طهران - العُمانية 
بدأ الإيرانيون اليوم التصويت في انتخابات رئاسية مبكرة لاختيار رئيس جديد للجمهورية الإسلامية الإيرانية وسط منافسة بين 4 مرشحين.

وانتهت الدعاية الانتخابية للمرشحين المتنافسين قبل 24 ساعة من موعد بدء التصويت، حيث تم حظر جميع أنواع الأنشطة الدعائية بدءا من صباح أمس الخميس.

ويُنتخب الرئيس في إيران لـ4 سنوات، ويمكن انتخابه لدورتين على التوالي كحد أقصى، ويجب أن يحصل المرشح الفائز على 50 بالمائة+1 من الأصوات ليتم انتخابه في الجولة الأولى.

وفي حال لم يحصل أحد المرشحين على أكثر من 50 بالمائة في الجولة الأولى، فإن المرشحيْن اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات سوف يتنافسان في الجولة الثانية التي ستبدأ في 5 يوليو المقبل.

وإيران التي يبلغ عدد سكانها نحو 88 مليون نسمة، يحق لنحو 62 مليون ناخب من الإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع الموجودة في أكثر من 59 ألف مركز في مختلف أنحاء الجمهورية.

وتأتي الانتخابات الرئاسية عقب وفاة رئيس إيران إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سدّ على الحدود مع أذربيجان في 19 مايو 2024.

ويتنافس في الانتخابات كل من المرشحين، الإصلاحي مسعود بيزشالركيان، والمحافظين رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي، ووزير الداخلية السابق مصطفى بور محمدي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

فرنسا.. بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية المبكرة

بدأ الناخبون الفرنسيون، بالإدلاء بأصواتهم، اليوم الأحد، في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية المبكرة،

وفتحت مراكز الاقتراع، أبوابها عند الساعة السادسة صباحا بتوقيت جرينتش، وستغلق عند الساعة الرابعة عصرا بتوقيت جرينتش في البلدات والمدن الصغيرة، بينما تغلق في المدن الكبرى عند الساعة السادسة مساء.

ويتوقع صدور أول استطلاعات لآراء الناخبين بعد خروجهم من مراكز الاقتراع، والتوقعات المتعلقة بالمقاعد في الجولة الثانية الحاسمة بعد أسبوع لاحق.

لكن النظام الانتخابي قد يجعل من الصعب تقدير التوزيع الدقيق للمقاعد في الجمعية الوطنية المؤلفة من 577 مقعدا، وأن تُعرف النتيجة النهائية حتى نهاية التصويت في السابع من يوليو.

وقالت لوبان في مقابلة صحفية، الأربعاء الماضي: "سنفوز بالأغلبية المطلقة"، متوقعة أن يصبح تلميذها، جوردان بارديلا، البالغ من العمر 28 عاما، رئيسا للوزراء.

وفاجأ الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، البلاد عندما دعا إلى انتخابات مبكرة، بعد أن سحق حزب التجمع الوطني بزعامة مارين لوبان ائتلاف تيار الوسط المنتمي إليه ماكرون، في الانتخابات الأوروبية هذا الشهر.

وظل حزب لوبان المتشكك في الاتحاد الأوروبي والمناهض للهجرة منبوذا لفترة طويلة، لكنه الآن أقرب إلى السلطة من أي وقت مضى.

اقرأ أيضاًهل أوقع «ماكرون» فرنسا في أزمة سياسية؟

يورو 2024.. فرنسا في مهمة صعبة لنسيان أحزان كأس العالم

كومان: أريد أن أكتب التاريخ مع فرنسا في يورو 2024

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الفرنسي يحض على عدم التصويت مطلقا لليمين المتطرف في الجولة الثانية من الانتخابات
  • اليمين المتطرف يتقدم في الانتخابات التشريعية الفرنسية حتى الآن
  • فرنسا.. بدء التصويت في الانتخابات البرلمانية المبكرة
  • بدء الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية في فرنسا
  • جليلي وبيزشكيان يتنافسان في جولة الإعادة الرئاسية في إيران
  • سباق الرئاسة الإيرانية .. منافسة حامية بين موال لخامنئي ومرشح معتدل
  • الإيرانيون في ليبيا يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لبلادهم (صور)
  • مد تصويت الانتخابات الرئاسية الإيرانية ساعتين وسط منافسة بين 4 مرشحين
  • الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بانتخابات الرئاسة (شاهد)
  • الإيرانيون يصوتون في انتخابات رئاسية يأمل مرشح إصلاحي تحقيق اختراق فيها