قال استشاري جراحة الشبكية دكتور سعد الدهمش إنه يجب على مريض السكري إجراء فحص دوري للعين لتجنب الإصابة باعتلال الشبكية السكري.

وأضاف الدهمش خلال لقائه مع "برنامج اليوم": ننبه المرضى جميعاً منذ تشخيص المريض بالسكري بإجراء فحص للشبكية بالنسبة للبالغين وبالنسبة للأطفال من بعد بلوغ سن الرشد 15 سنة يجب إجراء فحص دوري كل سنة على الشبكية".

وتابع: "وإذا وجد الطبيب المعالج تغيرات، على حسب هذه التغيرات تؤثر على النظر أم لا يبدأ تحديد مدة الفحص وطرق العلاج".

وعن أعراض الإصابة باعتلال الشبكية السكري قال: "إذا بدأ المريض ملاحظة الأعراض فتعتبر مرحلة متقدمة، وتأتي الأعراض من خلال نقص تدريجي في النظر أو فقد مباشر في النظر".

فيديو | استشاري جراحة الشبكية د.سعد الدهمش: الإصابة بالعمى وفقد العين اليمنى لإحدى الحالات التي لم تشعر بأعراض "اعتلال الشبكية السكري" #برنامج_اليوم pic.twitter.com/992FOcyCTk

— برنامج اليوم (@Studioekhbariy) June 27, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الشبکیة السکری

إقرأ أيضاً:

تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يشير الأطباء إلى وجود ثلاثة مؤشرات صحية مهمة من السهل على الشخص أن يراقبها ذاتيا للوقاية من احتشاء عضلة القلب خاصة وأن الأجهزة الحالية تسمح بتحديد بعض المؤشرات المخبرية في المنزل وفقا لما نشرته مجلة Nutrientsالطبية .

وتتمثل فى ثلاث مؤشرات فى 

1.أرتفاع  مستوى ضغط الدم يجب أن يكون في كل بيت حاليا جهاز لقياس مستوى ضغط الدم وعلى الشخص قياس مستوى الضغط حتى عند عدم وجود أعراض تتطلب ذلك لأن مستوى ضغط الدم يتغير أحيانا دون أعراض وإذا ظهر أن مستوى ضغط الدم أعلى من 130 / 80 ملم زئبق، فإنه يشير إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم فعلا.

 ويدمر ضغط الدم المرتفع الأوعية الدموية ويمكن أن يحدث فيها ثقوبا، ما قد يؤدي إلى احتشاء عضلة القلب أو الجلطة الدماغية وتصلب الشرايين وغير ذلك.

2. الكوليسترول و تسمح الأجهزة الحالية بقياس مستوى الكوليسترول في المنزل. المستوى الطبيعي للكوليسترول في الدم يجب ألا يتجاوز 5.1 ملمول لكل لتر مما يؤدى الى  ارتفاع مستوى  تراكم الدهون في الأوعية الدموية ويسبب انسدادها بالكامل  والأمر الأكثر خطورة هو تطور خطر احتشاء عضلة القلب عندما يصبح الوعاء مسدودا.

3.السكر يجب ألا يتجاوز مستوى السكر في الدم 6.1 مليمول في اللتر. وتنجم عن ارتفاع مستوى السكر عن هذا المؤشر مشكلات صحية في جميع أنحاء الجسم-من الرأس إلى القدمين.

ويقول الدكتور ميخائيل كونوفالوف أخصائي طب وجراحة العيون  ان أرتفاع مستوى السكر يدمر  الأوعية الدموية الشعرية ويحدث نزف في شبكية العين ويتطور ضمور الشبكية السكري و كل هذا يسببه داء السكري بنوعيه الأول والثاني كما يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى بتر الأطراف بسبب مشكلات الأوعية الدموية والقصور الكلوي.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • تجمع الرياض الصحي يوضح أعراض وطرق علاج مرض البهاق
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • متى يتسبب النوم في الإصابة بمرض السكري؟
  • مرض السكر عند الأطفال.. طرق الوقاية والأعراض
  • الأرتكاريا الحرارية: أسبابها وأعراضها وكيفية الوقاية منها
  • طرق الوقاية من السرطان للرجال فوق عمر الأربعين
  • أعراض الأرتكاريا الحرارية وطرق الوقاية
  • شرب الماء والأطعمة المرطبة.. كيف تحمي نفسك من ضربات الشمس؟
  • العيش بجوار المطارات يزيد خطر الإصابة بالسكري والخرف والضغط.. استشاري صحة يوضح