بوابة الوفد:
2024-07-01@14:45:57 GMT

انتحار مصري في سجن مراسي بجنوة

تاريخ النشر: 28th, June 2024 GMT

قام رجل مصري يبلغ من العمر 47 عامًا ،  في سجن مراسي بجنوة المحتجز بتهمة الهجرة غير الشرعية وتنتهي عقوبته في عام 2025، بشنق نفسه بحزام في زنزانته .

أسعار العملات أمام الجنيه المصري اليوم الجمعة 28-6-2024

حدث ذلك في حوالي الساعة السابعة صباحًا ولم تكن مساعدة شرطة السجن والعاملين الصحيين مجدية.

علما بأن في هذه الأيام بالتحديد، خرج اتحاد الغرف الجنائية الإيطالية إلى الشوارع من مدينة إلى أخرى للتنديد بهذا الوضع: في جنوة، حيث نظمت الغرفة الجنائية ماراثونًا خطابيًا اليوم في ساحة بورتوريا، أمام قصر العدل، بهدف - توعية المواطنين بقضية الانتحار في السجون ، و منذ أبريل، كانت هناك تعبئة للمؤتمر الوطني للضامنين الإقليميين بشأن هذه القضية.

وجاء في الصحف الإيطالية “منذ يومين فقط توفي شخص مقيد آخر في مراسي بعد استنشاق الغاز من موقد التخييم. مع حالة اليوم، كان هناك 47 حالة انتحار بين السجناء منذ بداية العام، بالإضافة إلى 4 أفراد من قوة شرطة السجون الذين انتحروا.

 وستجري في الساعات القليلة المقبلة مظاهرة أمام قصر العدل، والتي روج لها اتحاد الغرف الجنائية الإيطالية ، ضد حالات الانتحار التي لا تعد ولا تحصى والتي تحدث في السجون في جميع أنحاء البلاد .

وصرح قائد مجموعة Shared Line في منطقة ليغوريا ونائب رئيس لجنة الصحة جياني باستورينو عن الظروف المعيشية داخل هذه الهياكل الصعبة للغاية، وعدم حصول السجناء على أي نوع من الدعم النفسي ولا توجد خطط تعافي ودورات تدريبية و لقد أصبح من الضروري أكثر من أي وقت مضى التدخل بإجراءات قوية وفورية ، حيث يعمل العاملون في الصحة والسجون في ظروف صعبة للغاية، ورغم التدخل السريع كما حدث صباح اليوم في سجن مراسي، لكن من الواضح أن هذا ليس كافيا ، وان قضية السجن المؤبد ليست حقيقة هامشية،و يجب إزالتها من الأجندة السياسية ، وأعتقد أنه من الصواب التدخل ضد أولئك الذين انتهكوا القانون، ولكن يجب أن يكون من الحق أيضًا ضمان ظروف معيشية مناسبة وآمنة ومعينة للسجناء، تمامًا كما يجب أن تكون ظروف العاملين في هذه المرافق مؤكدة وآمنة. .

وأشار أن "الوضع الذي تجد فيه السجون الإيطالية نفسها مأساويًا، وقبل كل شيء، السجناء هم الذين يدفعون الثمن .

وأضاف المستشار الإقليمي بيبو روسيتي من أزيوني -. ونعتزم تقديم ثلاثة مقترحات، ورحبت بها جميع المجموعات، وتهدف إلى تحسين ظروف نزلاء السجون: ونطلب من الحكومة أن تعد، بناء على طلب الدوائر الجنائية، برنامجاً للإصلاحات الهيكلية الجادة وإعادة التفكير في تنفيذ العقوبات برمتها. لتناول دراما الاكتظاظ ومأساة ظاهرة الانتحار؛ أنه من المقرر إجراء دورات تدريبية مهنية داخل المعاهد؛ أن تتم دراسة تقرير الضامن الإقليمي للأشخاص الذين يتعرضون لإجراءات مقيدة للحرية الشخصية بسرعة في اللجنة الإقليمية . إذا أردنا التأكد من أن السجون تلعب دورًا اجتماعيًا في إعادة التعليم وإعادة الاندماج في المجتمع، وألا تكون مجرد بعبع يلوح في وجوه المواطنين، أو ما هو أسوأ من ذلك، مكانًا للنسيان حيث يتم حبس أي شخص يرتكب جرائم لأطول فترة ممكنة. قدر الإمكان، نحن بحاجة إلى تغيير كبير في الخطوة. إذا لم يحدث هذا التغيير، فسيستمر العشرات من المواطنين كل عام في الانتحار تحت وصاية دولة لا تنوي الاعتناء بهم".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رجل مصري الهجرة غير الشرعية شنق

إقرأ أيضاً:

يضعون أسرارهم بـالصناديق.. سجناء العراق لهم حق الشكوى والبرلمان يعلّق- عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

علقت لجنة حقوق الانسان البرلمانية، اليوم الأحد (30 حزيران 2024)، على قرار وزير العدل خالد شواني، بوضع صناديق شكاوي داخل السجون العراقية للسجناء.

وقال عضو اللجنة حسين علي مردان في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "وضع صناديق شكاوي داخل السجون العراقية للسجناء خطوة مهمة لضمان حقوق الانسان بشكل كامل ولمنع أي استغلال للسجناء، وكذلك حتى يكشف السجناء ما يجري داخل السجون دون أي خوف، اذا ما كانوا يتعرضون الى أي ضغوطات وغيرها".

وبين ان "السجون العراقية فيها تطبيق لمعاير حقوق الانسان بشكل عالٍ، وهناك لجان فرعية تابعة للجنة حقوق الانسان ومنظمات حقوقية أخرى، تجري زيارات متكررة للاطلاع على أوضاع السجون والخدمات التي تقدم للسجناء، وهذه الصناديق ستساعد وتدعم في تعزيز حقوق الانسان، ومنع أي حالات غير قانونية مستقبلا خشية من كشفها من قبل بعض السجناء او حتى الموظفين في السجون".

ووجه وزير العدل خالد شواني، يوم أمس السبت (29 حزيران 2024)، بوضع صناديق شكاوى داخل القاعات السجنية في كافة الأقسام الإصلاحية.

وذكرت الوزارة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أن وزيرها "خالد شواني وجه بوضع صناديق شكاوى داخل القاعات السجنية في كافة الأقسام الإصلاحية بهدف تمكين النزلاء من تقديم طلباتهم وشكاواهم او اية حالات انتهاك قد تحصل لحقوقهم بصورة مباشرة وبسرية تامة للوزير دون اية قيود او تداعيات او ضغوطات قد تمارس عليهم".

وأضاف ان "هذه الصناديق ستوفر قناة امنة للنزيل لإبلاغ عن اية حالات  انتهاك او قصور في الأداء قد تحصل وتمس حقوق النزلاء"، مشيرا الى انها "ستكون تحت إشراف حصري لمكتب الوزير، حيث سيتم فتحها بانتظام من قبل لجنة من مكتب الوزير للاطلاع على محتوياتها ومعالجة القضايا المطروحة".

واكد الوزير بحسب البيان، أن "هذا الإجراء يأتي في إطار جهود الوزارة المستمرة لتحسين أوضاع السجون وضمان حقوق الإنسان"، معبراً عن "التزامه الشخصي بمتابعة هذه الشكاوى واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها بشكل فوري".

مقالات مشابهة

  • بن غفير يتحدث عن خلافه مع الشاباك حول اعتقال الفلسطينيين
  • طائرات حربية إسرائيلية تشن غارات جوية على مدينة غزة
  • انتحار طالب شنقاً في مدينة الصدر ببغداد
  • اعتقلوه ظناً منهم أنه يحيى السنوار .. أسير محرر يروي تفاصيل التعذيب الوحشي الذي تعرض له
  • صرخات خلف القضبان: مأساة السجون العراقية تتفاقم
  • هل يؤدي ضغط العمل إلى «انتحار الروبوتات»؟.. تفاصيل واقعة غريبة في كوريا
  • محكمة التمييز الاتحادية تنقض قرار الحكم على أم اللول وتعيد محاكمتها
  • تعاون مصري إيطالي لتطوير البنية التحتية والنقل المستدام
  • يضعون أسرارهم بـالصناديق.. سجناء العراق لهم حق الشكوى والبرلمان يعلّق
  • يضعون أسرارهم بـالصناديق.. سجناء العراق لهم حق الشكوى والبرلمان يعلّق- عاجل