سودانايل:
2025-02-12@05:50:34 GMT

من طرف المسيد: حديث عن النخيل (4)

تاريخ النشر: 28th, June 2024 GMT

من طرف المسيد: حديث عن النخيل (4)
يرويها الاستاذ محمد سيد احمد الحسن
حررها عادل سيد احمد

السؤال عن انتاج النخيل ودخوله في الحياة الاقتصادية في الشمال.
النخلة هي العمود الاقتصادي للاسر هناك، وينتظرون موسمه ليقيموا مناسباتهم: اعراس، ختان... الخ.
والنخلة نفسها شجرة فيها شيء من الغرابة، وكما يقول الناس ان الله بعد خلقه آدم، خلق من النخل من باقي طينه، فجاءت تشبه الإنسان لحد كبير اكثر مما تشبه الشجر، ففيها ذكر وانثى، وعندها راس ان قطعته ماتت، وعندها ابناء، ولو اخذت احد ابنائها وزرعته فيطلع على شاكلتها، وتثمر في تسعة اشهر تقريبا.


والنخيل انواع، ونبدأ باعظمها: الكرش، القنديل، بت تمودة وود لقاي.
وهناك كرش مرتبط باسرة، تمرة معينة تملكها اسرة، ولا توجد الا عندهم، ولو قدم لكم بعض الناس كرشا، فانت تعرف ان هذا هو تمر ناس فلان، وتسال عن مصدره، فاما قالوا لك احضرنا منهم شتلة، او اهدونا تمرا او اشتريناه.
ويصلح كل جسم النخلة للاستخدام، من الساق الرئيسي الذي يستخدم كدعامة في الساقية وفي المباني، ويصنع منه الارنيق والمرق، وجريدها يستخدم في سقوفات البيوت والرواكيب، سعفها يستخدم في صناعة الحبال وكذا الاشميق:
- جا حسن من لا تحت شايلو اشميق
يفسخ ويمشي، مالي جيوبو دفيق
والدفيق هو التمر الاخضر، قبل ان يستوي. وهو يؤكل ومنه بعض الانواع، وهو يشبه التفاح، وهناك هرود قريب جدا جدا من التفاح، في طعمه ورائحته.
ويبدا الناس ياكلون من التمر الاخرى الى ان تاتي مراحل الصفوري والحموري، ثم تعقبها التمور الجافة.
والتمور انواع، التمور الجيدة: القنديل والتمود كما ذكرنا، بعدها ياتي التمر التجاري وهو موجود عند الشايقية، والبركاوي تمر متوسط، وليس بالتمر العزيز، ولكنه يدخر ويعبا ويباع في شكل محصول نقدي.
مثلا لو عندي قنديلة او تمودة فانا لن ابيع منها وانما احفظها في البيت لتؤكل او اهدي منها للاصدقاء والاهل. لكن البركاوي اصلا للبيع، وهو قابل للتصنيع، فتصنع منه المربى والعسل والعلف.
وتستخدم كل اجزاء التمرة في اشكال مختلفة: الحبال، وتنسج منها العناقريب، والارتيق، ويعملوا منها دعامات للساقية، وهكذا، فهي تستخدم في كل شيء.
اما صناعة الكحول فهي استخدام مهم، ومديدة التمر، والقراصة المتمرة، وتحضر بطريقة خاصة، وتنفع كزوادة للمسافرين، وعندما يكون هناك فرد من افراد البيت مسافر تجد الازدحام، والنساء يصنعن القراريص المخمرة والمشمرة والمتمرة، وهي لذيذة وجميلة جدا، وتؤكل دون الحوجة لادام معها، وهي قريبة من الكيكة.
وتصنع من التمر انواع عديدة من المشروبات الكحولية: المريسة، الدكاي، الكرافين، اشكال مختلفة من الخمور.
والخمور غير محبذة هناك، والشخص الذي يعمل فيها غير محترم، ولكن في المناسبات الاجتماعية من المسموح للناس ان يصنعوا خمورا: في الأعيادء، في حصاد القمح، الفزع او النفير، الختان او الاعراس والمناسبات السعيدة، كلها مسموح فيها للبيت المعين بموجب المناسبة المعينة ان يصنع خمورا دون ان يستنكر ذلك احد.
لكن هذا غير مسموخ بخلاف هذه المناسبات المعروفة.
هذه حكاية لها قوانينها وليست جزافا كما يظن بعض الناس.
فمن المسموح في بعض الفترات والاحداث ان تعمل مريسة، وتطحن الدقيق، ويرقصن النساء.
وهذا بالنسبة للشباب.
اما بالنسبة للمحافظين، او المتدينيين فعندهم مشروب اسمه العسلية، تصنع من التمر ايضا وبنفس طريقة الخمور فقد لا يدخلون في مرحلة معينة اسمها الولد.
والولد هي مرحلة اضافة الكنقار (خميرة بلدية) للمشروب الحلو ذي الطعم السكري، وهو يحول السكر الى كحول، والفقراء يشربوا الحلو ولا يشربون الكحول.
وكما يحتفل الناس ويرقصوا، فللفقراء ايضا احتفالاتهم.

amsidahmed@outlook.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

حديث البرهان يشعل الساحة السياسية

زين العابدين صالح عبد الرحمن

أن الكلمة التي القاءه الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة و القائد العام للجيش أمام القوى الوطنية السياسة و المجتمعية في بورتسودان.. حملت العديد من الحمولات السياسية، ذات الوزن الثقيل.. و بعث فيها رسائل متعدد للعالم و من ثم للقوى السياسية على مختلف توجهاتها، و البرهان لم يتحدث في كلمته بأنه المقاتل الذي يمتشق سيفه أو أصبعه على الزناد و يتوعد عدوه، و أنما تحدث بحنكة رجل دولة سياسي يعرف كيف يرسل إشاراته بهدوء.. و هناك فرق كبير أن يتحدث البرهان على منبر عسكري، و هو لابس البزة العسكرية و يقف بين جنوده يتوعد فيها العدو و من ناصره و وقف معه، و بين أن يتحث في منبر سياسي يتطلب الحديث الهدوء، و الخطاب الذي يقال من المنبر السياسي يطرح فيه العديد من التساؤلات، و أيضا يمارس التكتيك لكي يجعل الكل يحرك العقل للحوار أو النقد في الخطاب.. و الخطاب أيضا فيه رسائل للعالم الخارجي و باللغة التي يفهموها، فهي رسائل لكسبه و ليس معاداته..
قال في بداية حديثه أننا نريد أن نؤسس دولة تختلف عن ما كانت في السابق، أي عدم الرجوع لفترة ما قبل الحرب بكل تاريخها و إرثها السياسي.. و تصبح ما هي الرؤية المطلوبة لتأسيس دولة مغايرة، و هي فكرة مطروح الحوار حولها.. و قال البرهان أن الفترة التأسيسية سوف تتكون من كفاءات مستقلة، و أختيار لرئيس وزراء يقع عليه عبء أختيار الفريق الذي يجب أن يعمل معه ، و دون التدخل من مجلس السيادة الذي يترأسه العسكريين.. و هنا رسالة لكل القوى السياسية أن تذهب لكي تحضر نفسها للانتخابات العامة.. و الحديث بمجمله مطروح للحوار بهدف تطويره، و تقديم تصورات حوله،، لذلك أشار البرهان لضرورة أن تكون هناك مراكز للدراسات يمكن الاستفادة منها..
في قضايا الحرية قال البرهان؛ لكل شخص حرية التعبير السياسي في اتخاذ موقف من النظام السياسي القائم و نقده، و يعد هذا سلوكا ديمقراطيا.. يعد هذا الحديث مدخلا جيدا للممارسة الديمقراطية.. يجب أن لا يمنع أي شخص سوداني من تجديد جوازه و هذه حقوق معروف ديمقراطيا لا يتخذها إلا مجلس تشريعي أو القضاء.. و قال البرهان أي شخص يرفع يده من مساندة الذين اعتدوا على الوطن يجب أن يرحب به.. رغم أن البرهان وجه للوم للإسلاميين بتمييز أنفسهم في ساحة القتال، لكنه قال أن هؤلاء يقاتلون تحت راية القوات المسلحة و يجب أن لا يكونوا مجالا لمزايادات سياسية، و قال أن قحت و المؤتمر الوطني لن يرجعوا إلي الحكم في فترة التأسيس و عليهم أن يستعدوا إلي فترة الانتخابات.. و كلمة الأخيرة تبيان لعدم الإقصاء فالكل يجب أن يكونوا مشاركين في النشاط السياسي القادم..
أن قيادات إسلامية قد فهمت الرسائل التي بعثها البرهان، و تعاملت معها بحس سياسي تحكمه الخبرة.. حيث قال أحمد هارون رئيس المؤتمر الوطني ( أن الوطن مقدم على المصلحة الحزبية و هو أغلي من أن نقايضه بمغنم أو نطلب عنه ثمنا عهدنا لكم أن لا نعود إلي الحكم إلا عبر تفويضكم الانتخابي الحر) و كتب هشام الشواني ألمين السياسي لحركة المستقبل للإصلاح و التنمية معقبا على كلمة البرهان في تغريدة له في صفحته بالفيسبوك يقول فيها ( من المنطقي أن يكون الخطاب الرسمي للدولة اليوم معقولا نحو ظاهرة " عداء الدولة" من السياسيين غريزيا تبحث عن الدولة عن بقائها و نحييد ما تستطيع من خصومها و بشكل منصف الخطاب كان واضحا و لم يهادنهم و مثل هذا التكتيك يزعجهم و يفتت من قضيتهم و يضعهم في موضوع أكثر حرجا من الهجوم العشوائي" هنا الخبرة السياسية تلعب دور كبير في فهم المقصد و معرفة أتجاهات الرسائل... تختلف ردة فعلهم عن بقية الإسلاميين الذين توقفوا عند مقولة لن يعودوا للحكم، و أهملوا مقولة المشاركة في الانتخابات، و أيضا لم يعرفوا إلي أين تتجه الرسالة...!
في الجانب الأخر؛ نجد أن فهم ياسر عرمان لخطاب البرهان، يختلف عن فهم بكري الجاك.. بني ياسر ردة فعله على ما يعتقده إجابيا و يمكن أن يكون مدخلا لحوار، و هذا الفهم في حد ذاته يعد فعلا إيجابيا، و بكري الجاك مال فقط إلي الإدانة ون تمحيص للحديث و معرفة رسائله.. قال ياسر ( فالخطاب وحده غير كافي لوقف الحرب و لكنه يفتح كوه من ضوء الحوار و طرح الأسئلة الفعلية و المعقدة إذا تركنا جوانبه المتعلقة باستتابة الآخرين و على رأسهم القوى الرافضة للحرب و لندع جانبا حديث الوثيقة الدستورية و ما أدراك ما الوثيقة الدستورية تعديلا أو الغاء فهي قد شبعت موتا منذ انقلاب 25 أكتوبر) و يقول بكري الجاك في تغريدة له تحوم في الفيسبك ( أن البرهان هو من يتحاج إلي العفو عن الجرائم التي ارتكبها من فض الاعتصام و غيرها إلي حرب 15 إبريل و من الذين شردهم و قتلهم بسبب الحرب) أن بكري الجاك يغلق نوافذ الحوار و يسير على طريق التحدي.. و ربما يكون الذي أزعج بكري الجاك و عدد من قيادات تقدم.. قول البرهان القاطع بعدم عودة قيادات " تقدم" للحكم و انتظارهم للانتخابات..
قال البرهان نريد أن نصل إلي لحلول في قضيتي السلطة و الثروة، باعتبار هي مسببات للخلافات في السلطة، و إذا استطاعت النخب أن تقدم تصورات لحل هذه القضايا تكون قد مهدت الطريق للاستقرار الاجتماعي و السياسي.. هذه القضايا تفتح أبواب للحوار الوطني و أية حوار سوف يقلل بروز العنف في المجتمع.. و أكد في حديثه البرهان ليس هناك مفاوضات لوقف النار أي وقف لإطلاق النار يجب مصادرة السلاح من الميليشيا.. و هذا القول يؤكد أن الجيش عازم على الانتهاء من التمرد تماما،..أما مطالبته للأخرين أن ينسلخوا من التمرد و دعمه هي قضية أن تجعل الصراع داخل جسم خصمك.. و هي قضايا يجب الناس تدرسها بعناية و ليس من باب الانفعالات و اتخاذ المواقف السالبة و تفسير الحديث دون مقاصده.. نسأل الله حسن البصيرة...

zainsalih@hotmail.com  

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: ترامب يستخدم الإرهاب المنظم لخدمة أجندة اليمين الإسرائيلي
  • رئيس لجنة مكافحة سوسة النخيل: الآفة انتشرت بشكل كبير في معظم مزارع أوجلة
  • مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري
  • عمرو موسى: إسرائيل تعلم أن حكومة نتنياهو والوجوه الموجودة فيها لا يمكن معها أن يكون هناك سلام
  • بلدية أوجلة تحذر من انتشار حشرة سوسة النخيل الحمراء وتناشد الجهات المختصة بالتدخل العاجل
  • عميد بلدية أوجلة: سجلنا العديد من الإصابات بحشرة سوسة النخيل الأحمر 
  • مستشفى كفر الشيخ الجامعي يستخدم تقنية حديثة لعلاج أمراض الجهاز الهضمي بالمنظار
  • بالصور | أوجلة: نداء عاجل للتدخل لمكافحة آفة سوسة النخيل الحمراء وحماية الثروة الزراعية
  • حديث البرهان يشعل الساحة السياسية
  • الجريدة الرسمية تنشر قرار اعتماد منطقة النخيل في سوهاج الجديدة لإقامة جامعة خاصة