دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نقل متحف في أستراليا أعمال بيكاسو الفنية إلى مرحاض للنساء، في محاولة منه للالتفاف على شكوى تمييز تقدّم بها زائر ذكر، لم يتمكن من دخول المعرض الذي عُلّقت فيه الأعمال من قبل.

ظهرت لوحتان ورسم لبابلو بيكاسو في الأصل بتجهيز عنوانه "Ladies Lounge" للفنانة الأمريكية وأمينة المتحف كيرشا كايتشيلي، في متحف تسمانيا للفن القديم والجديد (MONA)، الذي افتتح في ديسمبر/ أيلول 2020، "لجميع السيدات".

وصف المتحف هذا العمل الفني التجريبي بأنه "مساحة فاخرة للغاية" حيث يمكن للنساء تدليل أنفسهنّ  بتناول "المقبلات باهظة الثمن، والمشروب الفاخر"، ويقدمها خادم شخصي ذكر فيما يقمن بمعاينة الفن في غرفة خضراء مخملية.

ولكن، صدر حكم عن المحكمة المدنية والإدارية في تسمانيا بأبريل/ نيسان، يلزم متحف MONA بالتوقف عن رفض دخول "الأشخاص الذين لا يُعرّف عنهم بأنهم سيدات"، وذلك لأن المعرض بذلك ينتهك قانون مكافحة التمييز الأسترالي الصادر عام 1998.

وأخبرت كايتشيلي المحكمة أن منع الرجال من دخول الغرفة الغامضة كان بالفعل جزءًا من الفن، ما يمنحهم فرصة اختبار مواقف التمييز والإقصاء التي عانت منها العديد من النساء عبر التاريخ.

وقالت كايتشيلي لـCNN إن أعمال بيكاسو معروضة الآن في مرحاض تمّ تطويره ويعمل بكامل طاقته التشغيلية، أطلق عليه اسم "غرفة السيدات"، ويقع داخل المكان الفني.

وتابعت: "في حين تخضع صالة السيدات لسلسلة من الإصلاحات بغية تلبية الاستثناءات المطلوبة لإعادة الافتتاح، كنت أُعيد النظر ببعض التصاميم". وأضافت: "اعتقدت أنّ عددًا قليلاً من الحمامات في المتحف قد يحتاج إلى التحديث. مثل إضافة بعض اللوحات التكعيبية في الحجرة".

نُقلت أعمال بيكاسو إلى مرحاض نساء تم تطوير تصميمه ويعمل بكامل طاقته التشغيلية.Credit: Museum of Old and New Art, Hobart, Tasmania, Australia كايتشيلي (إلى اليسار)، والوفد المرافق لها بملابس البحرية، خارج المحكمة في وقت سابق من هذا العام. Credit: Charlotte Vignau

وكانت كايتشيلي قد نشرت يوم الاثنين، على موقع "إنستغرام" مقطع فيديو وصورًا للأعمال التي أعادت تموضعها، لافتة إلى أنّ الحمام الجندري كان أيضًا الأول من نوعه في المتحف.

وشجعت "جميع السيدات" على الاستمتاع بالمعرض الجديد.

"صالة السيدات" مغلقة

وكتبت كايتشيلي، وهي أيضًا زوجة مالك MONA، ديفيد والش:"لم يكن لدينا مراحيض للسيدات في المتحف من قبل، كانت جميعها مخصصة للجنسين. لكن بعد ذلك اضطررنا إلى إغلاق صالة السيدات بسبب دعوى قضائية رفعها رجل. لم أكن أعرف ماذا أفعل بكل أعمال بيكاسو هذه".

وكان قد مُنع جيسون لاو، وهو زائر من نيو ساوث ويلز قام برفع الدعوى، من دخول معرض "Ladies Lounge" في الأول من أبريل/ نيسان عام 2023. ويعتقد لاو، الذي دفع رسوم الدخول البالغة 35 دولارًا أستراليًا (23 دولارًا أمريكيًا)، أنه تعرض لتمييز مباشر بين الجنسين.

وبعد صدور الحكم، قالت كايتشيلي إنها ستقوم بالطعن ​​في قرار المحكمة أمام المحكمة العليا بالولاية، وعرضت احتمالات عدة لإحياء مفهوم "صالة السيدات".

وبين هذه الأفكار العثور على ثغرات بموجب المادة 27 من قانون مكافحة التمييز الذي يدرج استثناءات بشأن متى يُسمح بالتمييز ضد الجنس. في هذه الأثناء تم إغلاق الصالة حتى لا تكون مفتوحة للرجال.

أسترالياتصاميمتمييز عنصريرسمفنونمتاحفمعارضنشر الجمعة، 28 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: تصاميم تمييز عنصري رسم فنون متاحف معارض أعمال بیکاسو

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من قطاع الفنون التشكيلية حول تلف لوحات معرض محمود سعيد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 علق قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، على ما أثير حول معرض "في صحبة محمود سعيد"، المقرر إقامته بمجمع الفنون بالزمالك، شهر يوليو الجاري.

وتضمن البيان الذي نشرته الصفحة الرسمية للقطاع التالى:  

بشأن ما تم تداوله مؤخراً على عدد من صفحات (فيسبوك) وأخذت عنه عدد من المواقع الصحفية، حول معرض "في صحبة محمود سعيد" والمُقرر إقامته بمجمع الفنون بالزمالك (قصر عائشة فهمي) شهر يوليو الجاري، وإدعاء أنه تم (العبث) وإتلاف بعضٍ من لوحات الفنان الرائد محمود سعيد، والمطالبة بوقف المعرض !!!لذا وجب علينا توضيح الحقائق بعيداً عن المغالطات والمبالغات التي وردت فيما تم نشره، وذلك من خلال النقاط التالية :

أولاً: ما ورد بشأن إتلاف لوحات الفنان محمود سعيد .. فحقيقة الأمر أنه أثناء تعليق إحدى اللوحات تعرضت لاحتكاك بسيط تم معالجته على الفور بمعرفة المتخصصين بالإدارة العامة لبحوث صيانة وترميم الأعمال الفنية وفق الإجراءات المتبعة في مثل هذه الأحداث العارضة.

ثانياً: بشأن ما نُشر حول وجود عدد ( ثمانية براويز تم تغييرها بمعرفة مجمع الفنون فحقيقة الأمر أنه:

1. الأطر المُشار إليها لا تمت لمحمود سعيد بصلة إنما تخص لوحات بعض من أصدقائه وهي من مقتنيات متحفي الفنون الجميلة بالإسكندرية والجزيرة، وكان قد تم فك براويزها عام 2009 بعد نقل مقتنيات متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية ضمن خطة تطويره وترميم مقتنياته.

2. بعض الأعمال لم يتم إعادة تأطيرها بنفس البرواز لأسباب فنية، أما ما أثير بشأن تغيير البرواز وإظهاره على أنه جريمة كبرى !!!! فإن هذا الإجراء وارد حدوثه في كل متاحف العالم وهناك حالات تستوجب ضرورة تغيير البرواز من بينها على سبيل المثال (الإصابة الحشرية – التسوس ....إلخ).

3. نؤكد أن جميع براويز لوحات الفنان محمود سعيد لم يتم المساس بها.

ثالثاً: ما تم نشره من مراسلات متداولة بين إدارة القطاع ذات الصلة في هذا الشأن هو أمر يؤكد التربص والتصيد، علماً بأن ما تم نشره بمثابة شهادة على حرص القطاع الحفاظ على مقتنياته.

رابعاً: نقدر ونثمن النقد البناء من الفنانين والنقاد والمثقفين وأصحاب الرؤى، دون تفريط في حق القطاع الأدبي والقانوني ضد كل من يتعرض له وللعاملين به بالإساءة والتشهير دون وجه حق، مؤكدين مرة أخرى على ترحيب إدارة القطاع واستعدادها الدائم للرد على أية استفسارات أو تساؤلات وأن أبواب القطاع مفتوحة أمام الجميع.

أخيراً .. يدعو قطاع الفنون التشكيلية جموع الفنانين والنقاد والأكاديميين والمهتمين بالفنون التشكيلية لزيارة معرض "في صحبة محمود سعيد" فور افتتاحه بقصر عائشة فهمي للاستمتاع والاستفادة من الجرعة الفنية والبحثية المقدمة في فلسفة العرض، والوقوف على حقيقة الأمور.

وكان قد كشف  الفنان والناقد صلاح بيصار، فى منشور له عبر صفحته الرسميه على موقع "فيس بوك"، عن تعرض أعمال الفنان محمود سعيد، والمزمع إقامة معرض لها بمجمع الفنون بالزمالك، إلى التلف.

وناشد “بيصار” وزارة الثقافة المصرية، بضرورة النظر فى ملف تخريب أعمال الرائد محمود سعيد، مؤكدًا أنه أصبح خارج نطاق قطاع الفنون التشكيلية، كما استنجد برئيس الوزراء من أجل الحفاظ على تراث الإبداع التشكيلى المصرى.

 

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة.. ويشيد بالكنوز الأثرية
  • أول تعليق من قطاع الفنون التشكيلية حول تلف لوحات معرض محمود سعيد
  • لهذا السبب.. ياسمين عبدالعزيز تتصدر التريند
  • متحف البراءة.. بوح باموق من الصفحات إلى أعين الزائرين
  • تنفيذ حُكم القتل تعزيراً بأحد الجناة بالمنطقة الشرقية لارتكابه «أعمال إرهابية»
  • الناقد صلاح بيصار: من المسئول عن إتلاف أعمال الرائد محمود سعيد؟
  • علي البليهي مع معجبة حسناء في أحدث ظهور له.. صور
  • لهذا السبب ميمي جمال ترفض دخول بناتها مجال الفن
  • في مؤتمر المحامين… مناقشة سبل تطوير المهنة وتقييم واقع العمل النقابي
  • رانيا يوسف تتصدر تريند جوجل.. فما السبب؟