الاقتصاد نيوز - بغداد

أشرت لجنة النفط والطاقة النيابية انخفاضا بعمليات تهريب النفط نتيجة الملاحقة الأمنية.

وقال عضو اللجنة علي المشكور، انه "في اي بلد يمتلك ما يمتلكه العراق من ثروات نفطية وايضاً من نفوس مريضة تعتاش على الفساد الإداري والمالي سيكون هناك تهريب لهذه الثروات خاصة وان هناك عدة منافذ حدودية غير مسيطر عليها لذلك لن يكون هناك توقف لتهريب النفط ما دامت المنافذ الحدودية بيد اكثر من جهة مسؤوله ".

واضاف ان " عمليات التهريب  تبدأ من الداخل  حيث يتم تهريب النفط ومشتقاته من المحطات او الشركة ويتم نقلها  بين المحافظات  ومن ثم يتم تهريبها الى الخارج عبر المنافذ "، مؤكدا ان " عمليات التهريب الداخلية تكون اصعب من التي يتم تهريبها الى الخارج على اعتبار ان الحالة الأولى يتم فيها توزيع تلك الكميات المهربة داخل معامل او مصانع معينة".

واشار الى ان "نسبة التهريب انخفضت بشكل كبير من خلال المتابعة لجميع هذه الأمور وان القوات الامنية وبشكل مستمر  تلقي القبض على المهربين والعصابات التي تقوم  بتهريب النفط  ".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار تهریب النفط

إقرأ أيضاً:

إحباط تهريب أكثر من 3.6 مليون حبة "كبتاجون" في ميناء جدة الإسلامي

​​​تمكّنت هيئة "الزكاة والضريبة والجمارك" في ميناء جدة الإسلامي من إحباط محاولة تهريب 3,633,978 حبة كبتاجون, عُثر عليها مخبأة في إرسالية واردة إلى المملكة عبر الميناء.
وأوضحت الهيئة أنه وردت إرسالية عبر منفذ ميناء جدة الإسلامي، عبارة عن "معدات حديدية"، وعند خضوعها للإجراءات الجمركية، والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية، والوسائل الحية، عُثر على تلك الكمية من الحبوب مُخبأة ضمن الإرسالية.
أخبار متعلقة عسير.. القبض على شخصين لترويجهما "الإمفيتامين" المخدرالكلية التقنية التطبيقية بينبع تعلن بدء التسجيل للفصل التدريبي الأول لعام 1446هـوأفادت الهيئة أنه بعد إتمام عملية الضبط، جرى التنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات لضمان القبض على مستقبلي المضبوطات داخل المملكة، حيث تم القبض عليهما وعددهما شخصان.

#ارقد_وآمن⁩ | ⁧#الزكاة_والضريبة_والجمارك⁩ في ميناء جدة الإسلامي تتمكّن من إحباط محاولة تهريب أكثر من 3,6 مليون حبة "كبتاجون"، عُثر عليها مخبأة في إرسالية واردة إلى المملكة، وبالتنسيق مع @Mokafha_SA تم القبض على مستقبلي المضبوطات وعددهما شخصان.
| https://t.co/5UsvIhlgR7... pic.twitter.com/d9HihkSI40— هيئة الزكاة والضريبة والجمارك (@Zatca_sa) July 1, 2024
وأكّدت هيئة "الزكاة والضريبة والجمارك" أنها ماضية في إحكام الرقابة الجمركية على واردات وصادرات المملكة، وتقف بالمرصاد أمام محاولات أرباب التهريب، وذلك تحقيقًا لأبرز ركائز استراتيجيتها المتمثلة في تعزيز أمن وحماية المجتمع بالحد من محاولات تهريب مثل هذه الآفات وغيرها من الممنوعات.
ودعت الهيئة الجميع إلى الإسهام في مكافحة التهريب لحماية المجتمع والاقتصاد الوطني من خلال التواصل معها على الرقم المخصص للبلاغات الأمنية (1910) أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]) والرقم الدولي (00966114208417)، حيث تقوم الهيئة من خلال هذه القنوات باستقبال البلاغات المرتبطة بجرائم التهريب، ومخالفات أحكام نظام الجمارك الموحد وذلك بسرية تامة، مع منح مكافأة مالية للمُبلّغ في حال صحة معلومات البلاغ.​

مقالات مشابهة

  • إحباط محاولة تهريب 3.6 ملايين حبة كبتاجون في ميناء جدة الإسلامي.. فيديو
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” في ميناء جدة الإسلامي تحبط محاولة تهريب أكثر من 3.6 ملايين حبة “كبتاجون”
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” بميناء جدة الإسلامي تحبط تهريب أكثر من 3.6 ملايين حبة “كبتاجون”
  • إحباط تهريب أكثر من 3.6 مليون حبة "كبتاجون" في ميناء جدة الإسلامي
  • جهود أمن المنافذ خلال 24 ساعة في مواجهة جرائم التهريب والمخالفات الجمركية
  • موقع إسرائيلي يكشف عمليات تهريب مخدرات من سيناء إلى الأراضي المحتلة
  • ضبط 7 قضايا تهريب بضائع عبر المنافذ الجمركية
  • العراق يسجل انخفاضاً حاداً في إنتاج النفط للعام الحالي
  • لجنة نيابية: المؤسسات الخدمية في العراق عاجزة عن الخدمة
  • لجنة نيابية: المؤسسات الخدمية في العراق عاجزة عن الخدمة- عاجل