الاقتصاد نيوز - متابعة

حث صندوق النقد الدولي يوم الخميس الولايات المتحدة على زيادة الضرائب للسيطرة على ارتفاع مستويات الديون، وأشاد في الوقت نفسه بالنمو "القوي والنشط" في أكبر اقتصاد في العالم والتقدم الذي يتحقق باتجاه السيطرة على التضخم.

وقال الصندوق في بيان ختامي لمراجعة "المادة الرابعة" للسياسات الاقتصادية الأميركية إن ارتفاع العجز والديون "يشكل خطرا متزايدا على الاقتصاد الأميركي والعالمي، ما قد يؤدي إلى ارتفاع تكاليف التمويل المالي.

.".

وتضمن البيان تعديلا طفيفا لتوقعات الصندوق لنمو الناتج المحلي الإجمالي الأميركي لعام 2024 إلى 2.6% مقابل 2.7% في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي في أبريل/نيسان.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينخفض ​​النمو في الولايات المتحدة في 2025 إلى 1.9% دون تغيير عن توقعات أبريل/نيسان، وأن يظل فوق 2% حتى نهاية العقد.

وقال الصندوق "لقد أثبت الاقتصاد الأميركي أنه قوي ونشط وقادر على التكيف مع الظروف العالمية المتغيرة".

وذكر الصندوق أنه يتوقع أن يعود التضخم في الولايات المتحدة والمقاس بمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي إلى المعدل المستهدف من مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) عند 2% بحلول منتصف عام 2025، وهو وقت أقرب بكثير من توقعات المركزي الأميركي بالعودة للمستهدف في 2026.

إلا أن الصندوق انتقد واشنطن بسبب ارتفاع العجز والذي سيؤدي، في حال استمر، إلى ارتفاع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة إلى مستوى مثير للقلق يبلغ 140% بحلول نهاية العقد.

وللعام الثاني على التوالي، أوصى الصندوق بأن ترفع الولايات المتحدة معدلات ضريبة الدخل ليس فقط على الأميركيين الأكثر ثراء وإنما أيضا على الأسر التي تكسب أقل من 400 ألف دولار سنويا، وهي عتبة يتعهد الرئيس الأميركي جو بايدن في حملته الانتخابية بعدم المساس بها.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الاقتصاد الأمريكي في خطر بسبب الكهرباء

حذرت أكبر شركة طاقة في الولايات المتحدة من أن البلاد تواجه زيادة في الطلب على الكهرباء لم تشهدها منذ عقود، مشيرة إلى أن الفشل في زيادة توليد الطاقة بسرعة قد يعرض اقتصاد البلاد للخطر.

وتدير شركة Skantze المدرجة في بورصة وول ستريت ضمن قطاع المرافق على مؤشر S&P أكبر محفظة من أصول الطاقة المتجددة في البلاد من حيث القيمة السوقية.

وتتوقع شركة ريستاد للطاقة Rystad Energy التابعة لشركة Skantze، أن يرتفع الطلب على الكهرباء بحلول عام 2030 مع تزامن ثورة الذكاء الاصطناعي، والتوسع في تصنيع الرقائق، وكهربة أسطول المركبات، وسط محاولة الولايات المتحدة معالجة المناخ بعد أكثر من عقد من النمو الثابت.

290 تيراواط في الساعة

ورجحت شركة ريستاد الأمريكية في تقرير اطلعت عليه «الأسبوع»، أن يضيف بناء قطاع التكنولوجيا لمراكز البيانات لدعم الذكاء الاصطناعي واعتماد المركبات الكهربائية وحدها، 290 تيراواط في الساعة من الطلب على الكهرباء بحلول نهاية العقد، وفقًا لتقرير أصدرته شركة الاستشارات Rystad Energy.

ويعادل الطلب المتوقع من مراكز البيانات والسيارات الكهربائية في الولايات المتحدة إجمالي الطلب على الكهرباء في تركيا، صاحبة المركز الثامن عشر من حيث أكبر اقتصاد في العالم، وفقًا لشركة ريستاد.

وقال سوريا هندري، محلل شركة ريستاد، في بيان عقب نشر التقرير: «هذا النمو هو سباق مع الزمن لتوسيع توليد الطاقة دون إرباك أنظمة الكهرباء إلى حد الضغط».

المزيد من الطاقة

وقال بيتر سكانتزي، نائب رئيس تطوير البنية التحتية في NextEra Energy Resources، إن الشركات تطلب المزيد من الطاقة بشكل عاجل لأنها تقوم بتوصيل مراكز البيانات عبر الإنترنت والتي تتطلب في بعض الحالات جيجاوات من الكهرباء. ولوضع ذلك في سياقه، فإن الجيجاواط يعادل قدرة المفاعل النووي.

وقال سكانتزي في مؤتمر رويترز لتحول الطاقة العالمية في مدينة نيويورك هذا الأسبوع «هذه حاجة ملحة مختلفة. إنهم بحاجة إلى هذا العبء لدفع النسخة التالية من النمو». وقال المسؤول التنفيذي: «إنهم يظهرون الآن في المرافق ويقرعون الباب ويقولون إنني بحاجة إلى وضع هذا المورد على الشبكة».

وقال سكانتز إن التحدي الأكبر سيكون ما إذا كانت الموارد كافية لربط مشاريع مراكز البيانات الضخمة هذه بشبكة الكهرباء. وأضاف أن المخاطر كبيرة بالنسبة للاقتصاد الأمريكي، مضيفًا: «إذا لم أتمكن من الحصول على هذه القدرة من الطاقة عبر الإنترنت، فلن أستطيع القيام بمركز البيانات. ولا أستطيع القيام بالتصنيع. ولا أستطيع تنمية الأعمال الأساسية لبعض أكبر الشركات في البلاد»، إن المخاطر كبيرة جدًا حقًا. هذه بيئة جديدة، وعلينا أن نتعامل مع هذا الأمر بشكل صحيح.

الطلب على الطاقة سيرتفع بنسبة 38%

صرح الرئيس التنفيذي لشركة نيكستيرا جون كيتشوم للمستثمرين في وقت سابق من هذا الشهر أن الطلب على الطاقة في الولايات المتحدة سيرتفع بنسبة 38% على مدى العقدين المقبلين، وهو ما يمثل زيادة قدرها أربعة أضعاف عن معدل النمو السنوي في السنوات العشرين السابقة. وقال كيتشوم إن شركة نيكستيرا تتوقع تلبية معظم الطلب من خلال مصادر الطاقة المتجددة وتخزين البطاريات. وتمتلك الشركة خط أنابيب بقدرة 300 جيجاوات من مشاريع الطاقة المتجددة وتخزين الطاقة.

أمن الطاقة يجلب الأمن القومي

وتشهد شركة الكهرباء، ثاني أكبر شركة مرافق في الولايات المتحدة من حيث القيمة السوقية، موجة تاريخية من الطلب على الكهرباء. يقع المقر الرئيسي لشركة الطاقة في أتلانتا، إحدى أسرع أسواق مراكز البيانات نموًا في الولايات المتحدة مع 723 جيجاوات قيد الإنشاء في عام 2023، بزيادة 211٪ عن العام السابق، وفقًا لشركة خدمات العقارات CBRE. وقال كريس ووماك، الرئيس التنفيذي لشركة Southern Company، إن الشركة تشهد مستوى من الطلب لم تشهده منذ ظهور تكييف الهواء والمضخات الحرارية في الجنوب في السبعينيات والثمانينيات. وقال إن المرافق تتوقع أن ينمو الطلب بمقدار ثلاثة أو أربعة أضعاف.

وذكر ووماك: «الكثير من هذا يعتمد ويتوقف على ما نراه مع الذكاء الاصطناعي وجميع نماذج التعلم الكبيرة وما ستستهلكه مراكز البيانات». «أنت ترى أيضًا في الجنوب الشرقي، هذا النمو السكاني المذهل وترى كل هذا مع التصنيع».

وقال ووماك إن توفير الطلب بالطاقة الموثوقة هو مسألة تتعلق بالأمن الاقتصادي والوطني. وقال إن شركة ساوثرن تتوقع تلبية 80٪ من الطلب حتى نهاية العقد من خلال مصادر الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضاًالبنك الدولي يتوقع نمو التحويلات إلى البلدان منخفضة الدخل بنسبة 2.3% بنهاية 2024

توقيع بروتوكول تعاون بين مبادرة «ابدأ» ومجموعة مون دراجون الإسبانية

تراجع فائض الحساب الجاري لقطر بنسبة 22.5%

مقالات مشابهة

  • أكثر من (10) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال شهر نيسان الماضي
  • كالكاليست: هل يمكن لإسرائيل الاستغناء عن الأسلحة الأميركية؟
  • المكاسب مستمرة.. 820 مليون دولار قادمة في الطريق إلى مصر
  • بعد المراجعة الثانية.. صندوق النقد يوافق على 360 مليون دولار لغانا
  • الاقتصاد الأمريكي في خطر بسبب الكهرباء
  • محمود محيي الدين يدعو للتحرك نحو تحويل الديون المتراكمة على مصر إلى فرص استثمار
  • عاجل| صندوق النقد الدولي يحسم صرف شريحة جديدة من القرض مع مصر 10 يوليو القادم
  • «صندوق النقد» يقدّم توصيات إلى أمريكا للسيطرة على ارتفاع الديون!
  • «اللكمة» توقف الأميركي وياه مباراتين!
  • للمرة الأولى.. «أبل» تطرح نظارات «فيجن برو» للبيع من خارج أميركا