أطلقت مدينة تشينغداو الصينية، أول قطار أنفاق مصنّع من ألياف الكربون في العالم رسميا.

ويتميز القطار إجمالا بأنه أخف 11% من وزن مركبات مترو الأنفاق التقليدية، إضافة إلى انخفاض استهلاكه للطاقة، مقارنة بمركبات مترو التقليدية، ما يمثل دفعة جديدة لتكنولوجيا قطارات الأنفاق الصديقة للبيئة.

وتستخدم مركبات مترو الأنفاق التقليدية الفولاذ وسبائك الألومنيوم وعدّة مواد معدنية أخرى بشكل أساسي، وهو ما يطرح تحدّيا كبيرا في عملية التحكم في وزن القطار، في حين تعد ألياف الكربون “ملكة المواد الجديدة” بسبب وزنها الخفيف، وقوتها العالية ومتانتها، وقدرتها على مقاومة التآكل.

وأفادت صحيفة “الشعب اليومية” الصينية في تقرير لها اليوم، بأن قوة ألياف الكربون تقدّر بـ 5 أضعاف قوة الفولاذ، لكن وزنها أقل من ربع وزن الفولاذ، وتعدّ المادة المثالية لتخفيف وزن مركبات السكك الحديدية.

وبالمقارنة مع مركبات مترو الأنفاق التقليدية المصنوعة من المواد المعدنية، تقلّل ألياف الكربون وزن جسم مركبة مترو الأنفاق المصنوعة بنسبة 25%، وتقلّل وزن إطار العربة بـ 50%، كما تقلّل وزن العربات بـ 11%، إلى جانب تقليل استهلاك الطاقة بـ 7%.

ويمكن لكل قطار أن يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 130 طنا.

وتصل السرعة القصوى لقطارات مترو الأنفاق المصنوعة من ألياف الكربون إلى 140 كيلومترا في الساعة، وهي سرعة أعلى بكثير من سرعة قطارات مترو الأنفاق التقليدية البالغة 90 كيلومترا في الساعة.

يذكر أنه تم الانتهاء من التجارب على قطار مترو الأنفاق المصنوع من ألياف الكربون، وسيتم البدء في نقل الركّاب في غضون عام.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: من ألیاف الکربون

إقرأ أيضاً:

ما بعد حلل يا دويري .. الخبير العسكري يظهر في أنفاق القسام داخل قطاع غزة

سرايا - أظهر مقطع فيديو بثته كتائب القسام مشهداً مشرفاً للحظة قيام المجاهدين بالاعداد المستمر لعبوات العمل الفدائي في قطاع غزة على الرغم من مرور أكثر من 260 يوم على بدء الحرب والعدوان الصهيوني على القطاع المحاصر ، مؤكدة من خلال الفيديو بأن إعداد العبوات والقذائف مستمر حتى يومنا هذا .

وبحسب ما أظهر الفيديو فإن مجاهد القسام وأثناء قيامه بدهن العلب باللون الأخضر الغامق ، لم يغفل عن متابعة قناة الجزيرة ومحللها الأبرز خلال هذه الحرب ، اللواء الأردني فايز الدويري ، والذي يشرف على تحليل أحداث الحرب والمواجهة المستمرة بين العدو والمقاومة بإنصاف كبير لجهود المقاومة .

تحليلات الدويري دفعت بأحد مجاهدي القسام بأن يطلب من الدويري التحليل الفوري للقطة صورها وهو يدك قوة صهيونية داخل منزل محصن ، حيث حلل الدويري آنذاك وأجاب على طلب المقاوم ، ليعود مجاهدي القسام لتصوير مشاهد تظهر متابعتهم لتحليلات الدويري عبر فضائية الجزيرة حتى وهم في يصنعون القذائف والأسلحة .



 


مقالات مشابهة

  • تأكيدًا لمصراوي.. مترو الانفاق ينفي سحب جميع القطارات المكيفة
  • حقيقة تخفيف الأحمال في مترو الأنفاق وسحب القطارات المكيفة
  • ما بعد حلل يا دويري .. الخبير العسكري يظهر في أنفاق القسام داخل قطاع غزة
  • «الخيال العلمي يتحول إلى واقع».. كمبيوتر مصنوع من أدمغة بشرية
  • غوغل تختبر ميزة جديدة لعرض المحتوى ذي الصلة على أجهزة أندرويد
  • من ذمار إلى تعز.. مركبات الحوثي تدهس اليمنيين
  • اختراق خطير.. مليشيا الحوثي تنجح في حفر أنفاق تمتد إلى مناطق سيطرة الشرعية في تعز
  • تركيا تختبر درونات "بيرقدار" المطوّرة (فيديو)
  • ميتا تختبر روبوتات الذكاء الاصطناعي على إنستجرام
  • "كوش".. عقار مخدر مرعب مصنوع من طحن عظام بشرية ينتشر في دولة إفريقية