اختتم السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية مساء اليوم ٢٧ يونيو الجاري، زيارة رسمية إلى لبنان موفدا شخصيا من أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة.

وقد اجري السفير زكي خلال الزيارة عددا من اللقاءات مع كل من الرئيس نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني والرئيس نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال ومشاورات مع القيادات السياسية والبرلمانية شملت مختلف مكونات الطيف السياسي اللبناني، إضافة إلى لقاء مع قائد الجيش.

وقد أوضح الامين العام المساعد في تصريحات له أن الزيارة كان لها طابعاً تضامنياً مع لبنان وشعبه وأن لها شقين الأول يتعلق بالتصعيد في الجنوب اللبناني حيث يشهد لبنان تحديات خطيرة تهدد أمنه واستقراره وكذلك أمن واستقرار المنطقة برمتها في حال ما توسعت الحرب على الحدود الجنوبية، مؤكدا في هذا الصدد على تضامن الجامعة العربية مع لبنان وشعبه، مبيناً ان هذا موقف عربي تؤكد عليه قرارات مجلس الجامعة العربية.

وأضاف السفير زكي انه في ذات السياق على أن الالتزام بقرار مجلس الأمن 1701 أمرا ضروريا لاحتواء التصعيد الحالي. وأضاف أن السيد الأمين العام قد حذر منذ اندلاع الحرب الوحشية على غزة من مخاطر اتساع رقعة هذه الحرب لتطال عدد من دول المنطقة ومن بينها لبنان، مشددا على ضرورة قيام المجتمع الدولي بمسؤوليته لوقف هذه الحرب المستعرة، فلا سبيل لاحتواء التصعيد الحالي في الجنوب اللبناني دون وقف اطلاق نار تام يشمل كذلك وقف المواجهات في الجنوب اللبناني.

كما أوضح الموفد الشخصي للأمين العام أن الشق الثاني للزيارة والذي لا يقل اهمية عن الشق الأول، يتعلق بالشغور الرئاسي الممتد لأكثر من ١٩ شهرا، مشيرا إلى انه اكد خلال كافة اللقاءات التي أجراها مع القيادات اللبنانية على ضرورة كسر الجمود الذي يشهده هذا الملف الهام، داعيا الجميع إلى اعلاء المصلحة الوطنية فوق أية اعتبارات أخرى وفتح الطريق أمام استئناف المسار الدستوري لانتخاب رئيس الجمهورية، مشددا على خطورة الوضع الحالي كونه يفاقم التحديات التي تواجه كافة مؤسسات الدولة ويحد من قدرتها على القيام بواجبها تجاه الشعب اللبناني.

وأوضح الموفد الشخصي للأمين العام في ختام زيارته أن الجامعة العربية تعول كثيرا على حكمة القيادات اللبنانية والوعي التام لخطورة التحديات المحيطة بلبنان على الصعيدين السياسي والميداني، مؤكدا استعداد الجامعة العربية التام لمساعدة لبنان في كل ما من شأنه أن يسهم في عبور هذه المرحلة الصعبة بأمان.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأمين العام للجامعة العربية الجامعة العربية السفير حسام زكي لبنان الجامعة العربیة الأمین العام

إقرأ أيضاً:

بعد 8 أعوام.. جامعة الدول العربية تتراجع عن تصنيف حزب الله “منظمة إرهابية”

الجديد برس:

أعلن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، حسام زكي، أن الجامعة لم تعد تصنف حزب الله “منظمة إرهابية”.

جاء ذلك، في تصريح متلفز لقناة “القاهرة” الإخبارية، عقب زيارته العاصمة اللبنانية بيروت.

وأوضح زكي أن القرارات السابقة للجامعة تضمنت تصنيف حزب الله “منظمة إرهابية”، الأمر الذي أدى إلى قطع التواصل معه، لكنه أشار إلى توافق الدول الأعضاء على عدم استخدام هذه الصيغة، وهو ما أتاح إمكان التواصل مع الحزب.

وأكد زكي أن جامعة الدول العربية لا تملك قوائم إرهابية رسمية، وأن جهودها لا تتضمن تصنيف كيانات “منظمات إرهابية”.

وفي سياقٍ آخر، أعرب الأمين العام المساعد للجامعة العربية عن دعم الجامعة لأي جهد يمكن أن يؤدي إلى انتهاء الشغور الرئاسي وانتخاب رئيس جمهورية في لبنان، مشيراً إلى أن الجامعة العربية ناقشت مع الكتل النيابية التصعيد المحتمل في جنوبي لبنان.

ولفت زكي إلى أن مسألة الحرب في الجنوب أخذت وقتاً مهماً من الاتصالات، معرباً عن أمله ألّا تتطور الأمور لأن “الدلائل الواردة من الجانب الإسرائيلي مقلقة وتعبر عن رغبة في توسيع الحرب على لبنان، وهو أمر مرفوض من الجامعة العربية”.

ويوم الجمعة، نقلت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، عن مصادر، تأكيدها أن جامعة الدول العربية قررت إزالة التصنيف الإرهابي عن “حزب الله”، الذي أقرته منذ 8 أعوام.

ولفتت الصحيفة إلى أن الأمين العام المساعد للجامعة العربية، السفير حسام زكي، زار بيروت والتقى رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، وهو الاتصال الأول بين الجامعة العربية وحزب الله منذ أكثر من 10 أعوام.

وصنفت الجامعة العربية حزب الله “منظمة إرهابية”، في مارس 2016، لكن القرار قُوبل حينها بتحفظات من لبنان والعراق.

مقالات مشابهة

  • بعد 8 أعوام.. جامعة الدول العربية تتراجع عن تصنيف حزب الله “منظمة إرهابية”
  • استاذ دراسات إيرانية يكشف سبب إزالة الجامعة العربية صفة الإرهابي عن حزب الله
  • السفير حسام زكي: فلسطين طلبت عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية للتصدى لجرائم الإبادة
  • الأمين العام للجامعة العربية عن ثورة 30 يونيو: "أيام المجد والكرامة"
  • السفير حسام زكي: الجامعة العربية لاتوجد بها قوائم تصنيف لمنظمات إرهابية
  • السفير حسام زكي يرد على حزب الله ويناشد بحل الشغور الرئاسي في لبنان
  • الأمين العام للجامعة العربية يدين القرارات الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • السفير حسام زكي: الجامعة العربية لا توجد بها قوائم تصنيف لمنظمات إرهابية
  • السفير حسام زكي: الجامعة العربية تدعم أي جهود لإنهاء الشغور الرئاسي في لبنان
  • حسام زكي: الجامعة العربية تدعم أي جهود تؤدي لإنهاء الشغور الرئاسي وانتخاب رئيس للبنان