن حرب إبادة.. وزير خارجية إسرائيل يتوعد إيران
  • ترامب في هدنة مع القضاء.. والأزمات القانونية تبدأ ملاحقة بايدن
  • رئاسة الجمهورية تنفي تقديم استقالات لمستشاريها