سلطت صحيفة إسرائيلية، الضوء على القلق الذي ينتاب تل أبيب، بسبب المخاوف المتزايدة من محاولة إيران حصولها القريب على "القنبلة النووية".

واهتمت صحيفة "إسرائيل هيوم" بتصريحات وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت الذي يزور الولايات المتحدة، ويبحث مع المسؤولين الأمريكيين الحاجة للعمل على عجل وبحزم ضد البرنامج النووي الإيراني.



وقال غالانت: "نحن نقف أمام مفترق اتخاذ قرارات ستؤثر على الشرق الأوسط كله"، مضيفا أن "هذا هو الوقت للإيفاء بتعهدات كل الإدارات الأمريكية في السنوات الأخيرة، بمنع النووي عن إيران (..)، في هذا الموضوع الزمن ينفذ".

وأوضحت الصحيفة أن الخلفية لهذا الطلب العلني الذي تقدم به غالانت لنظيره الأمريكي، هو التخوف الإسرائيلي من "اقتحام إيراني قريب وسريع لنيل سلاح نووي".

وتابعت: "حسب التقدير فإن ميل الانتخابات في الولايات المتحدة، مثلما هو العبء المتراكم على إسرائيل كنتيجة للحرب، سيؤديان بالإيرانيين إلى الاستنتاج بأن الزمن القريب هو الصحيح بالنسبة لهم للاقتحام إلى النووي".



ولفتت الصحيفة إلى أن غالانت يلتقي مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان في لقاء يعتبر مهما، إذ سيتلقى فيه غالانت تحديثات ويعرض موقف إسرائيل في المواضيع الحرجة المرتبطة بالحرب، وعلى رأسها تحرير إرساليات السلاح التي تؤخرها الإدارة الأمريكية.

ونوهت إلى أن اللقاء ستضمن أيضا النهاية القريبة للعملية العسكرية في رفح، والانتقال إلى المرحلة التالية من الحرب، إضافة إلى "إمكانية توسع المعركة في الشمال وصفقة المخطوفين".

وشدد غالانت في تصريحاته التي أطلقها في واشنطن، على ضرورة الحل السريع للخلافات بين واشنطن وتل أبيب، والعودة إلى الموقف المشترك، لمواجهة الصواريخ والهجمات السياسية.

من جانبه، ذكر وزير الدفاع الأمريكي أوستن أنهم يقفون ضد مساعي إيران للحصول على سلاح نووي، لكنه أشار في الوقت ذاته على أن حربا بين لبنان وإسرائيل ستشكل كارثة على لبنان، وستكون "هدامة" للإسرائيليين، فالدبلوماسية هي الطرق الأفضل لمنع تصعيد إضافي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية القلق إيران الاحتلال إيران امريكا الاحتلال قلق القنبلة النووية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وزير إسرائيلي يتوعد لإيران وحزب الله ويهدد: سنتحرك بكل قوة

علق وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، يوم السبت، على تحذير بعثة إيران لدى الأمم المتحدة، بأنه إذا شرعت إسرائيل في "عدوان عسكري شامل" على لبنان "فسوف تندلع حرب إبادة".

 

مظاهرات ضخمة في 80 منطقة داخل إسرائيل وغانتس يشارك.. فيديو

وقال كاتس في منشور على حسابه بمنصة "إكس" إنه "إذا لم يوقف حزب الله إطلاق النار وينسحب من جنوب لبنان فسنتحرك ضده بكل قوة حتى يتم استعادة الأمن ويعود السكان إلى منازلهم".

 

وأضاف أن "النظام الذي يهدد بالتدمير يستحق التدمير".

 

وكانت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة قد قالت يوم الجمعة في منشور على منصة "إكس"، إنه إذا شرعت إسرائيل في "عدوان عسكري شامل" على لبنان فإن "كل الخيارات بما في ذلك المشاركة الكاملة لمحور المقاومة ستكون مطروحة على الطاولة".

 

ومنذ شنّت حركة حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، يتبادل حزب الله المدعوم من إيران وإسرائيل القصف عبر حدود لبنان الجنوبية بشكل شبه يومي.

وتصاعدت حدّة التوترات بين الطرفين في الأيام الأخيرة مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعا إقليميا.

 

وأدّى العنف المستمر منذ أكثر من ثمانية أشهر بين حزب الله والجيش الإسرائيلي إلى مقتل 482 شخصا على الأقل في لبنان، أغلبيتهم من مقاتلي حزب الله و94 مدنيا، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس.

 

وفي الجانب الإسرائيلي، قُتل ما لا يقل عن 15 عسكريا و11 مدنيا، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وحذر رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي، الأحد الماضي، من أن أي عملية عسكرية إسرائيلية في لبنان ربما تدفع إلى رد إيراني دفاعا عن جماعة حزب الله النافذة هناك، ما من شأنه أن يؤدي إلى حرب أوسع نطاقا قد تعرض القوات الأميركية في المنطقة للخطر.

إيران ستكون أكثر ميلا لدعم حزب الله

وأوضح الجنرال سي كيو براون أن إيران "ستكون أكثر ميلا لدعم حزب الله" اللبناني، مضيفا أن طهران تدعم مقاتلي حركة حماس في غزة، لكنها ستقدم دعما أكبر لحزب الله اللبناني "خاصة إذا شعروا (الإيرانيون) أن حزب الله يتعرض لتهديد كبير".

 

وهدد مسؤولون إسرائيليون بشن عملية عسكرية في لبنان إن لم يتم التوصل إلى نهاية تفاوضية لإبعاد حزب الله اللبناني عن الحدود.

 

وقبل أيام فقط، قال الجيش الإسرائيلي إنه أجاز خططا لشن هجوم في لبنان، حتى في حين تعمل الولايات المتحدة على وضع حد لأشهر من الهجمات العابرة للحدود ومنعها من التصاعد إلى حرب شاملة.

 

وأفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد الماضي، بأنه يأمل التوصل إلى حل دبلوماسي، لكنه أوضح أنه سيحل المشكلة "بطريقة مختلفة" إن لزم الأمر، مضيفا: "يمكننا القتال على عدة جبهات، ونحن مستعدون للقيام بذلك".

 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تنفق 1.1 مليار دولار على الأسلحة النووية في 2023
  • وزير إسرائيلي يتوعد لإيران وحزب الله ويهدد: سنتحرك بكل قوة
  • صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل شجار مجلس الحرب الإسرائيلي في اجتماعه الأخير
  • رغم تحذير إيران.. هل تهاجم إسرائيل لبنان؟
  • صحيفة تدعو بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة لخدمة الأمة الأمريكية
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي على إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بشن هجوم نووي ضد إيران.. العالم سيتفهم ذلك
  • الحروب بالوكالة: حزب الله وقبرص
  • غضب أمريكي من التصعيد النووي الإيراني.. وحزمة عقوبات جديدة
  • دراسة: البشرية عُرضة لحرب نووية مدمّرة لا يمكن تفاديها